العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

الحكومة اليابانية: وقف تشغيل محطة فوكوشيما النووية سيكلفنا مئات المليارات سنويا

 أعلنت الحكومة اليابانية اليوم الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أنه من المتوقع أن ترتفع تكلفة وقف تشغيل محطة فوكوشيما دايتشي النووية المتضررة، إلى مئات المليارات من الين الياباني سنويا، وذلك بخلاف التقدير الأولي الذي كان يقدر التكلفة بـ80 مليار ين (766 مليون دولار) سنويا.

ومن المرجح أن تتجاوز التكلفة الاجمالية لوقف تشغيل المحطة مبلغ التريليوني ين الذي كانت قدرته في البداية "شركة طوكيو للطاقة الكهربائية" المشغلة للمحطة، حيث أنه من المتوقع أن يستغرق الامر عقودا لإتمام العملية.

وكشفت وزارة الصناعة عن التكلفة التقديرية في اجتماع مع لجنة من الخبراء، لبحث إصلاح إدارة الشركة المشغلة والمساعدة في تمويل أعمال التفكيك، بحسب ما ذكرته وكالة الانباء اليابانية "كيودو".

وقالت "كيودو" إن الوزارة قدمت للجنة أيضا خطة لإعادة تنظيم أنشطة الطاقة النووية للشركة المشغلة، بهدف توفير التكاليف الكبيرة للغاية، من خلال إعادة الموائمة مع مرافق أخرى.

من جانبه، قال يوشيهيدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، في مؤتمر صحفي إن "اللجنة تبحث الطريقة التي يمكن من خلالها أن تؤمن شركة طوكيو للطاقة الكهربائية تمويل (التفكيك)، مع تجنب زيادة العبء العام. ومازالت (اللجنة) تبحث هذه القضية".

وكانت المحطة التي تضم ستة مفاعلات تعرضت لانهيار ثلاثي بعد أن ضربها زلزال بلغت قوته 9 درجات وأسفر عن موجات مد عاتية (تسونامي) في مارس/ آذار من عام2011 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً