العدد 5156 - الثلثاء 18 أكتوبر 2016م الموافق 17 محرم 1438هـ

بالصور... رسام بريطاني يقدم مجلّداً لأعماله في أكبر معرض للكتاب في العالم

عرض الرسام ديفيد هوكني أحد أشهر الفنانين البريطانيين في القرن الـ 20، أكبر كتاب على الإطلاق يتضمن أعماله الفنية على مدى أكثر من 20 عاماً، وهو مجلد طُبعت منه نسخ محدودة تُباع بسعر 2500 دولار.

ويزن المجلد الذي يحمل عنوان "ديفيد هوكني: ايه بيغر بوك" وتعاون مع دار النشر "تاشن" لإنتاجه، 35 كيلوغراماً ويصل عرضه إلى 50 سنتيمتراً بطول 70 سنتيمتراً وهو مغلق، كما يُعرض على حامل ُصمم خصيصاً له، فيما تفادت مثل هذه الكتب التي تقيّم بوزنها المادي وليس فقط بمحتواها، تراجع الإقبال على الكتب المطبوعة منذ أعوام.

وتحدث هوكني البالغ من العمر 79 سنة خلال المؤتمر الصحافي الافتتاحي لمعرض فرانكفورت للكتاب، عن شغفه الجديد بالرسم على جهاز آيباد الذي تنتجه آبل، كما كان يفعل سابقاً على هاتف آيفون، قائلاً وهو يعرض مقطع فيديو يرسم فيه الأزهار والأصدقاء وبرج إيفل: "كنت أحب الرسم دائماً، والكومبيوتر لا يمنعك من الرسم، فمن كان يتصور أن الهاتف سيساهم في إحياء الرسم؟".

ولا تزال معارض الكتب قوة دافعة في السوق الدولية للنشر التي تقدر قيمتها بحوالى 105 بلايين دولار، والتي بدأت تعود لفترة من الاستقرار بعد أن التهمت الكتب الإلكترونية نصيباً كبيراً من أرباح مبيعات الكتب التقليدية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً