العدد 16 - السبت 21 سبتمبر 2002م الموافق 14 رجب 1423هـ

اليرموك وعين جالوت تستقبلان أطفال متلازمة داون هذا العام

استقبلت مدرستا عين جالوت الابتدائية للبنات في مدينة عيسى واليرموك الابتدائية للبنين في سترة مجموعة من أطفال متلازمة داون مع بداية العام الدراسي الجديد، وبذلك يرتفع عدد المدارس التي تم فيها دمج الأطفال المصابين بمتلازمة داون بالأطفال العاديين إلى عشر مدارس.

صرحت بذلك الاختصاصية الأولى في التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم فاطمة العريض. وذكرت بأنه ستضم كل مدرسة فصلا واحدا قادرا على استيعاب عدد عشرة أطفال فقط، أما بالنسبة للعام الماضي فقد كان الفصل يضم عددا يتراوح بين الخمسة والعشرة طلبة كحد أقصى.

وأشارت إلى أن الرعاية الكبيرة التي يحتاجها مثل هؤلاء الأطفال هي ما تحتم ألا يزيد عددهم في الفصل الواحد عن العشرة، حيث يحتاج كل فصل بالإضافة إلى مدرس متخصص في التربية الخاصة، مدرسا مساندا وعاملا وحارسا خاصا، ناهيك عن التجهيزات والأثاث الخاص.

أما بالنسبة للمناهج الدراسية فذكرت العريض أنه قد تم التعاون هذا العام مع وزارة المعارف السعودية في توفير عدد من الكتب لهذه الفئة من الأطفال.

وأضافت أنه قد تم ابتداء من هذا العام إعطاء الأولوية للأطفال الذين تدرس حالاتهم من قبل لجنة للتشخيص مكونة من طبيب مختص واختصاصي في النطق والصحة النفسية والتربية الخاصة ومشرف اجتماعي. وبعد الدراسة تعطى الأولوية للأطفال ممن يتلقون الرعاية في المنازل على من هم في المراكز الخاصة للتأهيل وذلك يتوقف أيضا على حسب نوعية الخدمات المقدمة للطفل.

وعن نوعية المشكلات التي قد تحدث نتيجة هذا الدمج أشارت العريض إلى أن التجربة تسير في خطى ناجحة، ولكن هناك نوعا من التخوف شعر به بعض أهالي بقية الأطفال ولكنه كان في بداية التجربة وسرعان ما زال، حيث أن الطلاب حاليا بدوا متقبلين للدمج والأهالي متحمسين له.

وعن رأيها في تجربة الدمج قالت الاختصاصية أمينة كمال: من حق كل طفل في البحرين أن يتعلم كإخوانه المواطنين، كما أنه من حق كل طفل أن يكون له نصيب في التعليم بغض النظر عن لونه أو جنسه أو جنسيته وذلك حسبما جاء في لجنة حقوق الطفل، وبالتالي فإن أطفال متلازمة داون - وبحسب التجارب العالمية - من حقهم الاندماج في مجتمعهم بشكل سلس من خلال المدرسة.

يذكر ان المدارس الثماني التي استقبلت أطفال متلازمة داون في الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي هي: آمنة بنت وهب ومدينة حمد والسنابس الابتدائية للبنات، وسعد بن أبي وقاص وأبو صيبع وعمر بن عبدالعزيز وخالد بن الوليد والرفاع الشرقي الابتدائية للبنين

العدد 16 - السبت 21 سبتمبر 2002م الموافق 14 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً