العدد 5160 - السبت 22 أكتوبر 2016م الموافق 21 محرم 1438هـ

مبتكرون بحرينيون وعرب يتنافسون لتقديم حلول علميّة خلاقة للتحديات اليومية

نجح مبتكرون من الجزائر، والبحرين، ومصر، والأردن، في تخطي أول حلقتين ضمن مرحلة نمذجة المنتج في "نجوم العلوم"، برنامج تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي الذي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر على قناة MBC4.

وخلال هذه المرحلة، تم تحدي كل واحد من المرشحين لإقناع لجنة التحكيم لاختيار النموذج الذي قام بتطويره، وخضعوا لأسئلة مكثفة من قبل لجنة التحكيم. ولم ينجح المرشحان نزار الشلي من تونس، وعلي السليطي من قطر، في اجتياز هذه المرحلة، ليتم إقصاؤهم بذلك من المنافسة.

وحصل المرشح الأردني سديم قديسات على أعلى العلامات لابتكاره "GenomiQ"، وهو جهاز توزيع آلي للعينات في الاختبارات الجينية.

من جانبه، تفوّق غسان يوسف بابتكاره لنظام تقييم وتوثيق آلي لمباريات التايكواندو "Take One"على منافسه نزار الشلي من تونس، وابتكاره منصة هاتف آلية للمسح الضوئي “Canscan”.

وقال سديم: "أعتقد بأن انتقالي للمرحلة المقبلة من برنامج نجوم العلوم جاء نتيجة البحوث المضنية التي أجريتها حين كانت الفكرة في بدايات تكوينها. أثار نموذجي الأولي إعجاب لجنة التحكيم لأنه أظهر لهم فهمي العميق لمسألة الاختبارات الجينية. إن تحسين صحة المرضى هو حافزي الأول لبذل جهود أكبر وتأمين مكانٍ لي في الحلقة النهائية".

أمَا في الحلقة الثانية،  فتقدم المرشح الجزائري عبد الرحيم بورويس على منافسيه بنموذج ابتكاره "Wonderkit"، وهو عبارة عن قميص ذكي مصمم لرصد وتهدئة الأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد. وفي المنافسة على المركز الثاني، تفوق المصري أحمد الخطاط على منافسه القطري علي السليطي، وأقنع لجنة التحكيم بابتكاره "Age2o"، وهو عبارة عن حجرة استحمام آلية للمسنين.أمّا أبتكار علي السليطي فهو إضافة للبعد الثالث على الرسوم اليدوية أطلق عليه اسم23D .

وقال عبد الرحيم: "إن الحصول على تقييمات إيجابية من قبل لجنة التحكيم يمنحني الكثير من الثقة بابتكاري، القميص الذكي للمصابين بالتوحد، ويقربني خطوة إضافية من تحقيق هدفي النهائي. أعتقد بأن المرحلة المقبلة ستكون صعبة أيضاً، حيث سيقوم العملاء بتقييم ابتكاراتنا، وسيكون أمامنا تحدٍ أكبر لتطوير أفكارنا أكثر ".

يعتبر برنامج نجوم العلوم محفزاً للتفكير الإبداعي وإلهام الجيل المقبل من مبتكري الحلول للمشكلات في العالم العربي. وقد ساعد البرنامج، خلال مواسمه السبعة السابقة، في إطلاق عشرات الأفكار المبتكرة، وتوفير مسار مهني للعديد من رواد الأعمال العرب، فضلاً عن تشجيع الآلاف على الاهتمام بشكل أكبر بمجالي العلوم والتكنولوجيا. وقد نجح خريجو المواسم السابقة من البرنامج في تأسيس 21 شركة وجمع 9 ملايين دولار أمريكي لتمويل ودعم تطوير منتجاتهم.

وفي يوم السبت، 29 أكتوبر/ تشرين الأول، ستكون آخر حلقة في نمذجة المنتج ليتأهل من بعدها مشتركين اثنين الى مرحلة تقييم الأسواق.

ومع تقدم البرنامج، سيتم إقصاء متسابقين اثنين آخرين، ليتبقى أربعة متسابقين في المرحلة النهائية، حيث سيقتسمون جائزة تبلغ قيمتها 600,000 دولار أميركي بناء على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:21 ص

      غسان يوسف من قرية المصلى بحريني نتمنى له التوفيق

    • زائر 1 | 10:51 م

      لم نقرأ شيئا عن المشاركين البحرينيين مثلما ذكر في مقدمة الخبر؟

اقرأ ايضاً