العدد 5157 - الأربعاء 19 أكتوبر 2016م الموافق 18 محرم 1438هـ

هيئة البحرين للثقافة والآثار تشارك في معرض أبواب ضمن "أسبوع دبي للتصميم"

المنامة- هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تشارك هيئة البحرين للثقافة والآثار في فعاليات معرض أبواب ضمن فعاليات "أسبوع دبي للتصميم"، والذي يقام تحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، في الفترة ما بيّن 24 و29 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بمدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة.

وتركّز مشاركة الهيئة في المعرض على حرفة الفخّار وارتباطها بالحواس، ولذلك تم اختيار كل من المصمم ميثم المبارك والمصمم عثمان خنجي للتعاون والعمل مع حرفيي مصنع دلمون للفخار. ليقدما بعد ذلك نموذجاً مبتكراً في هذه الصناعة، يتمازج مع الخيال ويبتعد عن التكرار المعمول به في أنظمة الإنتاج الحاليّة التي يقوم فيها الحرفيون بإنتاج مئات النسخ من نفس القطعة.

وتؤكد هيئة البحرين للثقافة والآثار على تشجيع كافة الخطط والبرامج المتعلقة بدعم الثقافة والفنون في مملكة البحرين، مع وجود رؤية لتحديث وتطوير البنية التحتية الثقافية، وتفعيل دور الثقافة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتلفت الهيئة بأن هذا الدعم يأتي في إطار تفعيل إستراتيجية الثقافة في  مملكة البحرين، والتي تدعو إلى تشجيع الأجيال الجديدة من المواطنين على الحصول على الدراية والمعرفة العميقة بتراثنا الثقافيّ.

وعمل المصمّمان على تطوير حرفة الفخار ضمن سلسلة من الأشكال المعاصرة والانسيابيّة، بدءاً من تحضير المواد الخام وحتى عمليّة التصنيع، لتنسجم مع عنوان المعرض لهذا العام وهو "الحواس البشريّة". كما سعى المصممان إلى خلق وعيّ متكامل بهذه الحرفة ذات القيمة العاليّة والتي يجب أن تبقى عنصراً في نسيج التراث البحرينيّ.

أما الفريد والمميز في مشاركتهما فهو استحداث واجهة تفاعلية يمكن للزائر من خلالها أن يحاكي الحرفيّ معتمداً على يديّه وعينيّه في عملية التصنيع، لتتجسد تجربة الزائر مع حرفة الفخار إلكترونياً، بالإضافة إلى عرض مقاطع فيديو تسرد تاريخ هذه الحرفة بأسلوب متسلسل، تمكن الزائرين من التعرف على تفاصيلها وعمقها.

يذكر إن معرض أبواب "أسبوع دبي للتصميم" يتشكل من ستة أجنحة شيّدت خصيصاً لعرض أعمال المشاركين القادمين من عدّة دول من بينها:  الجزائر، البحرين، الهند، العراق، فلسطين، والإمارات. وقد اختار المعرض لهذا العام موضوع الحواس البشريّة، بوصفها المدخل المباشر إلى موهبة التصميم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً