العدد 5160 - السبت 22 أكتوبر 2016م الموافق 21 محرم 1438هـ

69 دولة ترحب بحاملي الجواز السعودي من دون تأشيرة

ارتفع عدد الدول التي ترحب بالسعوديين من دون تأشيرة، أو تمنحهم تأشيرة الدخول عند الوصول إلى مطاراتها في العام 2016، إلى 69 دولة، بعدما كانت 66 دولة في العام 2015 ، وفق ما قالت صحيفة الحياة اليوم الأحد (23 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

وأكد تصنيف اتحاد النقل الجوي العالمي (IATA) أن قوة الجواز السعودي تعززت، بعدما ارتقى في التصنيف العالمي من المرتبة 71 العام الماضي، إلى 69 العام الجاري.

ولا يحتاج السعوديون تأشيرة دخول إلى الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، ودول عدة من الأعضاء في جامعة الدول العربية، مثل: مصر، وتونس، والمغرب. فيما كانت فرنسا، وألبانيا، وأذربيجان، هي الدول الأخيرة التي ألغت تأشيرة الدخول عن السعوديين.

وأعفت السلطات الفرنسية حاملي جواز السفر السعودي الخاص من استخراج تأشيرة «شينغين» بدءاً من نيسان (ابريل) 2016، لمدة 90 يوماً. فيما ألغت جمهورية ألبانيا تأشيرة الدخول إلى أراضيها ستة أشهر خلال فترة الصيف عن السعودييين، تنتهي مع نهاية الشهر أكتوبر / تشرين الأول الجاري.

ورحبت حكومة أذربيجان بالسعوديين لدخول أراضيها من دون تأشيرة لمدة 30 يوماً. وبدأ تنفيذ قرار الالغاء منذ شهر فبراير/ شباط 2016.

وسجلت قارة آسيا أكثر عدد من الدول التي تسمح بدخول حامل الجواز السعودي من دون تأشيرة أو تمنحه التأشيرة في المطار بواقع 30 دولة، تليها القارة الأفريقية بـ22 دولة، ثم أميركا الجنوبية بـ7 دول، فقارة استراليا بـ4 دول ( نيوزلندا، وسامو، وجزر كوك، وتفانو)، ثم أميركا الشمالية بـ6 دول، وأخيراً القارة الأوروبية بـ3 دول.

وفي المقابل، تحظر السعودية السفر على مواطنيها إلى سورية والعراق واليمن بسبب تصنيفها من الدول المضطربة، إضافة إلى «دولة الاحتلال» اسرائيل، وإيران بعدما قطعت علاقاتها الديبلوماسية معها نتيجة الاعتداء على سفارتها في طهران، وتايلند بعد جريمة «سطو» حصلت في الرياض العام 1989، إثر سرقة عامل تايلندي جواهر تزن 90 كيلوغراماً، ورافق هذه الأحداث اغتيال ديبلوماسيين سعوديين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً