العدد 5159 - الجمعة 21 أكتوبر 2016م الموافق 20 محرم 1438هـ

بالصور... قائد الشرطة: القوات العراقية قتلت 48 من "الداعشيين" الذين هاجموا كركوك

أعلن قائد شرطة كركوك العميد خطاب عمر عارف اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) مقتل 48 من عناصر تنظيم "داعش" الذين هاجموا كركوك منذ فجر الجمعة خلال الاشتباكات التي دارت مع قوات الأمن.

وقال عارف لوكالة فرانس برس إن "قواتنا الأمنية استطاعت إحكام سيطرتها في عموم كركوك"، مؤكداً "مقتل 48 من إرهابيي داعش خلال الاشتباكات أو بتفجير أنفسهم عند تطويقهم".

وأضاف أن "حظر التجول سيرفع قريبا"، مشيرا إلى أن "هناك بعض الجيوب في الجوانب الجنوبية والشرقية، يجري معالجتها من قبل القوات المشتركة".

وأكد قائد الشرطة "أحبطنا اكبر وأوسع مخطط لداعش كان يهدف للسيطرة على مبنى الحكومة المحلية ومقرات أمنية ودور مواطنين".

وأضاف " لكن داعش انهزم بشكل مطلق مثلما يتلقى هزيمته في اطراف الموصل" في اشارة المعارك الدائرة لاستعادة مدينة الموصل اهم معاقله.

وشن التنظيم هجوما مباغتا على مدينة كركوك التي يسيطر عليها الاكراد فجر الجمعة من خلال مجموعة من الانغماسيين، اسفر عن مقتل 46 شخصا واصابة 133 آخرون بجروح غالبيتهم من عناصر الامن، وفقاً لمصادر أمنية وطبية.

ويبدو أن الهدف من هجوم عشرات المسلحين على كركوك تحويل الانظار عن العملية التي تشنها القوات العراقية لاستعادة الموصل من المتطرفين.

1649 4:49 م

مصدر أمني يعلن عن انهيار كبير في خطوط "داعش" في الموصل

الوسط - المحرر السياسي

أفاد مصدر محلي في نينوى، اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، بأن انهيارا كبيرا حصل في الخطوط الدفاعية لتنظيم "داعش" بالساحل الأيسر في الموصل، مشيرا إلى أن التنظيم بدأ بعمليات إخلاء عاجلة لما تبقى من دورياته في الشوارع الرئيسية.

وقال المصدر وفقاً لوكالة "سبوتنيك" الروسية إن "الساعات القليلة الماضية شهدت انهيارات متسارعة في خطوط تنظيم "داعش" الدفاعية بالساحل الأيسر من مدينة الموصل بعد تقدم القوات الأمنية المشتركة في أكثر من محور"، لافتاً الى "سماع واضح للاشتباكات خاصة بعد ظهر اليوم".

وأضاف المصدر أن "داعش" بدا بعمليات إخلاء عاجلة لما تبقى من دورياته في الشوارع الرئيسية وسط أنتشار القناصة وكمائن الإعاقة في الشوارع الرئيسية"، مشيراً إلى أن "العشرات من عوائل التنظيم المحلية المتبقية في الساحل الأيسر بدأت بالخروج صوب الساحل الأيمن وسط فوضى وإرباك شديد". يذكر، أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعلن ليلة 16 على 17 تشرين الأول/أكتوبر انطلاق العملية العسكرية لتحرير الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، الذي استولى على المدينة في حزيران/يونيو عام 2014.

1516 3:16 م

مصدر عسكري: فرض حظر التجوال في مدينة سامراء شمالي بغداد

سامراء - د ب أ

قال مصدر في قيادة عمليات سامراء اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) انه سيتم فرض حظر للتجوال في مدينة سامراء وضواحيها ابتداء من الساعة التاسعة من مساء اليوم وحتى السادسة من صباح الغد.

وقال المصدر في تصريحات للصحافيين إن "إعلان الحظر يأتي على خلفية معلومات استخبارية تفيد بوجود تهديد لمهاجمة المدينة من الداخل من قبل عناصر داعش يرافقه هجوما اخرا على الجهة الشرقية لسامراء انطلاقا من منطقة مطيبيحة التي مازالت تحت سيطرة التنظيم...موضحا انه تم وضع القوات على اهبة الاستعداد لمواجهة اية طارئ".

كانت القوات الامنية في محافظة صلاح الدين فرضت يوم امس حظرا للتجوال في مدينة تكريت من الساعة العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا تحسبا لأية هجمات قد يشنها تنظيم داعش على المدينة.

1342 1:42 م

العراق يطرد "داعش" من منطقة مسيحية قرب الموصل

القيارة - رويترز

اقتحم الجيش العراقي اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) منطقة مسيحية كانت خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش" منذ 2014 وذلك في إطار العمليات المدعومة من الولايات المتحدة لإفساح المجال لدخول الموصل آخر مدينة كبيرة في قبضة التنظيم المتشدد في العراق.

وحدث التقدم في الوقت الذي اجتمع فيه وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد لتقييم الحملة التي بدأت يوم الاثنين لاستعادة الموصل بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقال الجيش العراقي في بيان إن وحداته دخلت وسط قرة قوش التي تبعد نحو 20 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من الموصل وإنها تنفذ عمليات تمشيط في أنحاء البلدة.

وتجري عملية أخرى لاستعادة السيطرة على قرية مسيحية تسمى كرمليس ويطلق عليها أيضا اسم كرملش باللغة السريانية. وفر سكان المنطقة في صيف 2014 أمام تقدم مسلحي “داعش”.

وفي الأسبوع الماضي سيطرت وحدات خاصة عراقية على بلدة برطلة المسيحية إلى الشمال من قرة قوش.

وقدر مسئول عسكري أمريكي أن "داعش" كان لديها أقل من 200 مقاتل في قرة قوش.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "شاهدت السواتر في قرة قوش وأتوقع وجود خنادق وستكون هناك ممرات بين المباني المختلفة".

 

أكبر معركة منذ 2003

من المتوقع أن تكون معركة الموصل أكبر معركة في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003 وقد تتطلب عملية إغاثة إنسانية كبيرة.

ولا يزال نحو 1.5 مليون شخص في المدينة وتقول الأمم المتحدة إن توقعات السيناريو الأسوأ تتمثل في تشريد ما يصل إلى مليون شخص. وقالت منظمات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة إن القتال تسبب حتى الآن في تشريد نحو ستة آلاف شخص.

ويحاول الجيش العراقي أيضاً التقدم صوب الموصل من الجنوب والشرق بينما تتولى قوات البشمركة الكردية الجبهات في الشرق والشمال.

وقال وزير داخلية حكومة إقليم كردستان العراق كريم سنجاري اليوم إن القوات العراقية على بعد خمسة كيلومترات من الموصل في هجوم ضد آخر معقل رئيسي لتنظيم "داعش" في العراق وإن هناك مؤشرات على تمرد ضد التنظيم.

وعلى الجبهة الجنوبية ذكرت مصادر في مستشفى القيارة إن نحو ألف شخص يخضعون للعلاج من مشكلات في التنفس بسبب استنشاق أدخنة ناجمة عن حريق مصنع كبريت يعتقد أن تنظيم "داعش" أضرم النيران فيه يوم الخميس لكن لم يلق أي منهم حتفه في المستشفى. ودفعت ألسنة اللهب القوات الأمريكية في قاعدة غرب القيارة بالعراق إلى استخدام الأقنعة الواقية.

وغطت سحابة من الدخان الأبيض سماء المنطقة الواقعة إلى الشمال حيث يوجد المصنع وامتزجت بأدخنة سوداء منبعثة من آبار نفط أشعلها مسلحو تنظيم “داعش” لتغطية تحركاتهم.

وقال المكتب الإعلامي للجيش إن قوات الجيش انتزعت السيطرة على نحو 50 قرية من المتشددين منذ يوم الاثنين في عمليات للإعداد للهجوم الرئيسي على مدينة الموصل نفسها حيث تشير تقديرات الجيش إلى تحصن نحو خمسة آلاف إلى ستة آلاف متشدد.

وتسيطر “داعش” على أجزاء من سوريا.

ولا تعلن الأطراف المتحاربة عن أعداد القتلى إذ يدعي كل جانب أنه قتل المئات من الجانب الأخر منذ الاثنين.

وتعتمد “داعش” بشكل كبير على العمليات الانتحارية باستخدام سيارات ملغومة والقنابل التي تزرع على الطرق والألغام والقناصة وقذائف المورتر للتصدي لهجوم الوحدات العراقية التي دربتها الولايات المتحدة للتعامل مع هذا النوع من القتال على وجه التحديد.

وقال كارتر بعد الاجتماع مع العبادي "الحملة تسير وفقا للخطة والجدول الزمني الذي وضعناه."

لكن رئيس الوزراء العراقي رفض أي مشاركة تركية في الحملة.

كان كارتر أشار خلال زيارة إلى أنقرة يوم الجمعة إلى تأييده لدور تركي محتمل وقال إن ثمة اتفاق مبدئي بين بغداد وأنقرة مما يحتمل أن يضع نهاية لمصدر التوتر.

وقال العبادي بعد الاجتماع مع كارتر إنه يعرف أن الأتراك يريدون المشاركة لكنه يقول لهم "شكرا" وأضاف أن هذا أمر سيتعامل معه العراقيون وإذا كانت هناك حاجة للمساعدة فالعراق سيطلبها من تركيا أو دول أخرى في المنطقة.

 

استعادة كركوك

يوجد نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في العراق. ويشارك أكثر من 100 القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية في هجوم الموصل إذ يقدمون المشورة للقادة ويساعدون التحالف لضمان إصابة القوة الجوية الأهداف الصحيحة.

ورد المتشددون على تقدم القوات العراقية والقوات الكردية في الموصل بمهاجمة كركوك أمس الجمعة وهي مدينة نفطية تقع شرق الحويجة الجيب الذي لا يزال المتشددون يسيطرون عليه بين بغداد والموصل.

واستعادت السلطات السيطرة على كركوك اليوم السبت ورفعت حظر التجول جزئيا بعد أن اقتحم متشددون من “داعش” مراكز شرطة وغيرها من المباني. ولم تتضرر المنشآت المنتجة للنفط في المدينة.

وقالت مصادر طبية إن ما لا يقل عن 50 شخصا قتلوا وأصيب 80 آخرون في اشتباكات بين قوات الأمن والمتشددين في كركوك.

وأضافت المصادر أن أربعة فنيين إيرانيين كانوا يقومون بأعمال صيانة في محطة كهرباء شمالي المدينة بين القتلى.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن عدد المتشددين الذين هاجموا كركوك نحو 80 حسب تقديره وإن كلهم تقريبا قتلوا أو أسروا. وأضاف أن معظمهم من المقاتلين الأجانب الذين تلقوا تدريبات خاصة وربما حصلوا على مساعدة من خلايا نائمة داخل المدينة.

1235 12:35 م

يوم اقتحم المتطرفون منزل أبو محمد في كركوك وسرقوا سيارته

كركوك - أ ف ب

اطلقوا النار على باب منزل ابو محمد في كركوك واقتحموه فجر أمس الجمعة (21 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، ثم وضعوا الرشاش على رأسه قبل ان يقولوا له، "نحن الدولة الاسلامية اعطنا سيارتك".

ولحماية ابنيه وحفيديه، وافق ابو محمد على اعطائهم سيارته، وبعد وقت غير طويل سمع دوي انفجار كبير، وتبين له لاحقاً ان انتحارياً من تنظيم "دعش" فجر نفسه بسيارته بعد محاصرته من قبل قوات الأمن.

ورغم تهديده المباشر بالسلاح فان أبو محمد ضابط الشرطة المتقاعد والاب لولد وبنت مع حفيدين، لم يفقد رباطة جأشه وحاول التعامل مع المهاجمين، مستفيداً من تقدم عمره وشعره الأبيض.

وروى ابو محمد كيف توجه بالكلام الى عنصر التنظيم المتطرف الذي وضع الرشاس على جبهته قائلاً له "أطفالي أكبر منك عمراً، عمري 69 عاماً، كيف تتعامل معي بهذه الطريقة؟" .

 

"السيارة أو الموت"

وحرصاً على سلامة ولديه وحفيديه قدم ابو محمد مفاتيح سيارته رباعية الدفع الى المتطرفين على أمل التخلص منهم.

وغادر احدهم على متن السيارة باتجاه مقر مبنى المحافظة، لكنه ووجه بوابل من رصاص قوات الشرطة، فلم يستطع ان يكمل طريقه، وفجر نفسه بالسيارة التي تناثر حطامها على جانبي الطريق، حسب ما نقل شهود عيان.

اما باقي عناصر تنظيم "داعش" فقد تمركزوا في الطابق الأرضي للمنزل واشتبكوا مع الشرطة، ما ادى الى تدمير ثلاث غرف من المنزل بشكل كامل.

وفي احدى الغرف، غطى الرماد دمية لحفيدة ابو محمد ذات السنة الواحدة من العمر، كما ذابت شاشة التلفزيون من الحريق، وتناثرت اجزاء جهاز تكييف الهواء، وعبق المكان برائحة الحريق.

واشار ابو نور، ابن ابو محمد، الذي يعمل موظفاً حكومياً (35 عاماً) ان العائلة "هربت الى منازل الجيران" فيما بقي هو مع والده في المنزل.

واوضح انه بعد ساعة "قرع عناصر من القوات العراقية بقوة الباب ومشطوا المنزل".

واضاف ابو نور "جرت اشتباكات عند مدخل المنزل" حيث لا تزال جثث عناصر من تنظيم "داعش" ملقاة على الارض وقد جفت دماؤهم، في حين قام عدد من المارة بالتقاط صور للمكان.

 

جثة ملقاة على رصيف

وعلى مسافة قريبة من المنزل بجوار جدار مبنى المحافظة، كانت هناك جثة ممدة لرجل بلحية طويلة بزي افغاني. وفي منزل مجاور عثر على اشلاء اربعة متطرفين فجروا انفسهم .

وذكر ابو محمد ان جميع المهاجمين كانوا يتحدثون بلهجة عراقية ويبدو انهم كانوا يعرفون الحي.

وتعيش مدينة كركوك لليوم الثاني وسط حظر تجوال فرضته السلطات المحلية، اثر تعرضها لهجوم شنه عشرات من المتطرفين على امل السيطرة على المدينة التي تعد مركز محافظة تحمل الاسم ذاته تعيش فيها غالبية القوميات العراقية.

وواصلت القوات العراقية اليوم (السبت)، ملاحقة من تبقى من عناصر التنظيم المتطرف وسط اجراءات امنية مشددة، كما يجري التأكد من عدم وجود عبوات ناسفة تحت ملابس جثث لجهاديين ملقاة على الارض.

وعلى بعد امتار قليلة من بوابة منزل ابو محمد، كانت هناك جثة المتطرف الذي هدد ابو محمد، وملامحه لا تدل على انه تجاوز سن المراهقة، فيما توزع الذباب على وجهه.

1230 12:30 م

رفع حظر التجوال في كركوك العراقية اعتباراً من فجر غد

كركوك - د ب أ

أعلنت اللجنة الأمنية في محافظة كركوك شمال العراق اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) ان حظر التجوال سيرفع اعتبارا من فجر يوم غد الاحد.

وذكرت اللجنة الأمنية التي يرأسها نجم الدين كريم محافظ كركوك في بيان لها اليوم ان" الحظر سيرفع في الساعة الرابعة من فجر غد الاحد وسيكون الدوام رسميا بجميع المؤسسات الرسمية".

وكانت مدينة كركوك شهدت أمس الجمعة اشتباكات بين عناصر داعش والقوات الامنية ، ودخول عناصر داعش بعض المساجد والابنية الحكومية وتم فرض حظر على التجوال في المحافظة حتى إشعار آخر.

كما ذكر مصدر أمني اليوم أن خسائر تنظيم داعش في أحداث كركوك بلغت نحو 39 قتيلا، فيما بلغت خسائر القوات العراقية 47 قتيلا و130 جريحا.

 

1141 11:41 ص

انهيار متسارع لدفاعات "داعش" في الساحل الأيسر بالموصل العراقية

نينوى - د ب أ

أفاد مصدر محلي في نينوى اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن انهيارا متسارعا حدث في خطوط تنظيم داعش الدفاعية بالساحل الأيسر في الموصل، فيما أشار إلى عمليات إخلاء عاجلة بدء بها التنظيم لما تبقى من دورياته في الشوارع الرئيسية.

وقال المصدر في حديث لقناة "السومرية نيوز" الإخبارية إن "الساعات القليلة الماضية شهدت انهيارات متسارعة في خطوط تنظيم داعش الدفاعية بالساحل الأيسر من مدينة الموصل بعد تقدم القوات الأمنية المشتركة في أكثر من محور"، لافتاً إلى "سماع واضح للاشتباكات خاصة بعد ظهر اليوم".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن: "داعش بدء بعمليات إخلاء عاجلة لما تبقى من دورياته في الشوارع الرئيسية، وسط انتشار القناصة وكمائن الإعاقة في الشوارع الرئيسية"، مشيراً إلى أن "العشرات من عوائل التنظيم المحلية المتبقية في الساحل الأيسر بدأت بالخروج صوب الساحل الأيمن وسط فوضى وإرباك شديد".

يذكر أن القوات الأمنية العراقية المشتركة وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل يومها السادس على التوالي عملية استعادة الموصل من قبضة داعش، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء حيدر العبادي صباح الاثنين "ساعة الصفر" لتحرير نينوى، وسط رفض شعبي ورسمي للتواجد العسكري التركي في قضاء بعشيقة قرب نينوى.

          

1011 10:11 ص

وزير الداخلية نقلاً عن تقارير: زعيم "داعش" شوهد في الموصل قبل 3 أيام وهو يحفز المتشددين

وزير الداخلية: بعض سكان الموصل ينفذون هجمات أثناء الليل على "داعش" ومقتل بعض المتشددين

وزير الداخلية نقلاً عن تقارير: زعيم "داعش" شوهد في الموصل قبل 3 أيام وهو يحفز المتشددين

845 8:45 ص

العبادي: الأتراك يريدون المشاركة في معركة الموصل "ونحن نقول لهم شكراً"

بغداد - أ ف ب

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) خلال لقاء مع وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر الذي يزور بغداد، ردا على مطالبة تركيا بالمشاركة في معركة استعادة الموصل من المتطرفين، "نقول لهم شكرا".

وقال العبادي خلال لقائه كارتر الذي وصل الى العراق في زيارة غير معلنة تستمر يوما واحدا "اعلم ان الاتراك يريدون ان يشتركوا في المعركة، نحن نقول لهم شكرا، هذه سيحسمها العراقيون وسيحررون باقي المناطق".

واضاف "الان العراقيون الاكراد والعرب السنة والشيعة والتركمان والمسيحيون والازيديون، يقاتلون معاً لتحرير الموصل، لا توجد لدينا مشكلة".

وتابع "اذا احتجنا الى مساعدة سنطلبها من تركيا او من باقي دول الجيران".

واضاف العبادي "نحن حريصون على علاقات طيبة مع تركيا والا يكون هناك تصادم لانها بلد جار، لكن معركة الموصل معركة عراقية".

ودعت بغداد أنقرة مرارا الى سحب قواتها المتواجدة في معسكر بعشيقة الواقع شمال شرق الموصل، المدينة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية منذ اكثر من عامين.

ويرفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان تبقى تركيا بعيدة عن العمليات العسكرية لتحرير الموصل، ويريد ان يشارك الجيش التركي فيها.

وحذر رئيس الوزراء حيدر العبادي في وقت سابق، من ان انتشار القوات التركية على اراضي بلاده يهدد بحرب اقليمية، فيما تتمسك تركيا بالابقاء على قواتها وتطالب بالمشاركة في عمليات استعادة الموصل.

وتفيد وسائل الاعلام التركية ان نحو الفي جندي تركي ينتشرون في العراق بينهم 500 في بعشيقة حيث يدربون متطوعين عراقيين سنة من اجل معركة استعادة الموصل.

656 6:56 ص

مقتل مصور تلفزيوني يعمل لصالح قناة السومرية خلال تغطية معارك الموصل

بغداد - أ ف ب

قتل مصور لقناة السومرية الفضائية بنيران قناص خلال تغطية المعارك الدائرة ضد تنظيم "داعش" في جنوب مدينة الموصل، حسبما افاد صحافيون.

وقال زميله علي الموسوي الذي كان برفقته لحظة مقتله في اتصال هاتفي مع القناة ان "قناصاً من عناصر داعش استطاع ان يصيب الزميل علي ريسان اصابة بالغة اثناء تغطية المعارك في قرية البو فشكة". واضاف "حاولنا نقله الى اقرب نقطة طبية لكنه فارق الحياة".

وتتقدم الشرطة الاتحادية وقوات الحشد الشعبي من المحور الجنوبي انطلاقا من القيارة شمالا باتجاه الموصل بمحاذاة نهر دجلة.

وشنت القوات العراقية هجوما كبيرا الاثنين لاستعادة الموصل ثاني اكبر مدن العراق والمعقل الرئيس لتنظيم الدولة الاسلامية.

وياتي مقتل المصور غداة مقتل مراسل قناة تلفزيونية في كركوك عندما هاجم تنظيم الدولة الاسلامية المدينة فجر الجمعة.

من جهة اخرى، افاد مركز "مترو" للدفاع عن حقوق الصحافيين، ومقره السليمانية، اصابة عشرة صحافيين خلال معارك استعادة الموصل.

واوضح ان الجرحى هم من مراسلي ومصوري فضائيات كردية اصيبوا اثناء تغطيتهم معارك دائرة في الموصل وكركوك.

بدوره، قال مدير برنامج العراق في منظمة الاعلام العالمي اسامة هباهبة "يبقى العراق هي الدولة الاكثر خطورة في ممارسة العمل" الصحافي.

ودعا "جميع المؤسسات الاعلامية والجهات الرسمية الى بذل كافة الجهود لحماية الصحافيين وتهيئة البيئة المناسبة لعملهم والحفاظ على حياتهم".

637 6:37 ص

رئيس الوزراء التركي ينتقد القيادة العراقية "الاستفزازية"

أنقرة - رويترز

انتقد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) القيادة العراقية قائلاً إن تصريحاتها الأخيرة "استفزازية" مضيفا أن أنقرة ستستمر في تواجدها في العراق.

وأضاف في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه "في الأيام الأخيرة كانت هناك تحذيرات من العراق. لن نستمع لذلك. لا يمكن لأحد أن يقول لنا ألا نقلق بشأن المنطقة."

وتابع "القيادة العراقية استفزازية. تركيا لا تخضع لأي تهديدات. ستستمر تركيا في تواجدها هناك."

وتركيا على خلاف مع الحكومة المركزية العراقية بشأن تواجد قوات تركية في معسكر بعشيقة قرب الموصل حيث تدرب آلاف القوات.

636 6:36 ص

مسئول عراقي: مقتل وإصابة 7 من الشرطة والحشد في الشرقاط

تكريت (العراق) - د ب أ

أعلن مسئول حكومي بمحافظة صلاح الدين اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) مقتل وإصابة سبعة من عناصر الشرطة العراقية والحشد الشعبي في اشتباكات اندلعت بين عناصر داعش والقوات العراقية في الشرقاط 290/ كم شمال بغداد./

وقال عبد سلطان عيسى عضو مجلس محافظة صلاح الدين إن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحي داعش والقوات الأمنية منذ الليلة الماضية وحتى صباح اليوم في منطقة الخانوكة بعد تسلل مسلحين من الجانب الأيمن للشرقاط، ما أدى إلى مقتل اثنين من افراد الشرطة وجرح ثلاثة آخرين واثنين من الحشد" .

وطالب بضرورة تكثيف الطلعات الجوية وتعزيز القوات الامنية في هذه المنطقة لمنع حدوث اي اختراقات.

630 6:30 ص

مقتل مدنيين اثنين اختناقاً بغاز الكبريت بعد تفجير "داعش" لمصنع في الموصل

القيارة (العراق) - أ ف ب

قال ضابط عراقي رفيع اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) ان انبعاثات غازات سامة ناجمة عن تفجير الجهاديين للمعمل للكبريت في جنوب الموصل ادت الى وفاة مدنيين اثنين.

وقال العميد قصي حميد كاظم قائد فرقة الرد السريع لوكالة فرانس برس ان "داعش فجر معمل الكبريت قبل يومين وادى ذلك الى وفاة اثنين من المدنيين في قرى قريبة".

621 6:21 ص

التلفزيون العراقي: قوات الأمن تصد هجوم "داعش" على كركوك

بغداد - رويترز

قال التلفزيون العراقي إن قوات الأمن تصدت لهجوم كبير شنه متشددو تنظيم "داعش" على مدينة كركوك واستعادت السيطرة بالكامل على المدينة النفطية الواقعة في شمال العراق اليوم السبت (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وأضاف نقلاً عن مراسله في كركوك أن سلطات المدينة رفعت بشكل جزئي حظرا للتجول كانت قد أعلنته بعدما اقتحم المتشددون مراكز شرطة ومباني أخرى قبل فجر أمس الجمعة.

421 4:21 ص

وزير الدفاع الأميركي يصل إلى بغداد للإطلاع على تقييم هجوم الموصل

بغداد – رويترز

وصل وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إلى بغداد في زيارة غير معلنة للإطلاع على تقييم الحملة العراقية المدعومة من الولايات المتحدة لاستعادة الموصل من تنظيم "داعش".

وقال مسئول دفاعي أمريكي كبير للصحفيين قبل الزيارة "سنرى رئيس الوزراء (حيدر العبادي) ونحصل على أفضل تقييم لديه بشأن عمليات الموصل."

وأضاف "أنها بداية الحملة ولدينا مشاعر إيجابية بشأن كيف انطلقت الأمور لا سيما مع الطبيعة المعقدة لهذه العملية."

 

418 4:18 ص

صحيفة عراقية: مقتل 473 من "داعش" وتحرير 53 قرية منذ انطلاق عملية الموصل

 بغداد – د ب أ

ذكرت صحيفة عراقية رسمية اليوم السبت (22 أكتوبر / تشرين الأول 2016) أن القوات العراقية تمكنت منذ انطلاق عملية تحرير الموصل في السادس عشر من الشهر الجاري وحتى عصر يوم أمس من قتل اكثر من 473 من "داعش" وتحرير 53 قرية .

وأفادت صحيفة / الصباح/ العراقية الرسمية بأن التقدم الأمني السريع من عدة محاور اسفر خلال الفترة من 16 إلى 21 من الشهر الجاري عن تحرير 53 قرية وقتل اكثر من 473 ارهابيا واعتقال 22 اخرين استنادا لقيادة العمليات المشتركة".

وأوضحت الصحيفة أنه تم "تدمير 95 عجلة مفخخة و21 مفرزة هاون فضلا عن تدمير 16 احادية و7 احزمة مفخخة وأربعة منازل مفخخة، إضافة إلى تدمير مخزن كبير للأسلحة .. وتفجير 352 عبوة ناسفة تحت السيطرة".

415 4:15 ص

مصدر أمني عراقي: استمرار ملاحقة عناصر "داعش" في أحياء كركوك

العراق – د ب أ

أفاد مصدر أمني عراقي في كركوك اليوم السبت (22 أكتوبر / تشرين الأول 2016) باستمرار عمليات تطهير وملاحقة عناصر داعش في عدد من احياء كركوك الجنوبية والشرقية.

وقال المصدر إن قوة أمنية من مكافحة الاٍرهاب التابعة للسليمانية والشرطة المحلية والأسايش تواصل عمليات تطهير بعض الأجزاء الجنوبية والشرقية لمدينة كركوك .

وأوضح أن انتحاريين فجرا نفسيهما بعد محاصرتهما قرب مدرسة الزوراء فيما قتل أربعة ارهابيين اثناء محاصرتهم بحي واحد حزيران جنوب كركوك".

وأشار إلى أن القوات الأمنية تواصل عمليات تمشيط بأحياء الأسرى ودور 55 ودوميز حيث يتم البحث عن دواعش أصيبوا في الاشتباكات بينهم أحد القادة الملقب /أبو اسلام الليبي/".

وأوضح ضابط برتبه مقدم بالشرطة أن عمليات التمشيط ايضا أدت لانتشال جثث الشهداء الأربعة في حي 55 وجثتين في مبنى مديرية التربية في كركوك

وقال إن الوضع الأمني يتجه للاستقرار وأن القوات بسطت سيطرتها بشكل كامل.

كان مصدر أمني ذكر اليوم أن خسائر تنظيم داعش في أحداث كركوك بلغت نحو 39 قتيلا ، فيما بلغت خسائر القوات العراقية 47 قتيلا و 130 جريحا.

411 4:11 ص

ألمانيا تخصص مساعدات فورية بقيمة 34 مليون يورو لمنطقة الموصل

برلين – د ب أ

أعلنت الحكومة الألمانية عن تخصيص مساعدات فورية بقيمة 34 مليون يورو لمنطقة الموصل شمالي العراق، وذلك نظرا لتوقعات بحدوث موجة نزوح من المنطقة بسبب القتال الدائر حاليا بين القوات الحكومية العراقية ومقاتلي تنظيم (داعش).

وفي تصريحات لصحيفة "نويه أوسنابروكر تسايتونج" الألمانية الصادرة اليوم السبت (22 أكتوبر / تشرين الأول 2016)، قال جيرد مولر وزير التنمية الألماني إن هذه المساعدات ستمول مراكز الإمداد اللوجيستي التابعة لوكالة الإغاثة التقنية الألمانية (تي إتش دبليو) في شمال العراق، والتي تقوم بتوزيع مساعدات عينية في هذه المنطقة.

وأضاف الوزير المنتمي إلى الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، إن بلاده ستقوم أيضا بتقديم المساعدة في إيواء النازحين وتقديم الرعاية الصحية لهم.

وفي إشارة إلى الوضع الإنساني في المنطقة، قال الوزير الألماني إنه " سيصبح مأساويا، وعلينا أن نجهز أنفسنا لمعارك تستغرق شهورا، كما أن من المتوقع أن تشهد تركيا مرة أخرى تدفقا هائلا للاجئين".

وأشارت توقعات مولر إلى أن عدد اللاجئين الفارين من الموصل بسبب المعارك، سيصل إلى مليون شخص، ما سيجعل عدد الفارين في هذه المنطقة يصل إلى ثمانية ملايين شخص.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية بالإضافة إلى ميليشيات محلية في العراق، بدأت يوم الاثنين الماضي هجوما كبيرا على الموصل لاستعادة ثاني أكبر مدينة عراقية من مقاتلي داعش.

406 4:06 ص

أنباء عراقية عن تفجير "داعش" أكبر فنادق محافظة نينوى

العراق – د ب أ

أعلن سكان محليون في محافظة نينوى العراقية اليوم السبت (22 أكتوبر / تشرين الأول 2016) عن قيام ( داعش) بتفجير أكبر فندق في محافظة ننيوى (خمسة نجوم) على ضفاف دجلة في الساحل الايسر بالموصل400/ كم شمالي بغداد./

وقال السكان لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن عناصر تنظيم داعش أقدموا على تفجير فندق /أوبروي /أكبر فندق يقع على ضفاف دجلة بالموصل .

وأوضح السكان أن" داعش اقدم على تفجير الفندق المكون من 11طابقا بواسطة براميل تحتوي على مادة "تي ان تي" ما أسفر عن تفجيره بالحال ".

وذكروا أن" تفجير فندق نينوى اوبري والذي كان يتخذ منه داعش مقرا هاما لقيادية سبب استياء كبيرا في نفوس أهالي الموصل ".

وكان عناصر تنظيم داعش قد اتخذوا من فندق اوبروي مقرا هام له وتم تغيير أسم الفندق من اوبروي إلى فندق (الوارثين ) بحسب تسمية التنظيم .

355 3:55 ص

العراق يدعو دول الجوار إلى عقد اجتماع لمناقشة تداعيات المنطقة

بغداد – د ب أ

دعا العراق اليوم السبت (22 أكتوبر / تشرين الأول 2016) دول الجوار الى عقد اجتماع لمناقشة التداعيات التي تشهدها المنطقة.

وقال رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، في كلمة بالمؤتمر التاسع المجلس الاعلى للمجمع العالمي للصحوة الاسلامية الذي انطلق اليوم :"أدعو دول الجوار العراقي الى عقد اجتماع يضم تركيا وإيران والسعودية ودول الجوار الأخرى ، ونحن مستعدون مع اتحاد البرلمانات الإسلامية لتحقيق تقدم شامل لكل المشاكل والعلاقة مع دول الجوار العراقي".

وأضاف أن "هذه الدول جميعا معنية بما يجري في المنطقة وأدعو هذه الاطراف الى قبول الدعوة كبادرة من التراث لتحقيق السلام".

333 3:33 ص

46 قتيلاً معظمهم من قوات الأمن في اشتباكات كركوك

العراق – أ ف ب

 قتل 46 شخصاً وأصيب 133 آخرون بجروح اغلبهم من عناصر الامن خلال الاشتباكات التي تتواصل لليوم الثاني داخل مدينة كركوك شمال بغداد، على اثر هجوم شنه مسلحو تنظيم "داعش" منذ أمس الجمعة (21 أكتوبر / تشرين الأول 2016)، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

وقال عميد في وزارة الداخلية يتواجد في كركوك، لوكالة فرانس برس "قتل 46 شخصا واصيب 133 بجروح اغلبهم من قوات الامن، خلال الاشتباكات في مدينة كركوك". واكد مصدر طبي في مديرية صحة كركوك هذه الحصيلة.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 9:02 ص

      الحواضن والداعمين كثيرين ولكن جيش الرافدين لهم بالمرصاد لولاهم لكنا الان نعاني الله الحامي

    • زائر 12 | 10:03 ص

      شل جيش هل الدايخ جم ارهابي جننوكم

    • زائر 14 زائر 12 | 7:38 م

      الجيش مو دايخ بس المشكلة في الحواضن، حواضن الارهاب كثيرة وكبيرة، والجيش العراقي ذكي مو معطي للاعداء فرصة للتدخل نفس ما صار في سوريا، والله الجيش يقدر يقصف من عرض داعش وحواضنه بس معروفه لعبة حقوق الانسان بعدين واقالمة العراق هي الهدف، لذلك يتم شوي الدواعش بنار هادية جدا والحساب عسير مع الحواضن بعدين وبالقانون وليس بالسلاح

    • زائر 8 | 7:46 ص

      نصر من الله وفتح قريب ( الله ينصر العراق على الدواعش )

    • زائر 2 | 3:50 ص

      ضدهم
      اللهم انصر العراق على جرذان داعش

    • زائر 10 زائر 2 | 8:52 ص

      يارب انصر العراق واقضي على الدواعش فردآ فردا ولا تبقى لهم اثرآ

اقرأ ايضاً