العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

إسرائيل تقول إن بردية قديمة تدعم مطالبتها بالقدس

كشف علماء آثار إسرائيليون النقاب عن جزء من نص قديم يقولون إنه أقدم إشارة عبرية للقدس خارج الكتاب المقدس في اكتشاف سارعت الحكومة لإدراجه دليلا على الصلة اليهودية بالمدينة المقدسة.

وعرضت المخطوطة التي يبلغ طولها 11 سنتيمترا وعرضها 2.5 سنتيمتر والتي قالت هيئة الآثار الإسرائيلية إنها ترجع للقرن السابع قبل الميلاد خلال مؤتمر صحفي في القدس بعد فترة قصيرة من موافقة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) على قرار قالت إسرائيل إنه نفى صلة اليهودية بالمدينة القديمة.

ويشير سطران من النص العبري القديم على البردية الهشة إلى أنها جزء من وثيقة تحدد أسلوب دفع الضرائب ونقل البضائع إلى المخازن في القدس.

وجاء في النص "من خادمة الملك من نارات أوعية نبيذ إلى القدس."

وقالت هيئة الآثار إن المحققين اكتشفوا الوثيقة التي وصفت بأنها "أقدم مصدر خارج الكتاب المقدس يذكر القدس بالكتابة العبرية" بعد أن سرقها لصوص آثار من كهف.

وكتب أوفير جندلمان وهو متحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على تويتر موجها كلامه لليونسكو "عثر على بردية قديمة ترجع إلى المعبد الأول قبل 2700 عام. وتحمل أقدم ذكر للقدس بالعبرية."

ووصف عمانوئيل ناهشون وهو متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية تصويت لجنة التراث العالمي في يونسكو اليوم الأربعاء في باريس بأنه "محض هراء."

ووفقا لنص القرار الذي قدمه مسؤولون فلسطينيون فإن القرار يشير إلى مجمع القدس - الذي يسميه اليهود جبل الهيكل ويسميه المسلمون الحرم الشريف - بأنه "مكان عبادة المسلمين" فقط.

وقبل أسبوعين هاجمت إسرائيل يونسكو لتجديد قرار مماثل أدان القيود التي تفرضها إسرائيل على دخول المسلمين للموقع الذي يقع في شطر من القدس احتلته إسرائيل في عام 1967.

وتعتبر إسرائيل كل القدس عاصمة لها وهو موقف لا يحظي باعتراف دولي. ويريد الفلسطينيون الشطر الشرقي من القدس عاصمة لدولة مستقلة يريدون إقامتها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريجيف في تصريحات تضمنها إعلان هيئة الآثار عن الاكتشاف "العثور على البردية التي كتب عليها اسم عاصمتنا القدس هو دليل ملموس على أن القدس كانت وستظل العاصمة الأبدية للشعب اليهودي."

واتهم صائب عريقات الأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية إسرائيل بشن حملة "مدبرة باستخدام المزاعم الأثرية وتشويه الحقائق كأسلوب لشرعنة وضم مدينة القدس المحتلة."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً