العدد 5162 - الإثنين 24 أكتوبر 2016م الموافق 23 محرم 1438هـ

البحرين تستضيف غداً مؤتمر الأدوية الحيوية

تحت رعاية رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، تستضيف مملكة البحرين صباح غدٍ الأربعاء التجمع الطبي الأكبر المختص بالأدوية الحيوية على مستوى الشرق الأوسط، المتمثل في مؤتمر الأدوية الحيوية (Biologics Conference) والذي يتوقع أن يشارك فيه أكثر من 500 مختص في هذا المجال يمثلون القطاع الصيدلي والطبي الخليجي والعربي إضافة إلى مشاركة مجموعة من أبرز المتحدثين من ذوي الاختصاص على المستوى العالمي والاقليمي لتقديم الندوات وورش العمل المتخصصة.

ويختتم المؤتمر أعماله بعد غد الخميس (27 من الشهر الجاري)، وذلك بفندق الدبلومات راديسون بلو بمملكة البحرين.

وفي هذا السياق، قال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر ورئيس جمعية الصيادلة البحرينية الصيدلي ياسر صخير: "إن اللجنة المنظمة للمؤتمر، والمنبثقة من جمعية الصيادلة البحرينية، باشرت الإعداد لاستضافة هذا التجمع الصيدلي والطبي الخليجي للأدوية الحيوية بالتعاون مع الجمعية الصيدلية السعودية وبتنظيم شركة اكسبرشن للاتصالات التسويقية Expressions Marketing Communications. وسيقام مؤتمر الأدوية الحيوية بعنوان Biologic .agents: Where are we now?"

وذكر أن المؤتمر يناقش ما يسمى بالأدوية أو البدائل الحيوية، وهي نوع من المنتجات البيولوجية التي تم الترخيص لها من قبل إدارة الأدوية والأغذية الأميركية؛ نظراً إلى التشابه الكبير بينها وبين الأدوية البيولوجية التي تم اعتمادها مسبقاً حد، والمعروفة باسم المنتج (المنتج المرجعي)، والذي ثبت سريريّاً عدم وجود فوارق جوهرية بينها وبين المنتج المرجعي (منتج آمن)، حيث إن معظم الأدوية المهمة اليوم هي منتجات حيوية تم تصنيعها من أجزاء من كائنات حية بما فيها البشر والحيوانات والكائنات الدقيقة مثل البكتيريا أو الخميرة، ويتم تصنيع المنتجات البيولوجية من خلال التكنولوجيا الحيوية، والمستمدة من مصادر طبيعية وفي بعض الحالات، المنتجة صناعيا، وهي تستخدم لعلاج أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقر الدم، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، ومرض التهاب الأمعاء والأمراض الجلدية مثل الصدفية وأشكال مختلفة من السرطان.

وأفاد أن المؤتمر الأول من نوعه يحظى برعاية ودعم عدد من الجمعيات الأهلية والشركات الطبية والصيدليات، حيث يتميز المؤتمر برعاية بلاتينية من شركة "ABBVIE" ورعاية ذهبية من شركتي "JANSSEN" و"PFIZER" الطبيتين إلى جانب عدد من الصيدليات والشركات الطبية الأخرى، كما تغطيأحداث المؤتمر وكالة أنباء البحرين الراعي الاعلامي الرسمي.

وأضاف صخير "يقام المؤتمر من أجل بناء قدرات وتدريب الكوادر الطبية المتخصصة وتعزيز دورها في تطوير الرعاية الصحية، وإيماناً من الجمعية بأهمية التعليم المستمر في القطاع الصحي في مملكتنا الغالية".

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى خلق منصة علمية تضم الأطباء والصيادلة، وباقي مقدمي الخدمات الصحية للاطلاع على آخرمستجدات العلاج في مجال الأدوية الحيوية والتي تختلف عن الأدوية التقليدية في طريقة عملها وتصنيعها، حيث يدخل مفهوم الأدوية البيولوجية الحديث نسبيًّا في علاج الكثير من الأمراض المزمنة.

وحول الترتيبات الخاصة بانعقاد المؤتمر، عبرت الرئيس التنفيذي للشركة المنظمة للمؤتمر "Expressions Marketing Communications" أسيل المهندس، عن سعادتها بتنظيم هذا المؤتمر الفريد من نوعه.

وقالت: "إن التنظيم للمؤتمر يعود لأكثر من 8 أشهر من العمل المتواصل مع جمعية الصيادلة البحرينية للتنسيق ووضع البرنامج وتسويق المؤتمر بالشكل اللائق الذي نصبو اليه".

وأضافت "من المتوقع أن يستقطب المؤتمر ما يربو على 500 مشارك من البحرين والدول الخليجية ويحاضر فيه 15 متحدثاً متخصصاً في مختلف المواضيع المتعلقة بالأدوية الحيوية. وينقسم المؤتمر إلى عدد من الجلسات النقاشية إلى جانب ورش العمل التفاعلية والتي تدار بشكل مباشر مع الجمهور".

وتقدم رئيس جمعية الصيادلة البحرينية ياسر صخير، ممثل الجمعية وجميع أعضائها، بجزيل التقدير والامتنان إلى رئيس المجلس الأعلى للصحة لجهوده في دعم جميع فعاليات وأنشطة الجمعية والتي تصب في ترجمة أهداف المجلس، كما تقدم بالشكر لمسئولي وزارة الصحة والعاملين في الكادر الطبي والصيدلي في مملكة البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي على حضورهم ودعمهم للمؤتمرات التي تنظمها الجمعية، وإلى جميع الجهات الراعية والمتحدثين لدعمهم وتعاونهم لانجاح المؤتمر، مؤكِّدًا أن المؤتمر يعكس أهمية ومكانة مملكة البحرين في مجال تنظيم المؤتمرات والمعارض الصيدلية والطبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً