العدد 5163 - الثلثاء 25 أكتوبر 2016م الموافق 24 محرم 1438هـ

العبسي: الطلب على العمالة العربية يتأثر بنوعية الاستثمارات في الدول المستقبلة

المنامة – هيئة تنظيم سوق العمل 

تحديث: 12 مايو 2017

تحدث الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي عن التحديات التي تواجه تفعيل التبادل المنظم للعمالة العربية، وقال إن الطلب على العمالة يتأثر بنوعية الاستثمارات ومجالاتها في الدول المستقبلة.

وأضاف أن "التحدي الأكبر الذي نواجهه الآن يتمثل في بنية الطلب على العمالة والتي باتت تخضع لمتطلبات العولمة وارتفاع مستوى المهارات المطلوبة، علاوة على تراجع أسعار النفط في السنوات الأخيرة وحتى الآن، مما يؤثر على قوة وديناميكية الطلب على العمالة".

جاء ذلك خلال مشاركته في الندوة القومية "توطين الوظائف وفرص الاستخدام المنظم للعمالة العربية في ضوء المتغيرات في المنطقة العربية"، والتي عقدتها منظمة العمل العربية في العاصمة المصرية القاهرة في الفترة من 18 – 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

يشار إلى أن الندوة التي عقدتها منظمة العمل العربية استهدفت التعرف على برامج وسياسات توطين الوظائف ودورها في مواجهة التحديات التنموية، ومدى تأثيرها على موضوعات الهجرة والتنقل لدراسة المستجدات المتداخلة، والعمل على إيجاد صياغات تسهم في إعداد السياسات التنموية لبلدان الاستقبال والإرسال معًا.

واستعرضت الندوة على مدى ثلاثة أيام عددًا من المحاور الرئيسة ومنها دور التبادل المنظم للعمالة العربية كمحفز للنمو الاقتصادي ودور مؤسسات التعليم التدريب التقني والمهني في تيسير عملية الاستخدام المنظم للعمالة العربية، إضافة إلى التعرف على التشريعات والمواثيق العربية المنظمة للهجرة.

وشارك في الندوة ممثلو أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول العربية والمسئولون عن الهجرة والتنقل وممثلو المنظمات العربية والدولية ذات الصلة، فضلا عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ونخبه من الخبراء العرب المتخصصين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً