العدد 5159 - الجمعة 21 أكتوبر 2016م الموافق 20 محرم 1438هـ

بالفيديو ... الآسيويون مازالوا «يتَكسون»

سائق التاكسي علي عباس: منافسة الآسيويين مستمرة
سائق التاكسي علي عباس: منافسة الآسيويين مستمرة


بتاريخ 20 أغسطس/ آب 2016، كانت «الوسط» نشرت تقريرها الميداني بشأن استكشاف سوق سوداء من الآسيويين ممن يعملون كسائقي «تاكسي»، في مخالفة صريحة للقانون.


التقرير الذي استعرض معاناة نحو 900 بحريني، تحصّل بعد 3 أيام على توجيهات صادرة عن سمو رئيس الوزراء، دعا فيها سموه إلى تشديد الرقابة وتكثيف الحملات للحيلولة دون استغلال السواق غير المرخصين لممارسة مهنة سواق سيارات الأجرة، لكي لا يتأثر سائقو سيارات الأجرة البحرينيون في مصدر رزقهم. وبعد شهرين على توجيهات سمو رئيس الوزراء، عادت «الوسط» للموقع، فكان «الحال على ما هو عليه»؛ أعداد الآسيويين في ازدياد، والرقابة غائبة، فيما البحرينيون يُعقِّبون: «بعد توجيهات سمو رئيس الوزراء، تنفّسنا الصعداء، واعتقدنا أن المشكلة في طريقها للحل، لكننا فوجئنا بتلكُّؤ الجهة المعنية ممثلة في الإدارة العامة للمرور في تنفيذ التوجيهات، فتواجدت شرطة المرور في أول يومين، ثم اختفت».




سواق «التكاسي»: القوي يأكل الضعيف... ونصيبنا «الفضيل»


شهران على توجيهات رئيس الوزراء: الآسيويون مازالوا «يتكسون»... والبحرينيون: «المرور» حضر واختفى


المنامة - محمد العلوي


بتاريخ 20 أغسطس/ آب 2016، كانت «الوسط» تنشر تقريرها الميداني بشأن استكشاف سوق سوداء لأعداد متزايدة من الآسيويين ممن يعملون وبسياراتهم الخاصة والمؤجرة، كسائقي «تاكسي»، في مخالفة صريحة للقانون.


التقرير الذي استعرض معاناة نحو 900 بحريني، تحصل بعد 3 أيام على توجيهات صادرة عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، دعا فيها سموه إلى تشديد الرقابة وتكثيف الحملات للحيلولة دون استغلال السواق غير المرخصين لممارسة مهنة سواق سيارات الأجرة، لكي لا يتأثر سائقو سيارات الأجرة البحرينيون في مصدر رزقهم وكلف سموه الجهات المختصة بذلك.


وبعد شهرين على توجيهات سمو رئيس الوزراء، عادت «الوسط» للموقع، فكان «الحال على ما هو عليه». أعداد الآسيويين في ازدياد، والرقابة غائبة، فيما البحرينيون يعقبون «بعد توجيهات سمو رئيس الوزراء، تنفسنا الصعداء، واعتقدنا أن المشكلة في طريقها للحل، لكننا فوجئنا بتلكؤ الجهة المعنية ممثلة في الإدارة العامة للمرور في تنفيذ التوجيهات، فتواجدت شرطة المرور في أول يومين، ثم اختفت».


غدير خان: أنا في «تاكسي»


وعصر يوم الثلثاء الماضي (18 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، رصدت «الوسط» لحظة تواجدها في المنامة، تحديداً في المنطقة القريبة من المحطة الرئيسية للنقل العام، استمرار المشكلة وتعاظمها.


آسيويون (باكستانيون وبنغال وهنود)، يتجمعون في أماكن متفرقة، لاقتناص زبون من سواق بحرينيين، متكئين في ذلك على تسعيرات دنيا، لا يملك البحريني مجاراتها.


اقتربنا من أحدهم، اسمه غدير خان، وهو آسيوي ذو بشرة داكنة. لم يكن الحديث معه ميسراً في ظل حذر بيّن، حتى أوضحنا له رغبتنا في الحصول على «تاكسي» يقلنا لأحد مجمعات ضاحية السيف، فكان رده بلسان ينطق العربية بصعوبة «أنا في تاكسي»، دون أن يمانع ومع أول محاولات لـ «المساومة»، من تخفيض التسعيرة من دينارين إلى دينار ونصف.


أين هي سيارتك؟ كان سؤالنا لغدير خان، فيما كان جوابه بقيادتنا لسيارة من نوع مازدا بيضاء اللون. سيارة خاصة (وربما مؤجرة)، يستثمرها الآسيوي غدير خان في زيادة دخله اليومي، وهو يضيف «إذا يبي كروز بعد في»، في إشارة منه لتعدد السيارات الخاصة والجاهزة لنقل الركاب.


مشاهد خارج نطاق القانون، تنتشر على مرأى ومسمع الجهات المعنية، وقد وثقتها «الوسط» هذه المرة بكاميرا الفيديو، فيما البحرينيون يؤكدون تضررهم البالغ جراء ذلك.


البحرينيون «على الفضيل»


على الضفة الأخرى، ومع اقتراب وقت أذان المغرب، كان سائق التاكسي، البحريني علي عباس، يستريح داخل سيارته من نوع «بيك آب»، معلقاً على سؤال بشأن حجم المشكلة بعد توجيهات سمو رئيس الوزراء: «قرأنا تقرير «الوسط» واستبشرنا خيراً بعد توجيهات سمو رئيس الوزراء الذي لامس همومنا، لكن على أرض الواقع لا وجود لأي تغيير، فقد تواجدت شرطة المرور في أول الأيام وبعد أسبوع عادت الأمور لسابق عهدها، والواضح أن هنالك تقصيراً من قبل الجهة المعنية في تنفيذ توجيهات سموه».


وخلص للقول: «الحبل متروك على الغارب للآسيويين، وشرطة المرور غائبة».


وفي الحديث عن الفارق بين الأمس واليوم، قال عباس: «والدي كان يعمل سائق «تاكسي» وكان يخرج صباحاً ليعود محملاً بالخير، بمبلغ يزيد على الـ 30 ديناراً بصورة يومية، أما اليوم وفي ظل منافسة غير قانونية من الآسيويين وبسبب منافسة الباصات الحمراء أيضاً، نعود لبيوتنا بدنانير معدودة»، مضيفاً «مطلوب منا العمل منذ الصباح حتى الليل مقابل مبلغ يقارب الـ 10 دنانير، وهو ثمن بخس أمام عدد الساعات التي نقضيها هنا وهي ساعات تمتد لتأكل اليوم كله»، وتساءل «يرضي من أن نطلق بيوتنا وأهلنا من أجل 10 دنانير كل يوم؟ وبعد خصم مصروفات البترول وغيرها، سيبدو الرقم متواضعاً ومبكياً».


وتابع «معاناتنا ليست مع الآسيويين وحسب، بل أيضاً مع الباصات الحمراء التي هي أشبه بـ «الكاسحات»، التي اكتسحتنا وباتت تعمل في كل منطقة وفي كل «داعوس»، وبسبب استخدامها للتذاكر باتت تهمين على الزبائن مقدماً، وأصبحنا جراء ذلك نضع أيدينا على خدنا لساعات بانتظار (الفضيل)»، على حد تعبيره.


ورداً على الشكوى من ارتفاع تسعيرات البحرينيين، قال عباس: «غير صحيح هذا الكلام، ولنستشهد على ذلك بمثال: فإذا أردت نقلك من مدرسة تعليم السياقة في عالي إلى المنامة، ننقل (في حالة وجود 5 ركاب)، بتسعيرة مقدارها 500 فلس عن كل راكب، وهو مبلغ عادي مقارنة بالمسافة من عالي للمنامة، أما في حالة الراكب الواحد فتكون التسعيرة دينارين للمنامة و3 دنانير للقضيبية».


وأضاف «قبل قليل جاءني زبون هندي الجنسية يريد الذهاب للجفير، وحين عرضت عليه التسعيرة (3 دنانير) رفض، وحتى حين خفضنا التسعيرة لدينارين ونصف لم يقبل في ظل وجود عرض أكثر إغراءً من آسيوي يستخدم سيارة خاصة في نقل الركاب»، وعقب «كبحريني لا يمكنني تقديم نفس التسعيرة، والجميع يعلم عن السبب في ظل محدودية المتطلبات والمصروفات على الآسيوي أو الوافد مقابل البحريني».


القوي يأكل الضعيف


بدوره، كان سائق «التاكسي» البحريني إبراهيم أحمد يقترب منا، وهو يردد «مشكلة الآسيويين ليست بالجديدة، بل هي قديمة والحكومة على علم بها».


يقطع حديثه، مع اقتراب آسيوي يرغب في الحصول على «تاكسي» يقله للرفاع. يتفاوض الطرفان فيغادر الآسيوي بعد رفضه دفع 3 دنانير، مؤكداً وجود تاكسي آخر بمبلغ أقل من ذلك (دينارين).


ومنذ السبعينات، والمواطن إبراهيم أحمد يستعين بـ «التاكسي» لتحصيل لقمة عيش أسرته، شاكياً من عدم تخصيص أرض كموقف سيارات لهم، على رغم الرسائل المرفوعة بهذا الشأن للإدارة العامة للمرور.


وفيما يتعلق بمشكلة منافسة الآسيويين، قال: «لديهم أكثر من محطة يتواجدون فيها، هنا إحداها وهناك في داخل السوق تتواجد البقية وتنتشر، والتي عددها أحد السواق فوصلت من دون مبالغة إلى 150 محطة على مستوى البحرين».


ونتيجة لكل ذلك، شهد مردود المهنة، تراجعاً، وهو ما يعبر عنه المواطن إبراهيم أحمد بالقول: «في السابق تحديداً في السبعينات نحن مرتاحون، وبعد ذلك لم تختلف الأمور كثيراً حتى مع وجود باصات النقل العام، قبل أن تأتي الباصات الحمراء والتي أضرتنا بعملنا كثيراً، حتى بات وضعنا ينطبق عليه المثل المعروف (السمكة الكبيرة تأكل السمكة الصغيرة)، وبتنا كمن يعيش في غابة، الغلبة فيها للقوي».


وأضاف «مشكلة الآسيويين ومنافستهم لنا لاتزال مستمرة، وجميع سواق التكاسي يشكون، في المحرق والمنامة ومدينة عيسى وبقية المناطق»، مؤكداً تحصله على مبلغ لا يتجاوز الستة دنانير منذ الصباح حتى حلول وقت المغرب.


على إثر ذلك، جدد البحرينيون من سواق التاكسي، مناشدتهم لسمو رئيس الوزراء، وهم يعولون هذه المرة على تحمل الجهات المعنية لمسئولياتها وتنفيذ توجيهات سموه.

سواق التاكسي: يوم كامل لدنانير معدودة  - تصوير  : أحمد آل حيدر
سواق التاكسي: يوم كامل لدنانير معدودة - تصوير : أحمد آل حيدر

العدد 5159 - الجمعة 21 أكتوبر 2016م الموافق 20 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 76 | 1:42 ص

      مانختلف على مشاكل الاجانب
      بس بعد البحرينيين عندهم مشاكل
      فيهم الغالي وفيهم الرخيص
      أنا يعجبني البحرينيين الايرضون بالقليل ويتكلون على الله
      قبل لايغلون البترول في تكاسي بحرينيين يوصلون الواحد ب٢٠٠فلس طول شارع البديع واذا زاد ٥٠٠فلس
      اما يجيك واحد يطلب بالدينارين وهو رايح لمثل المشوار يبين الطمع

    • زائر 75 | 2:54 ص

      تعال سوق المركزي وشوف

    • زائر 70 | 11:20 ص

      اصحاب التاكسي اكثرهم عايشين في احلام وردية .. يجلسون عند المجمعات و الفنادق و حلمهم ان يحصلون اجانب او خليجيين يوصلون من الفندق للمجمعات او العكس بمبالغ كبيرة سبعة دنانير او عشرة دنانير لمشوار ربع ساعة . لما سافرت الامارات في دبي عندهم ميترو و باصات و فوق هذا التاكسي شركة ضخمة و تلقى التكسي في كل مكان .. اهني لو انت في بيتكم تبي تاخذ تكسي هل بتحصل ؟! مستحيل لانهم يوقفون عند الفنادق و المجمعات فقط . فلازم بتلجأ يا للآسيويين اللي يشتكون منهم او شركات التكسي تحت الطلب النقل العام اللي يشتكون منه !

    • زائر 74 زائر 70 | 4:54 م

      كلامك ذهب

    • زائر 69 | 11:20 ص

      انا بصراحه راعي تكسي ولا اخفي ولا انكر ان هناك بعض سواق تكاسي جشعون بلاجره انا بينهم واسمعهم كيف يتفقون مع الزبون الشى الاخر تراهم كالعصابات اذا حطو على راعي تكسي اخر بيحصل طق مثل ما صار معي لماذا لاني وقفت معهم بلستييشن ممنوع اوقف معم واذا الوسط بتحب تعرف مصايب وبلاوي سواق الاجره تتجارء وتسالني واذا انكم بتصدقو عيارة السواق بتكونو نفسهم باكدلك انه ما فيه راعي تكسي عليه قاصر انا امس الجمعه اشتغلت ب 73 دينار

    • زائر 67 | 9:54 ص

      بصراحة خدمات التكاسي الغير مرخصة من الاسويين افضل بكثير من التكاسي البحرينين من ناحية الاسعار والاخلاق، اسعار التكاسي مبالغ فيها وما تتناسب مع الدخل والاجور،

    • زائر 66 | 9:20 ص

      ويش دراكم انهم اسيويين؟ مو شرط تاخذ بشكل

    • المتمردة نعم | 7:07 ص

      للامانة السواق الاسيويين افضل بكثير من البحرينيين وتعالوا شوفوا سياقة اصحاب التكاسي وطغيانهم واخلاقهم المشينة هم واصحاب الباصات والمواقف تتكرر عشرات المرات ولما ترفع راسك تكتشف انه للاسف بحريني متفلسف منك وفيك ولما يجي اليوم ويسلط الله عليه دخلاء ياخذون اشغالهم يصيحون هذا عدا الطغيان في الاسعار عيل مشوار من المطار الى منطقة معينة من ٢٠ وفوق ليش؟وعند الاجنبي تحصلها اقل بكثير شالفرق؟

    • زائر 61 | 6:00 ص

      امسك الاسيوي وسأله من كفيلك بيقول لك.اهني بتعرف المشكله

    • زائر 60 | 5:45 ص

      الأجانب مفتلين

      الأجانب عايشين ومستانسين بخير الشعب حسبي الله عليهم

    • زائر 59 | 5:42 ص

      هناك جشعين في كل مكان وفي كل الأعمال الحرة ولكن هذا لا يبرر التسيب ومخالفة القانون بصورة كارثية .

    • زائر 58 | 5:37 ص

      الهندي اللي يغسل سيارتي اجي لي في سني كل من هب ودب عطو ليسن اكيد بتكسون ولسون زحمه في الشوارع ويخربون على اصحاب التكاسي

    • زائر 57 | 5:34 ص

      هناك تعامي واضح عما يحدث من مهازل .

    • زائر 56 | 5:32 ص

      راعي التاكسي البحريني مقدرته يسب وايهاوش البحريني المنتف الفقير

    • زائر 55 | 5:29 ص

      لو كانو البحرينيين الغير مرخصين هم اللي ستكشون جان قامو عليهم بس لان هنود فتاركينهم

    • زائر 54 | 5:28 ص

      اللي يتكسون سوريين وايشتغلون بعضهم في الداخليه والله مسخره

    • زائر 62 زائر 54 | 6:15 ص

      عالاقل يوصلك

      هالاقل يوصلك مو يرفع عليك الاجرة
      يبون يشتغلون

    • زائر 49 | 5:09 ص

      خلهم يتكسون احسن من الخايبين رعاة التكاسي المحليين
      مرة طالع ابي ارجع من مجمع السيف الى سترة محد رضى يوصلني لانه بعيد!!

    • زائر 48 | 5:03 ص

      اخي لا احد يذكر باقي دول الخليج الكويت او الامارات او قطر هناك في وضوح في القانون يعني المواطن يعرف يستند الى قانون .

    • زائر 47 | 4:58 ص

      أسعاركم أغلى منها مااافي
      خلهم حقنا احنا الفقارى نقدر نعطيهم أما انتون صراحه غلوووويييييين

    • زائر 45 | 4:51 ص

      سكوت الجهات المعنية عن المهازل التي تجري في البحرين غيييييير مبرر .

    • زائر 44 | 4:47 ص

      اذكر قبل فترة بسيطة ذكر هذا الموضوع وتحت توصيات سمو رئيس الوزراء ولكن نلاحظ لا يوجد رادع او تغير في منع السواق الاسيويون .. للاسف خاب ظني .. الله يساعد سائقي الاجرة البحرينين

    • زائر 43 | 4:43 ص

      لفت نظري ان اصحاب التكاسي يشتكون ليس فقط من الآسيويين بل من منافسة باصات النقل العام الحمراء ايضا !
      يعني ما نطور المواصلات في البحرين عشانكم ! مايصير يا جماعه ! شوفوا الزحمة في الشوارع شكثر .. و مو كل الناس تقدر تدفع تسعيراتكم الغالية يا اصحاب التكاسي ! و الشي الثاني انتوا يالتكاسي ما تغطون البحرين كلها .. انا لو ماعندي سيارة و ابغي تكسي في منطقتي مابحصلكم لانكم توقفون عند المجمعات و الفنادق بس ! مو نفس الدول الثانية التكاسي تدور في كل مكان ! انتوا تبغون الرزق يجيكم لعندكم !

    • زائر 42 | 4:39 ص

      31

      أنا من سكنة المحرق آخذ تاكسي من المطار إلى أقرب فريج في المحرق وهو قرب الكازينو يأخذ عليك 10 دينار وفوق !!!! وين صارت،؟ كلامك صحيح زائر 31 لو في قلبهم رحمه اشويه تكاسينا الكل بيروح وياهم .

    • زائر 41 | 4:35 ص

      يعني وش تبون بعد الاسيويين وعرفنا وحتى الباصات الحمرا ما تبونها؟ اشرايكم المرور بعد ما حكروا رخص التاكسي عليكم بعد يمنعون رخص قيادة السيارات علشان ترتاحون

    • زائر 40 | 4:34 ص

      ارحموانا يا ادراة المرور
      كل يوم نشوف الهندود يشيلون الكستمز عقب 2 الصبح واحنا ما نحصل الا الفتات
      نشتغل 10 الي 12 ساعة تاركين اهالينا عشان نقدر نقطي الاقصاط والديون

    • زائر 65 زائر 40 | 7:42 ص

      رزق الآسيويين الله يعطيهم
      كل قليل رزقه كثير
      يعني حضرتك اذا تكست نفسه بتعطي نفس سعره اكيد لا
      اقعد مكانك بس

    • زائر 39 | 4:32 ص

      البحرينين

      احين اصبحوا مساكين
      جرب اركب وياهم وشوف كيف اسعار المساكين
      من ارحم هم ولا الهنود

    • زائر 32 | 4:23 ص

      السعودين يتكسون في البحرين شي اغرب من الخيال الي مو مصدق كلامي اتحداه يروح عند صيدلية جعفر الي في شارع المعارض وشوف بعيونة من المسؤول هذا وين يروحون المواطنين

    • زائر 31 | 4:10 ص

      اسعار التكاسي المبالغ فيها السبب

      من جبله حبشي لشارع البديع اي 5-10 دقائق 3 دينار... لمجمع السيف خمسه دينار 10-15 دقيقه (مع انه يكذبون في الخبر و يقولون 2 دينار من المدينه للسيف و هم اقل من 3 دينار ما يمرك اصلا). شلون العمال يقدرون يستعملونهم؟ حتى البحريني اذا بيستعمل هل انتهازيين بيدفع فوق ال 300 دينار شهريا. قللوا اسعاركم بالنص و يمكن الناس تبدي تستعملكم

    • زائر 38 زائر 31 | 4:31 ص

      معك حق

      اجورهم غالية جدا
      انا على اطول اطلع مع هنود ومريح راسي ادفع شهري 40 دينار
      لو بحرينين ما يجزي اقل من 100 دينار

    • زائر 28 | 3:51 ص

      هولاء لا يقتصرون على نقل ركاب فقط بل , يروجون لبيع المخدرات والخمور وترويج قتيات الدعارة ( ومن جنسيات هولاء البنغالية , والباكستانية . الاثيوبيين , والصينيين . )

    • زائر 50 زائر 28 | 5:09 ص

      هذي المعلومة اعتقد انك توك مطلعنها من مخيلتك

    • زائر 27 | 3:47 ص

      الاجانب يلعبون في البلد تعال الحورة ومنطقة الجفير وشوف ويش قاعد يسسون الاجانب من اجرام

    • زائر 24 | 3:22 ص

      الحل لازم تعميم من المرور خطاب ولهجه شديدة لهؤلاء الاسويين سجن وتسفير ..وعلى الاخوة البحرينين اصحاب التكاسي بعد عدم ترك الاجانب يجب علينا جميعا ملاحقتهم ومنعهم ...وتصويرهم وتصوير ارقام سياراتهم ومعرفة تواجدهم ..( اخر فرصة المنامة عند عند نادي الباكستان ..محطة المنامة للباصات ..يجب محاسبتهم لان فعلا قاعدين يقطعون ارزاق البحرينين المساكين اصحاب التكاسي

    • زائر 37 زائر 24 | 4:30 ص

      البحرينين اصحابك اجورهم غالية

      انا دائما اركب مع هنود البحرينين اجورهم غالية

    • زائر 23 | 3:01 ص

      الديرة ديرتهم يتكسون يتاجرون يسون الي يبونه والمواطن مو لاقي يعيش

    • زائر 22 | 2:58 ص

      اعتقد في مصالح مشتركة بين اﻻسيويين و ..... الدليل عدم تنفيذ توجيهات سمو رئيس الوزراء.

    • زائر 20 | 2:47 ص

      حبيبي الاسيوين تطور عن شغلت التاكسي
      في بنغالي في طاش بأجر سيارات
      عنده أسطول من 9 سيارات تقريبا

    • زائر 19 | 2:36 ص

      الحكومة تريد ان يعيش المواطن ذليل يبحث عن لقمة عيشه بصعوبة لو كانت تريد حل بايام قليلة انهت المشكلة من جذورها مواطنون بجرة قلم اصبحوا غرباء وتم تسفيرهم بجرة قلم تم توظيغ جيش من المتطوعات والمتطوعين بدون عمل سيتسة نظام فقط لنقتر على المواطن رزقه ونترك الغريب يسرح ويمرح في البلد النظام يطارد من يطالب بحقوقه المشروعة ام الاسيويين هم يد تساعدهم في تضييق الخناق على المواطنيين

    • زائر 18 | 2:24 ص

      لانه المسؤلين المعنين بتنفيذ القرار مايبون المشكله تنحل لو يبون جلن خلالاسبوع تنحل

    • زائر 17 | 2:09 ص

      انا سائق بيكب تكسي هو مصدر رزقي وعيالي الوحيد عندما تم فصلي من العمل بسبب افلاس اشركة اشتغل ليل نهار لطعم عيالي تكسي البيكب لايوجد فية عداد يكون السعر بين دينارين او دينارونصف واللة المستعان

    • زائر 36 زائر 17 | 4:28 ص

      غير صحيح

      طلب مني من المنامة الى السيتي سنتر 6 دينار

    • زائر 51 زائر 17 | 5:10 ص

      خمس ربيات احيانا
      على كل حال الله يرزقنا جميعا

    • زائر 16 | 2:03 ص

      نتيجة طبيعية مو مستغربة.والمسألة اكبر من التركيز بس على شغلة التكسي.الايام الجاية بتشمل اغلب القطاعات.خصوصا الخدمات بكل انواعها لانه بس يحتاج يد عاملة تادي الدور.وطبعا بدون مجاملة الشعب نسبة كبيرة منه فئة اتكالية. فما بنستغرب من نفس دي الظواهر. صحصحوا اقول الغلط 60%منكم

    • زائر 15 | 1:58 ص

      اوجه كلامي الى ادارة المرور المنامة على شارع الشيخ عيسى الكبير اذا الواحد يروح يبغي بارك ما يحصل من كثر الهنود اللي يتكسون هل عندهم تصاريح او عندهم من يتسندون علية؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 14 | 1:39 ص

      سبحان الله منطقكم غريب.كل شخص يبحث عن الارخص.كل شخص يحب التوفير. اذا تم منع الآسيويين من هذا العمل فالمتضرر هو المواطن لأنه سيضطر للدفع أكثر عند الذهاب إلى اي مكان

    • زائر 35 زائر 14 | 4:27 ص

      السعر

      البحريني من المنامة الى الرفاع 5 دينار
      الهندي من المنامة الى الرفاع 2.5 دينار

    • زائر 13 | 1:31 ص

      لو بالكويت على طول تسفير بدون اي أسئلة والكفيل يدفع تذكرته

    • زائر 21 زائر 13 | 2:56 ص

      في الكويت يتم مصادرة السياره و دفع غرامة وسجن وبعدين تسفير من البلد.

    • زائر 11 | 1:22 ص

      بصراحه ووواجد يرفعون الاجره يعني من مجمع سيتي سنتر إلى جبله حبشي أخذ مني خمسه دينار والمسافه لا تتعدى لخمسه عشر دقيقه وتقولون احنا اسعارنا مناسبه

    • زائر 30 زائر 11 | 4:04 ص

      اقول ليك لا

      تخيل كل يوم تستعملهم ما اطلع اقل من 300 دينار

    • زائر 34 زائر 11 | 4:26 ص

      معلومة

      البحرينين غلي

    • زائر 9 | 12:56 ص

      المفروض ادارة المرور ينزلون تعميم خاصتا على الاجانب وهو الهنود , الباكستانيين, البنغاليين أن كل من يخلف قوانين الدولة يكون جزائه التسفير و مصادرة السيارة بس ينفذ القانون بحزم

    • زائر 10 زائر 9 | 1:19 ص

      يسفرون البحريني وهو الا يخلونه يعيش ويتنغنغ من خيرات بلدنا في كل شىء مأكلينا مو بس هالقطاع حسبي الله عليهم

    • زائر 7 | 12:47 ص

      محرقي : يعني وآخرتها مع الاجانب والمواطنين اليدد كل يوم مشكلة وقهر ومذله ، الله يكون في عونكم يا عيال الديرة لكم الجنه ان شاء الله على هذا الصبر .. وحسبي الله ونعم الوكيل .. بارك الله فيكم يا جريدة الوسط وعساكم على القوة

    • زائر 6 | 12:40 ص

      المفروض يسحبون رخصاتهم ولا يعطونهم لأنه استغلال للمواطن البحريني المسكين

    • زائر 5 | 12:18 ص

      الله يكون ف عونكم
      مناشبينه ف كل شي
      باقي شوي اجون يسكنون ويانه ؟!!!!
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 3 | 11:03 م

      اااقولهااا
      الله كريم يا شعب
      بتجينا ايام سودة ازيد وازيد
      بالمقابل الصبر مفتاح الفرج

    • زائر 33 زائر 3 | 4:24 ص

      زائر 8

      البحريني من المحرق للرفاع 6 دينار
      الهندي من المحرق للرفاع 3 دينار

    • زائر 2 | 10:23 م

      حالاوي/ والله بلوه وين ما نطقها عويه الاجانب من صوب والمواطنين اليدد دآشين في خشومنه وينكم يالمسئولين ويالنواب والشورى يالله حلوا مشاكل عيال الديرة ماقول الا حسبي الله ونعم الوكيل عليكم .. شكرا لجريدة الوسط

    • زائر 4 زائر 2 | 11:17 م

      تبيهم يحلون مشاكل الديرة !!!!؟؟؟؟ هههههه والله انك ضحكتني في صباحة الله خير وأنه مالي مزاج اضحكي
      يبه هاذلين حدهم ركضة حق مخابيهم وحق مصالحهم ومخلين القرعة ترعى ولا بهامهم مشاكل الديرة وعيال الديرة
      أقول خلنه ساكتين بس

    • زائر 8 زائر 4 | 12:52 ص

      المفروض يسحبون رخصاتهم ولا يعطونهم لأنه استغلال للمواطن البحريني المسكين لانهم مجرامين

    • زائر 12 زائر 8 | 1:29 ص

      بابا مشكل مال انته مافي معلوم كفيل مال انه شيخ انه مافي خواف (واقع مؤلم )

    • زائر 53 زائر 2 | 5:23 ص

      الايسويين على شارع 32 قرية المالكيه معظمهم تكاسي تهريب الخدم جلب البان الهندي ترويج الدعاره فري فيزا

شاهد أيضا