العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

اتجاه مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي إلى الأبقاء على سعر الفائدة

يعقد مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي اجتماعه الدوري اليوم الخميس (20 أكتوبر / تشرين الأول 2016) في ظل توقعات بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير عند معدله المنخفض القياسي، مع احتمال أن يفتح رئيس البنك ماريو دراجي في مؤتمره الصحفي التقليدي بعد اجتماع اليوم الخميس الباب أمام تعزيز إجراءات تحفيز الاقتصاد التي تصل قيمتها الحالية إلى 7ر1 تريليون يورو (87ر1 تريليون دولار) خلال الشهور المقبلة.

ومن المتوقع أن يقرر مجلس المحافظين المكون من 25 عضوا الإبقاء على سعر الفائدة على الودائع لديه عند مستوى سالب 4ر0% في إطار الجهود الرامية إلى تحفيز اقتصاد منطقة اليورو الهش وتحسين معدل التضخم.

في الوقت نفسه تترقب الأسواق المؤتمر الصحفي لدراجي بعد الاجتماع انتظارا لأي إشارة بشأن ما إذا كان البنك سيمدد برنامج تحفيز الاقتصاد وشراء السندات الذي تبلغ قيمته حاليا 80 مليار يورو (88 مليار دولار) شهريا والمقرر انتهائه في آذار/مارس المقبل، ليستمر حتى أيلول/سبتمبر المقبل.

كما ينتظر المستثمرون أي إشارة من دراجي إلى خطط البنك المركزي بشأن تصورات تقليص برنامج التيسير الكمي في وقت لاحق.

ومن المقرر أن يكشف البنك المركزي الأوروبي اليوم عن توقعاته بشأن معدل التضخم والنمو الاقتصادي لمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً