العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

تيريزا تلتقي رؤساء حكومات المقاطعات البريطانية لوضع خطط الخروج من الاتحاد الاوروبي

تلتقي رئيسة الوزراء البريطانية اليوم الإثنين (24 أكتوبر / تشرين الأول 2016) نظراءها في مقاطعات ويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية للبحث في خطط الخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي قبل بدء المفاوضات الرسمية مع التكتل المتوقع العام المقبل.

وستلتقي ماي رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستورجن والوزير الاول لويلز كاروين جونز والوزيرة الاولى لايرلندا الشمالية ارلين فوستر ونائبها مارتن ماغينيس.

وكانت ستورجن زعيمة الحزب القومي الاسكتلندي الانفصالي ادلت بالكثير من التصريحات منذ استفتاء الثالث والعشرين من حزيران/يونيو الذي صوت فيه البريطانيون على الخروج من الاتحاد الاوروبي. وقد دعت خلال الشهر الجاري الى اجراء استفتاء جديد حول استقلال اسكتلندا اذا لم تتم حماية مصالح المقاطعة في المفاوضات حول بريكست.

وصوتت انكلترا وويلز على الخروج من الاتحاد، لكن الغالبية في اسكتلندا وايرلندا الشمالية ايدت العكس.

وفي رسالة الى تيريزا ماي قبل اللقاء، دعت ستورجن الى اعطاء برلمان كل مقاطعة فرصة التصويت على خطط بريكست. واضافت "اوافق ايضا على اقتراح عرض تقديم حزمة المفاوضات المقترحة للتصويت في كل من البرلمانات والمجالس الاربعة في المملكة المتحدة".

من جهته، قال الوزير الاول لويلز في رسالة منفصلة الى رئيسة الوزراء البريطانية انه يؤيد هذه الفكرة، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة ان يصوت كل من البرلمانات الاربعة على الاتفاق النهائي حول الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وتنوي تيريزا ماي تفعيل المادة 50 التي تحدد بسنتين مهلة الخروج من الاتحاد الاوروبي، بين بداية 2017 ونهاية اذار/مارس.

وقالت ماي ان اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية ستتمكن من المشاركة في هذه الخطط عبر مجموعة يرئسها وزير بريكست ديفيد ديفيس.

واوضحت ان "المنتدى الجديد الذي اعرضه سيشكل فرصة للجميع لتقديم مقترحاتهم حول كيفية انتهاز الفرص التي يجلبها الخروج الاتحاد الاوروبي وتنفيذ القرار الديموقراطي الذي عبر عنه شعب المملكة المتحدة".

وذكرت رئاسة الحكومة ان حكومات المقاطعات يمكنها ترشيح اسماء للمشاركة في هذه المجموعة التي يفترض ان تجتمع مرتين على الاقل قبل نهاية 2016.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً