العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

توقعات بتركيز المناظرة الأخيرة بين ترامب وكلينتون على مزاعمه بالتعرض لمؤامرة

عادة ما تكون المناظرة الثالثة والأخيرة بين مرشحي الرئاسة الأميركية أقل إثارة للاهتمام، ولكن مناظرة الأربعاء (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بين المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب ومنافسته عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون في لاس فيجاس قد تكون استثناء.

وتنبع أهمية هذه المناظرة من أنها تأتي في أعقاب مزاعم ترامب بأن حملة كلينتون ووسائل الإعلام والمؤسسة السياسية تتآمر من أجل "تزوير" نتيجة الانتخابات ضده.

وركز ترامب مزاعمه على "التزوير" منذ الكشف عن مقطع فيديو يرجع إلى عام 2005 تحدث فيه بصورة جنسية مهينة عن النساء.

وأصبحت تصريحات ترامب محور التركيز الرئيسي في الانتخابات الاميركية رغم اعتذاره عنها.

ومنذ ذلك الحين، تقدمت عشرات السيدات لاتهام رجل الأعمال ترامب بالتحرش الجنسي بهن، وكانت معظم هذه الأفعال منذ أكثر من عقد من الزمان.

وقال آرون كال، مدير المناظرة التي ستستضيفها جامعة ميشيجان إنه لن تكون هناك لحظات مملة في المناظرة.

ومع دخول الحملة الانتخابية آخر ثلاثة أسابيع، تتقدم كلينتون في استطلاعات الرأي على منافسها ترامب، ويرى مراقبون أن أداء ترامب خلال هذه المناظرة لن يغير هذه النتيجة.

وستجرى المناظرة على مدار 90 دقيقة ويتوقع أن يشاهدها نحو 50 مليون شخص على التلفزيون الأميركي.

وقال كال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه نظرا لاستطلاعات الرأي الحالية، فإن ترامب "يجب ألا يشعر بأي ضغط لأنه لا يوجد لديه الكثير ليخسره".

وقال كال إن ترامب ينبغي أن يركز على قضايا مثل استخدام كلينتون بريد إلكتروني خاص خلال عملها وزيرة للخارجية، ومزاعم دفع مؤسسة كلينتون أموال مقابل امتيازات، واختراق رسائل البريد الإلكتروني.

وفي الوقت نفسه، قال كال إن كلينتون "لا تحتاج إلى افتعال اشتباك على أي شيء"، لكنها يجب أن تختار نقاطا لمواجهة ترامب وعدم السماح له بالبقاء في الهجوم طوال الليل. كما تحتاج كلينتون إلى موضوعات جديدة وبعض المفاجآت.

وأثار ترامب دهشة المراقبين الأربعاء بدعوة الاخ غير الشقيق للرئيس باراك أوباما للجلوس في قسم مؤيديه في مكان المناظرة في جامعة نيفادا في لاس فيجاس.

وقال مالك أوباما، الذي يعيش في واشنطن العاصمة، ويحمل الجنسيتين الاميركية والكينية، إنه سيكون ضيف ترامب وإنه "متحمس" لتوجيه الدعوة إليه.

وقال مالك لصحيفة نيويورك بوست إن "ترامب يمكن أن يجعل أمريكا بلدا عظيما مرة أخرى".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً