العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

دبلوماسية صينية بارزة تحث على نظام عالمي أكثر شمولا يعتمد على الثقة المتبادلة

 سوتشي (روسيا) - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت دبلوماسية صينية بارزة أمس الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) إن دول العالم تحتاج إلى تشكيل نظام عالمي أكثر شمولا يتسم بالثقة المتبادلة والاحترام المتبادل والأمن المشترك والتعاون المربح للجميع، في التعامل مع التحديات العالمية المشتركة.

وخلال أحد جلسات الاجتماع السنوي الـ13 لنادي النقاش الدولي (فالداي) في منتجع سوتشي الروسي، تبادلت فو يينج، رئيسة لجنة الشئون الخارجية بالمؤتمر الوطني لنواب الشعب الصيني، وجهات النظر مع الحضور حول كيفية إصلاح النظام العالمي الحالي من أجل تدعيم الحوكمة العالمية، حسبما أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".

وأوضحت يينج أن قضية "النظام العالمي" تعد الآن أجندة لها أهمية عالمية، "ولكن دول العالم لا تزال بعيدة عن التوصل إلى توافق بشأن كيفية إصلاحه، بل وما هو أسوأ، هناك نقص في الثقة بين القوى المختلفة في العالم".

وذكرت، أنه رغم التعاون الشامل بين الصين والولايات المتحدة والاعتماد المتبادل على بعضهما البعض في المجال الاقتصادي، لا تزال الدولتان بعيدتين عن الشراكة عندما يتعلق الأمر بالقضايا الأمنية، كما يظهر في قضية بحر الصين الجنوبي.

وقالت فو، التي نفت أن الصين تضع أي استراتيجيات لتحدي النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة، إنه من الصعب على بكين قبول هذا النظام حيث أنه سياسيا وعسكريا مقصور على الصين.

ويعد اجتماع نادي النقاش الدولي (فالداي) إطارا دوليا لكبار الخبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة القضايا العالمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً