العدد 5161 - الأحد 23 أكتوبر 2016م الموافق 22 محرم 1438هـ

وكيل "الزراعة" يبحث تعزيز التعاون مع الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي

المنامة - وكالة الزراعة والثروة البحرية 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة بمكتبه الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى CRC التابعة إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) صباح مأمون العلوي، وذلك لبحث تعزيز التعاون المشترك من خلال وضع استراتيجية وقائية لمكافحة غزو الجراد الصحراوي.

في بداية اللقاء، رحب الشيخ خليفة بن عيسى بالأمين التنفيذي للهيئة، معرباً عن استعداد وكالة الزراعة والثروة البحرية لتقديم كل ما من شأنه تعزيز جهود الهيئة بكافة المتطلبات المتعلقة بعملها في مملكة البحرين.

وناقش الجانبان آليات التنسيق بين الزراعة وهيئة مكافحة الجراد بشأن تطوير طرق المكافحة ودعم بناء القدرات البشرية في مملكة البحرين عن طريق إقامة دورات تدريبية وورش عمل متخصصة تعتمد على استخدام الأساليب والتقنيات العلمية الحديثة أثناء القيام بحمالات المكافحة.

من جانبه، أكد الشيخ خليفة بن عيسى حرص وكالة الزراعة على تقوية أواصر التعاون مع الجهات والمنظمات الدولية للارتقاء بالقطاع الزراعي، مشيرا إلى أن مختلف الادارات التابعة لوكالة الزراعة تقوم بالتنسيق المستمر والدائم مع مختلف المنظمات ذات العلاقة لمواكبة التطور السريع للممارسات الزراعية ما يتناسب مع مستقبل القطاع الزراعي واستمراريته واستدامته.

وأوضح وكيل الزراعة والثروة البحرية أن المعايير الصحية والبيئية الخاصـة بعمليات مكافحة الجراد الصحراوي يتم تطبيقها بمملكة البحرين بشكل كبير وخاصة في ظل حرص الوكالة على تقليل التأثيرات السلبية لاستخدامات المبيدات الحشرية.

وشدد على أهمية التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في مجال مكافحة الجراد؛ لما له من أثر هام وفعال في إنجاح عمليات المكافحة والسيطرة الفورية حال ظهوره، كذلك الاستعدادات المبكرة وخطط الطوارئ التي تم تجهيزها من قبل وحدات مكافحة الجراد الصحراوي  لدول المنطقة الوسطى.

وبدوره أوضح أمين عام هيئة مكافحة الجراد بالمنطقة الوسطى بمنظمة "الفاو" أن المنظمة تتعاون مع وكالة الزراعة والثروة البحرية في المكافحة الوقائية للجراد داخل المناطق المتوقع فيها الإصابة من خلال الرصد والاستكشاف، فضلاً عن تدريب الكوادر البحرينية العاملة في مجال المكافحة الوقائية علي الخطط العاجلة التي يمكن تعبئتها على وجه السرعة واستخدامها على الفور حال حدوث اي طارئ.

وبيّن أن هيئة مكافحة الجراد الصحراوي  تعمل على ربط البيانات بدائرة المعلومات عن الجراد الصحراوي في النظام العالمي للإنذار المبكر في منظمة الأغذية والزراعة وتتولى دائرة المعلومات تحليل البيانات الواردة من جميع البلدان بهدف التنبؤ بتوقيت ظهور الجراد وأماكنه وحجمه وتكاثره وهجرته، حتى يتسنى إرسال إنذارات مبكرة إلى البلدان الأعضاء.

يذكر ان مملكة البحرين لم تتعرض من قبل لغزو الجراد منذ سبعينات القرن الماضي الا انها اتخذت الاحتياطات كافة اللازمة لمواجهة أي أسراب محتملة من خلال وضع خطط استكشافية ودعم فرق المكافحة بالمعدات والمبيدات اللازمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:05 ص

      نتمنى من سمو الشيخ الذي له ايادي بيضاء على قطاع الصيد والزراعه ان ينظر بعين الرحمه الى قطاع الصيد فهذا الموسم ضعيف بسبب انتهاك المخالفين لفترة الحظر وهناك اعداد كبيرة من البوانيش تم ايقافها بصورة اصبحت ظاهرة وهذا استنزاف للبحارة الامر الذي جعلهم يحسون بالظلم والضيم فالرغم من انهم يمارسون دورهم في توفير هذه السلعه الغذائية الا انهم مستهدفين في رزقهم فنتمنى من سموكم الالتقاء باعضاء الجمعيتين لحل كافة المشاكل

اقرأ ايضاً