العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

هيئة البحرين للثقافة والآثار تروّج للحرفيّة والإبداع في صناعة الفخّار

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

في قلب حي دبي للتصميم، فتح معرض "أبواب" أبوابه صباح أمس الثلثاء (25 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، متضمّناً جناح هيئة البحرين للثقافة والآثار  "من أرض ما قبل التاريخ"، حيث يقام المعرض ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة برعاية نائبة رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، ويستمر حتى (29 أكتوبر الجاري).

وشهد الافتتاح حضور مديرة إدارة الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة التي ترأست وفد الهيئة إلى المعرض، وزيرة دولة للتسامح الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، ورئيسة مجلس إدارة "مجلس دبي للتصميم والأزياء"، والرئيسة التنفيذية لمجموعة "تيكوم" أمينة الرستماني، إضافة إلى تواجد العديد من المهتمين والمصممّين المشاركين في أنشطة أسبوع دبي للتصميم.

وبهذه المناسبة، قالت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة: إننا "سعيدون لمشاركتنا في حدث استثنائي كأسبوع دبي للتصميم، فنحن نؤمن بأن الترويج الحقيقي لثقافتنا العريقة يأتي عبر التواصل والتفاعل مع الآخرين"، موضحة أن جناح المملكة سيعمل على فتح نافذة للزوار للاطلاع على حرفة صناعة الفخار وما فيها من جمال وإتقان، والتي تشكل جزءاً هامّاً من التراث البحريني.

وتركز مشاركة مملكة البحرين على حرفة الفخّار وارتباطها بالحواس، ولذلك تم اختيار كل من المصمم ميثم المبارك والمصمم عثمان خنجي للتعاون والعمل مع حرفيي مصنع دلمون للفخار، ليقدما بعد ذلك نموذجاً مبتكراً في هذه الصناعة، يتمازج مع الخيال، ويبتعد عن التكرار المعمول به في أنظمة الإنتاج الحاليّة التي يقوم فيها الحرفيون بإنتاج مئات النسخ من القطعة نفسها.

ومن أجل الارتقاء بحرفة الفخّار وعرضها بطريقة عصرية، فقد عمل كل من ميثم المبارك وعثمان خنجي على تطوير الحرفة من خلال ابتكار سلسلة من الأشكال المعاصرة والانسيابيّة، بدءاً من تحضير المواد الخام وحتى عمليّة التصنيع، لتنسجم مع عنوان المعرض لهذا العام وهو "الحواس البشريّة".

كما سعى المصممان إلى خلق وعي متكامل بهذه الحرفة ذات القيمة العاليّة والتي يجب أن تبقى عنصراً في نسيج التراث البحرينيّ.

أما الفريد والمميز في مشاركتهما فهو استحداث واجهة تفاعلية يمكن للزائر من خلالها أن يحاكي الحرفيّ معتمداً على يديه وعينيه في عملية التصنيع، لتتجسد تجربة الزائر مع حرفة الفخار إلكترونيّاً، بالإضافة إلى عرض مقاطع فيديو تسرد تاريخ هذه الحرفة بأسلوب متسلسل، تمكن الزائرين من التعرف على تفاصيلها وعمقها.

يذكر أن معرض أبواب "أسبوع دبي للتصميم" يتشكل من ستة أجنحة شيّدت خصيصاً لعرض أعمال المشاركين القادمين من عدّة دول من بينها:  الجزائر، البحرين، الهند، العراق، فلسطين، والإمارات. وقد اختار المعرض لهذا العام موضوع الحواس البشريّة، بوصفها المدخل المباشر إلى موهبة التصميم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً