العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

السعودية تجتذب 67 مليار دولار لباكورة إصداراتها من السندات

جذبت السعودية طلبات هائلة بقيمة تصل لنحو 67 مليار دولار أمس، لأولى طروحاتها من السندات الدولية، بعد أن بددت السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم المخاوف من تأثير انخفاض أسعار النفط على ماليتها العامة ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (20 أكتوبر / تشرين الأول 2016).

وقال مصدر مطلع: «إن دفتر أوامر الشراء يقترب من الرقم القياسي البالغ 69 مليار دولار لإصدار سندات بالأسواق الناشئة والذي سجلته الأرجنتين في نيسان (أبريل) الماضي»، متوقعاً أن تجمع السعودية 17.5 مليار دولار عبر طرح السندات التي تتضمن شرائح لآجال خمسة وعشرة و30 عاماً.

ويبرز بيع السندات نجاح السعودية في طمأنة المستثمرين إلى قدرتها على تحقيق استقرار في ماليتها العامة وخفض الاعتماد على النفط.

وتوقع المصدر أن يتم تسعير شريحة السندات لأجل خمس سنوات عند 140 نقطة أساس فوق أدوات الخزانة الأميركية زائداً أو ناقصاً خمس نقاط أساس. ويقل هذا السعر عن التسعير الأولي الذي بلغ 160 نقطة أساس فوق أدوات الخزانة الأميركية.

وانخفض السعر الاسترشادي للسندات الصادرة لأجل عشر سنوات إلى 170 نقطة أساس زائداً أو ناقصاً خمس نقاط أساس، مقارنة بتسعير أولي عند نطاق يفوق 185 نقطة أساس.

وحددت السعودية السعر الاسترشادي للشريحة الصادرة لأجل 30 عاماً عند نطاق يزيد على 215 نقطة أساس زائداً أو ناقصاً خمس نقاط أساس، وبلغ التسعير الأولي لتلك الشريحة نحو 235 نقطة أساس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:14 ص

      الله يحفظ المملكة . والملك سلمان. والامير محمد بن نايف . والامير محمد سلمان

اقرأ ايضاً