العدد 5158 - الخميس 20 أكتوبر 2016م الموافق 19 محرم 1438هـ

الجيش الروسي: تمديد جديد للهدنة في حلب حتى مساء السبت

أعلن الجيش الروسي أن الهدنة الإنسانية التي ينفذها الجيشان السوري والروسي منذ صباح أمس (الخميس) في حلب ستمدد مجددا لأربعٍ وعشرين ساعة حتى مساء السبت لإفساح المجال أمام المقاتلين والمدنيين بالخروج من الأحياء الشرقية المحاصرة.

وقال الجنرال سيرغي رودسكوي المسئول في هيئة أركان الجيش الروسي اليوم الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) "بطلب من مندوب الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، اتخذ الرئيس الروسي قرار تمديد الهدنة الإنسانية في منطقة حلب 24 ساعة من الساعة الثامنة حتى 19,00 بالتوقيت المحلي يوم 22 اكتوبر" اي من الساعة 5,00 حتى 16,00 ت غ.

1208 12:08 م

مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: الضربات الجوية على حلب جرائم حرب

جنيف - رويترز

قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين اليوم الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن حصار وقصف شرق مدينة حلب السورية يشكل "جرائم ذات أبعاد تاريخية" أوقعت الكثير من القتلى المدنيين وتصل إلى حد جرائم الحرب.

وصوت المجلس لاحقاً على بدء تحقيق مستقل فيما يجري في حلب لتحديد كل المسؤولين عن الانتهاكات المزعومة ومحاسبتهم.

ولم يذكر الأمير زيد بالاسم روسيا التي تنفذ طائراتها الحربية إلى جانب القوات الجوية السورية على مدى أسابيع ضربات جوية على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في حلب لكن إشارته كانت واضحة.

وقال الأمير زيد في كلمة عبر رابط فيديو خلال جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف "جماعات المعارضة المسلحة تواصل إطلاق قذائف المورتر وغيرها من المقذوفات على أحياء مدنية في غرب حلب لكن الضربات الجوية دون تمييز عبر الجزء الشرقي من المدينة من قبل قوات الحكومة وحلفائها مسؤولة عن سقوط الغالبية العظمى من الضحايا المدنيين."

وأشار إلى أن مثل هذه الانتهاكات تشكل جرائم حرب وفي حال كانت هناك نية لارتكابها في إطار هجوم ممنهج أو واسع النطاق على المدنيين فإنها ستصل إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية.

ودعا القوى الكبرى لتنحية خلافاتها جانبا وإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال "الانتهاكات والإساءات التي عانى منها الناس في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك حصار وقصف شرق حلب ليست مجرد مآس بل تشكل جرائم ذات أبعاد تاريخية."

وتنفي روسيا الاستهداف المتعمد للمدنيين وتقول إنها تحارب "إرهابيين".

وقال سفيرا روسيا وسوريا إن قوات البلدين ملتزمة بهدنة لمدة 11 ساعة للسماح بإجلاء المصابين وإعطاء المدنيين فرصة لمغادرة المدينة.

وقف لإطلاق النار

وقال السفيران الروسي والسوري أن قوات بلديهما تلتزم بهدنة مدتها 11 ساعة في حلب للسماح بإجلاء الجرحى ومغادرة المدنيين.

وقال توبياس إلوود وزير شؤون أفريقيا والشرق الأوسط بالحكومة البريطانية للصحفيين إن الهدنة الروسية "تستخدم ببساطة لإعادة حشد قواتهم وتشديد قبضتهم على حلب."

وأضاف مشيرا إلى الغارات الجوية "هذا عمل شائن.. هذا ليس هو التصرف أو القيادة التي نتوقعها من عضو دائم بمجلس الأمن الدولي".

وقال تيد أليجرا نائب السفير الأمريكي إن الهجوم الروسي السوري قتل 400 شخص بينهم 100 طفل. وأضاف "هذه الأفعال الصادمة في حلب تستدعي تحقيقا ملائما ولا بد من محاسبة مرتكبيها."

وقال سفير أوكرانيا يوري كليمنكو "نحن نشهد تحويل حلب إلى جروزني أخرى" في إشارة إلى العاصمة الشيشانية التي تعرضت لقصف روسي شرس.

واتهم السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في جنيف أليكسي بورودافكين بريطانيا وحلفاءها "بمحاولة إنقاذ الإرهابيين من الضربات والسماح لهم بإعادة تنظيم صفوفهم ومواصلة أعمالهم الوحشية."

وقال إن وقف إطلاق النار من جانب واحد لمدة 11 ساعة والذي عرضته روسيا أمس الخميس "يتيح للمدنيين والمقاتلين الذين ألقوا أسلحتهم مغادرة" المدينة.

وقال باولو بينيرو رئيس اللجنة الدولية للتحقيق في سوريا والذي ألقى كلمة خلال الجلسة الخاصة إن اللجنة ستواصل توثيق جرائم الحرب في حلب وناشد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد تقديم معلومات عن الانتهاكات.

وقال "أكثر من ربع مليون شخص محاصرون ويتعرضون لضربات جوية يومية لأكثر من شهر... المستشفيات والأسواق والمخابز ومحطات المياه كانت كلها هدفا لطائرات حلقت فوقها ودمرت الكثير منها مما زاد من أثر الحصار."

واتهم السفير السوري لدى الأمم المتحدة في جنيف حسام الدين آلا دولا غربية وخليجية بشن "حملة دعاية" على بلاده وقال إن سوريا ترفض "أكاذيب وألاعيب" بريطانيا وحلفائها في مجلس حقوق الإنسان.

وقال "الضجيج الهستيري المثار حول القسم الشرقي من حلب وتوقيته وتصريحات (وزير الخارجية) السعودي عادل الجبير حول إرسال المزيد من الأسلحة الفتاكة للإرهابيين هناك توضح بجلاء أن الهدف هو حماية الإرهابيين الذين تم تطويقهم في ذلك الجزء من المدينة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 11:34 م

      روسيا لن تخرج من هذا المستنقع إلا بعد انهيارها مثلما حدث للإتحاد السوفيتي. وبحول الله وقوته سيحدث ذلك قريبا وكل المؤشرات تؤكده.كراني

    • زائر 5 | 2:52 م

      الظاهر ابو علي بوتين تووووورط

    • زائر 4 | 12:03 م

      الحمد لله الأخبار القادمة من حلب تقول أن المجاهدين صمود و مصير روسيا و حلفائها الذل و العار. المعركة لم تنتهي بل للتو بدأت ... سيتم جر روسيا إلى حرب لا تنتهي إلا بإفلاسها.
      نحن الآن في نهاية 2016، سينتهي عام 2018 و روسيا لا زالت تجعجع و تطنطن على النغمة ذاتها عن المعارضة المتطرفة.

    • زائر 3 | 11:24 ص

      لو مددوا سنة الثوار والمدنين رفضوا الخروج وقالوا مدام الله معنا فنحن نتوكل عليه لا روسيا ولا النظام المجرم يجبروننا على ترك منازلنا والخروج لا جئين

    • زائر 2 | 10:55 ص

      واضح ان روسيا رايحه ملح. وقربت هزيمتها التاريخية بعد الهزيمة النكراء في أفغانستان
      ...

    • زائر 1 | 10:36 ص

      تمديد الهدنة يعني راح يهربون ربعهم الددواعش.

اقرأ ايضاً