العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

دي ميستورا: الهدنة الانسانية في حلب نهار الخميس تكفي لإجلاء 200 جريح

أعلن المبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) ان الهدنة الانسانية التي اعلنت عنها موسكو في مدينة حلب لمدة 11 ساعة نهار الخميس "كافية" لإجلاء 200 جريح من الاحياء الشرقية للمدينة والخاضعة لسيطرة المعارضة.

وقال دي ميستورا في مقابلة مع قناة "ار تي اس" التلفزيونية السويسرية العامة ان الهدنة "كافية إذا ما طبقناها سريعا لتنفيذ عملية اخلاء طبي (...) في الواقع ما نحن بحاجة اليه في الحال هو التمكن من اجلاء 200 جريح منذ ايام عديدة".

ولم يوضح المبعوث الدولي ما إذا كانت ساعات الهدنة الـ11 ستسمح بايصال مساعدات انسانية الى 275 الف شخص محاصرين في الاحياء الشرقية بحسب الامم المتحدة.

وفي الاساس كان مقررا ان تستمر الهدنة التي اعلنت عنها روسيا من جانب واحد لمدة ثماني ساعات، الا ان رئاسة الاركان الروسية اعلنت لاحقا تمديدها الى 11 ساعة "بناء على طلب منظمات دولية" بحيث ستبدأ في الساعة الثامنة من صباح الخميس (05,00 ت غ) وتنتهي في الساعة 19,00 (16,00 ت غ).

وردا على سؤال عما إذا كان قصد فعلا ما أعلنه قبل ايام من انه مستعد لأن يرافق شخصيا مقاتلي جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل اعلان فك ارتباطها بتنظيم القاعدة)، إذا ما وافقوا على مغادرة الاحياء الشرقية لحلب بأمان، اجاب المبعوث الدولي "حتما انا مستعد لذلك".

واضاف "هناك اوقات يتحتم فيها على المرء ان يخرج من اماكن المؤتمرات والاجتماعات وان يعطي ضمانات حقيقية ومادية ولا سيما لاولئك الذين يكرهوننا ويحتاجون الى الحصول على ضمانة".

واضاف "لا يمكنني اعطاؤهم ضمانات سياسية لأنهم لن يصدقوها ولكنهم قد يصدقون انني اضع نفسي على المحك لمساعدتهم".

وشدد المبعوث الدولي على ان الازمة السورية على صعوبتها لم تنل من عزيمته، وقال "لم أفكر بالاستقالة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً