العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

تقرير: رئيس الوزراء الياباني سيطلب من الرئيس الفلبيني إصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة

يتوقع أن يطلب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي من الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي إصلاح العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة عندما يلتقي الاثنان في طوكيو، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

ومن المقرر أن يصل دوتيرتي إلى اليابان اليوم الثلثاء في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، على أن يعقد محادثات مع آبي غدا الأربعاء.

ومن المنتظر أن يصدر بيان يعبر عن قلق اليابان بشأن العلاقة المتوترة بين الولايات المتحدة والفلبين، إثر سلسلة من التصريحات المناهضة للولايات المتحدة من قبل دوتيرتي، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء كيودو نقلا عن مصادر في الحكومة اليابانية.

وتأتي زيارة دوتيرتي الأولى لليابان منذ توليه منصبه في حزيران/ يونيو الماضي في أعقاب زيارة للصين استغرقت أربعة أيام الأسبوع الماضي، حيث أعلن عن "الانفصال عن الولايات المتحدة" في كلمة ألقاها أمام رجال أعمال فلبينيين وصينيين.

ومع ذلك، قال الرئيس الفلبيني أمس الاثنين لوسائل الإعلام اليابانية في مانيلا إن تحالف بلاده مع الولايات المتحدة "حي"، وأنه "يجب أن لا يكون هناك قلق حول تغييرات التحالفات - أنا لا احتاج إلى تحالفات مع دول أخرى"، حسبما ذكرت وكالة كيودو .

وأوضح دوتيرتي إنه يخطط فقط لأن يكون هناك "تحالف للتبادل التجاري والتجارة مع الصين".

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس أيضا مع الإمبراطور اكيهيتو بعد غد الخميس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً