العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ

«بلدي الجنوبية»: 700 عائلة «رفاعية» تدفع لـ «الإسكان» نصف رواتبها وأكثر

جلسة مجلس بلدي الجنوبية ركزت على الملف الإسكاني في المحافظة
جلسة مجلس بلدي الجنوبية ركزت على الملف الإسكاني في المحافظة

كشف مجلس بلدي الجنوبية عن معاناة تعيشها نحو 700 عائلة في الرفاع، وذلك بعد إلزامها بدفع 293 ديناراً شهرياً لوزارة الإسكان، مقابل تسليمها الوحدات السكنية في عدد من المشاريع.

ووفقاً لـ «حسبة» المجلس البلدي، فإنّ كل عائلة ستدفع نتيجة لذلك، وعلى مدى 25 سنة، 87900 دينار مقابل كل وحدة سكنية، حتى ذهب رئيس مجلس بلدي الجنوبية أحمد الأنصاري للتعبير عن ذلك بالقول (يا فرحة ما تمّت)، فيما اعتبر عضو بلدي الجنوبية محمد موسى البلوشي، الأمر «غير قانوني، ومبالغاً فيه ويشكل عبئاً كبيراً على عاتق المنتفعين».

وأضاف البلوشي في تصريح لـ «الوسط» على هامش اجتماع المجلس البلدي أمس (الأربعاء)، «في العقد المبرم من قبل وزارة الإسكان، فإنّ المبلغ المذكور للوحدة السكنية هو 61 ألف دينار، غير أن هناك نسبة مركّبة يصل فيها المبلغ إلى 87 ألف دينار، وحين ناقشنا هذه النسبة مع بعض مسئولي وزارة الإسكان بيّنوا لنا أن الموضوع يتعلق بتعديل الأرض وهو الأمر الذي كلفهم مبالغ كبيرة»، وعقّب «المضحك المبكي، أن حل المشكلة الإسكانية تحوّل إلى مشكلة في حد ذاته، حتى بات بعض الأهالي يدفعون للوزارة أكثر من نصف رواتبهم، وبعضهم يدفع راتبه بالكامل».

عوائل أرجعت الوحدات وأخرى لا تملك مبلغ التأثيث... والقسط 293 ديناراً


«بلدي الجنوبية» لـ «الوسط»: 700 عائلة «رفاعية» تدفع لـ «الإسكان» نصف رواتبها وأكثر... والأنصاري: «يافرحة ما تمّت»

الرفاع - محمد العلوي

كشف مجلس بلدي الجنوبية اللثام، عن معاناة تعيشها نحو 700 عائلة بحرينية في الرفاع، وذلك بعد إلزامها بدفع 293 دينار شهرياً لوزارة الإسكان، مقابل تسليمها الوحدات السكنية في عدد من المشاريع، وتشمل مشروع الحنينية الإسكاني ومشروع القلعة.

ووفقاً لـ «حسبة» المجلس البلدي، فإن كل عائلة ستدفع نتيجة لذلك، وعلى مدى 25 سنة، 87.900 دينار مقابل كل وحدة سكنية، حتى ذهب رئيس مجلس بلدي الجنوبية أحمد الأنصاري للتعبير عن ذلك بالقول (يا فرحة ما تمت)، فيما اعتبر عضو بلدي الجنوبية محمد موسى البلوشي، الأمر «غير قانوني، ومبالغ فيه ويشكل عبئا كبيرا على عاتق المنتفعين».

وأضاف البلوشي في تصريح لـ«الوسط» على هامش اجتماع المجلس البلدي، أمس الأربعاء (26 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)، «في العقد المبرم من قبل وزارة الاسكان، فإن المبلغ المذكور للوحدة السكنية هو 61 ألف دينار، غير أن هناك نسبة مركبة يصل فيها المبلغ إلى 87 ألف دينار، وحين ناقشنا هذه النسبة مع بعض مسئولي وزارة الاسكان بينوا لنا أن الموضوع يتعلق بتعديل الأرض وهو الأمر الذي كلفهم مبالغ كبيرة»، مشدداً على وجوب تحمل الوزارة لتكاليف الدفن بدل تحميلها المواطنين.

وتابع «بالتالي، فقد أصبحت هذه المبالغ على عاتق المواطنين، وفي الأصل وبحسب الدستور، فإن الارض هي هبة من جلالة الملك لا يتحمل المواطن تعديلها وترتيبها، ويدلل على ذلك الدفان الذي تم في مناطق كثيرة في البلد، دون ان يتحمل المواطن أعباء ذلك، فلماذا تغير الامر هنا؟».

وأردف «كنا بانتظار تواجد مسئولي الوزارة في الاجتماع لبحث ذلك، لكننا فوجئنا بالغياب، كما أننا لانزال بانتظار ردهم الرسمي على المشكلة، وما نأمله هو الحصول على استجابة من قبل وزارة الإسكان، وفي حال استمر الحال دون تغيير فمن بين الأفكار التي نتداولها، إقامة مؤتمر صحافي بحضور أهل المنطقة، وتنظيم وقفة شعبية بتغطية إعلامية، فالأهالي لن يتمكنوا من دفع الأقساط الشهرية، وبعضهم أعاد بالفعل البيوت وفضل استلام علاوة السكن والبقاء في سكن إيجار على استلام الوحدة السكنية». وعقب «المضحك المبكي، أن حل المشكلة الإسكانية تحول لمشكلة في حد ذاته، حتى بات بعض الأهالي يدفعون للوزارة أكثر من نصف رواتبهم، وبعضهم يدفعه راتبه بالكامل».

كما قال: «ما حدث جعل أهالي الرفاع يعيشون الصدمة الشديدة، وحديث مجالسهم فقط عن هذا الموضوع».

ونوه إلى أن مشروع الحنينية الاسكاني، قد طال انتظاره، وأكثر المستفيدين منه، ممن لا تقل أعمار طلباتهم عن 20 سنة، وحين سلمت الوحدات لأصحابها فوجئوا بالقسط الشهري المرتفع في سابقة لم تحصل أبداً في تاريخ وزارة الإسكان، مضيفاً «هو قسط عالٍ غير موجود الا في الرفاع، يقابله وحدات هي من أصغر الوحدات الموجودة في البحرين كلها».

على إثر ذلك، وجه البلوشي مناشدته لسمو رئيس الوزراء وسمو ولي العهد، معولا على توجيهات تعيد الفرحة للمواطنين ممن صبروا كل هذه السنوات للحصول على هذه الوحدات، وأضاف «بعض المنتفعين من الوحدات السكنية لا يستطيع حتى تأثيث المنزل حالياً، فأغلبهم متقاعدون ويستلمون 400 دينار أو 500 دينار، فإذا تم استقطاع 300 دينار من رواتبهم فان ذلك سيؤدى لتحول الفرحة لغم وحزن».

كما عبر عن أمله في مراجعة وزير الإسكان باسم الحمر لذلك، وعقب «مطلبنا هو أن تكون الاقساط معقولة ولا تتجاوز 150 دينارا، كما هو مطبق في جميع مشاريع الوزارة، إذ تنص المادة رقم 76 من قانون الاسكان على التالي: (لا يحق لوزارة الاسكان أن تستقطع أكثر من 25 في المئة من الراتب)، والراتب هنا هو الراتب الأساسي مضافا له العلاوة الاجتماعية، وفي المتوسط فإن (الراتب الأساسي + العلاوة الاجتماعية) للمنتفعين من مشروع الحنينية الٍإسكاني، لا يتجاوز 700 دينار، فكيف تم استقطاع 293 دينارا؟».

كهرباء مساجد «الجنوبية»

بالطاقة الشمسية

وخلال الاجتماع رقم (4) لدور الانعقاد الثالث من الفصل الرابع، تطرق مجلس بلدي الجنوبية لعدة بنود، شملت الموافقة على توصية لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المساجد والجوامع بالمحافظة الجنوبية، إلى جانب مناقشة وإقرار تقرير اللجنة الفنية بشأن التعديلات المقترحة على الاشتراطات التنظيمية للتعمير.

مدير بلدية «الجنوبية» لـ «الوسط»:

نعمل لحل «سكن العزاب»

كما وافق الاجتماع، على تطبيق نظام المقاولات الزمنية على إزالة المنازل القديمة والآيلة للسقوط والمخالفة.

بشأن ذلك، تحدثت «الوسط» مع مدير عام بلدية الجنوبية عاصم عبداللطيف، والذي يترأس لجنة تعنى بملف المنازل المهجورة والآيلة للسقوط وسكن العزاب في المحافظة الجنوبية، وتضم في عضويتها عددا من الوزارات.

يقول عبداللطيف، وهو يجيب على سؤال بشأن حجم المشكلة: «البيوت الآيلة للسقوط والمهجورة كثيرة على مستوى المحافظة الجنوبية، ولذا جاءت اللجنة التي شكلها المحافظ الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، لدراسة البيوت المهجورة والآيلة للسقوط وسكن العزاب، وتختص بمناقشة جميع هذه الحالات وتصحيح أوضاعها».

وأضاف «هنالك بيوت بالامكان تصحيح وضعها وهنالك بيوت غير قابل وضعها للتصحيح، كما أن هنالك بيوتا مهجورة لكن غير آيلة للسقوط، وهنالك بيوت تتبع جهات لديها خلاف لدى الورثة، وبالتالي هنالك قضايا كثيرة، وبالنسبة لنا في اللجنة فقد عملنا على تصنيفها، فهناك لجنة تتابع الأمور القانونية ولجنة تتابع المعايير اشتراطات الكهرباء والدفاع المدني».

وبشأن ما أنجز حتى الآن من عمل اللجنة، قال: «صحيح أن عمر اللجنة ليس بالقصير، ويمتد لاكثر من عام، لكن بمجرد ان تنجز عملية الجرد فإنها تحتاج لجهد كبير، ونحن في الدائرة الاولى في مدينة عيسى، حيث بدأت اللجنة عملها، درسنا أكثر من 86 حالة ونحاول تصحيح وضعها».

وعن المدة الزمنية لإنجاز الهدف من تشكيل اللجنة، قال: «عمل اللجنة مستمر، وقد تم هدم عدد من البيوت (نحو 30 بيتا)، واجمالاً نأمل ان تكون المشكلة تحت سيطرة عمل اللجنة، لكننا نحتاج لدعم الجهات كافة، فهنالك أمور قانونية إذ ليس بالامكان الازالة قبل صدور أمر من المحكمة، وهنالك بيوت نريد معرفة أصحابها وليس بالامكان رفع قضية لبيوت مجهولة الهوية، او فيها خلافات من قبل الورثة، وكل تلك صعوبات نحاول تخطيها».

وبشأن سكن العزاب، قال مدير عام بلدية الجنوبية: «اللجنة تدرس أيضاً موضوع سكن العزاب، وحالياً يتم عمل الجرد والدفع باتجاه تصحيح الأوضاع عبر تطبيق الاشتراطات بما فيها عدد العمال في الغرفة الواحدة، وتحديد مساحة الغرف، إلى جانب التحقق من الامور الصحية وما يتعلق بالسلامة والدفاع المدني وتمديدات الكهرباء».

البلوشي: 500 بيت مهجور وآيل للسقوط في مدينة عيسى

تقييما لعمل اللجنة الحكومية المشكلة من قبل: المحافظة الجنوبية، بلدية الجنوبية، الدفاع المدني، وزارة الصحة، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، هيئة تنظيم سوق العمل، وهيئة الكهرباء والماء، منح العضو البلدي محمد موسى البلوشي، اللجنة درجة (جيدة)، وأضاف «الجهاز التنفيذي يقوم بدوره على أكمل وجه، ولكن هناك عدم تعاون من قبل عدد من الجهات من بينها هيئة الكهرباء والماء والدفاع المدني، والمطلوب أن يتعاون الجميع مع الجهاز التنفيذي بشكل مباشر، حيث يطلب قطع الكهرباء عن بعض المنازل ويطلب وجود الدفاع المدني، كما يطلب بعض ممثلي وزارة الداخلية لكي يتمكن من دخول البيوت الخطرة جداً ويبدأ في الهدم في أي وقت، لكن هناك قصور في تعاون بعض الجهات مع الجهاز التنفيذي».

وتابع «نأمل وكما بدأت اللجنة عملها، بعودة مستوى التعاون بين جميع الجهات».

وعن محصلة عمل اللجنة حتى اليوم، قال: «المحصلة جيدة فهناك ما يقارب من 35 إلى 40 في المئة من الانجاز، وخصوصا في منطقة الرفاع الشرقي حيث عملنا مع الجهاز التنفيذي واللجنة في الفترة الماضية، ليتم هدم ما يقارب من 28 منزلا»، مضيفاً «كانت البداية قوية جدا، غير أن مشكلتنا في البحرين هي غياب الخطط لهدم مثل هذه المنازل أو سن قانون معين يخدم الاجهزة التنفيذية، وما لدينا هو فقط ردود فعل، فبمجرد حصول حادث أو حريق في أحد البيوت او لمجرد سقوط بعض البيوت المهجورة نجد تحركاً من قبل الحكومة وإيعازها لتشكيل لجان، ليبدأ العمل لفترة محددة فقط ثم تعود الاوضاع لما كانت عليه».

وفيما يتعلق بمستجدات مشكلة سكن العزاب، أوضح البلوشي «دول مجاورة تمكنت من القضاء على مشكلة سكن العزاب، لكنها هنا في البحرين تزداد تحديداً في المناطق السكنية، وكذلك تزداد البيوت المهجورة والبيوت الآيلة للسقوط».

وخلافاً لما ذهب إليه مدير عام بلدية الجنوبية، رأى العضو البلدي محمد موسى البلوشي أن «مشكلة سكن العزاب ليست تحت السيطرة حالياً، وقد تكون في بداية تشكيل اللجنة تحت السيطرة لكنها الآن ونتيجة للتقصير الكبير ليست كذلك».

وأضاف «بلدية الجنوبية تحمل على عاتقها مشاكل المنطقة الوسطى سابقا، فالجنوبية سابقا تحت السيطرة بالفعل، وبعد انضمام الوسطى للجنوبية حملت البلدية عبء الوسطى»، مطالباً بدراسة للمنطقة الوسطى (سابقاً)، والتي «تنضح بالمشاكل»، على حد تعبيره.

ووفقاً لتأكيدات البلوشي، فإن منطقة مدينة عيسى، أحد اكبر المناطق التي تشهد الكثير من المشاكل، فـ»هي منطقة قديمة وتضم بيوتاً آيلة للسقوط، لتتصدر في معاناتها على مستوى الجنوبية وعلى مستوى البحرين ربما؛ وذلك لكونها منطقة اسكانية تعود للستينات دون أن يطالها التجديد».

وبلغة الارقام، أوضح البلوشي حجم معاناة مدينة عيسى، حيث قال: «في مدينة عيسى فقط، فإن البيوت الآيلة للسقوط مع بيوت سكن العزاب مع البيوت المهجورة تتجاوز الـ 500 بيت، وهو عدد كبير جداً وخطير ومخيف، وبسبب ذلك تحدث سنوياً كارثة في مدينة عيسى».

العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 9:10 ص

      سخافات الناس عايشه بظيم كفانا تمييز الشعب كله يعاني ناس رواتبهم ٢٠٠ دينار تخيل العيشه

    • زائر 30 | 8:50 ص

      انا اشتريت أرض علي حسابي قيمتها 63000 دينار والإسكان عطوني قرض بناء 40000 والبيت اللحين بنيان اسود يعني ما اكتمل والقروض ماكله راتبي وراتب زوجتي..ساعدوووني

    • زائر 29 | 7:37 ص

      القروووووووووووض يا وزارة الاسكان طاحت من بوزي نتفه وانا اتكلم واروح واجي الوزاره لمتى يعني نبغي قرض مو بيت اللي بتاخرونا كل هالقد اولادي بيعرسون وانا ما بنيت ليهم شي

    • زائر 26 | 4:57 ص

      من يبي البيت يدفع
      في ناس تبي تدفع أكثر من هذا المبلغ بس تسكن في بيت
      محمولين ويترفسون
      ادفعوا وانتوا ساكتين لا ياخذون البيوت من عندكم

    • زائر 27 زائر 26 | 6:26 ص

      من قال ان المواطنين ما يبي يدفع ؟
      الكل يدفع من دم عمره مدة 25 سنة بس أهل شي خلهم يرفقون بالمواطن ترا أغلبهم حالهم كلش ضعيف

    • زائر 35 زائر 26 | 7:30 م

      ياخد بيت وما عنده يأكل وش الفايده ها ؟؟؟
      صدق يعني ناس ما تحس بغيرها

    • زائر 25 | 4:08 ص

      زائر17
      اشفيك صاحي لو فيك شي احنا حامدين ربنه ثم اشدخل أفريقيا وجزر الواقواق في الموضوع بالله عليكم ذيلين حالتهم
      لله لأن يا حكومتهم مب عارفين يدبرون البلد أو بسبب البوق الي يمارسونه المنتفذين الي مكوشين على خيرات البلد
      ومخلين الشعب عايشين في خيسة وفقر مدقع؛ أقول خلنه في البحرين يبه المواطن من حقه يطالب حكومته بكل
      حقوقه ويعيش أحسن عيشة - الظاهر أنت تبغي البحريني يسكت وينطم بعنوان احمد ربك لأن في ناس أخس منك
      بمعنى أوضح أنتو سكتو وخلو القرعة ترعى وفي النهاية الأجانب يتنعمون بخيرات البلد

    • زائر 24 | 3:20 ص

      زائر 10 يرد على زائر 1 | عيب والله كلام بس الرفاع كل الموطنين
      -------------
      زائر 10 كلام زائر 1 صح ولا عليه غبار نعم البلدي وغيره مو بس يتكلمون عن أهل الرفاع والمفروض يتكلمون بشكل عام
      لأن أغلب مناطق البحرين حال المواطن البحريني يمكن أخس من الرفاع والمستفيد الأول والآخير ... على فكرة حسب
      ما يتناقلونه الناس والعهدة على الراوي آجار بعض البيوت شهريا 20 دينار ويمكن أقل أو أزيد اشوي بالرغم ان معاشهم
      هبشة وفي ناس مساكين حالتهم لله المعاش ما يكفيهم حتى اسبوع والإسكان صالخينهم صلاخ وين العدل

    • زائر 21 | 2:35 ص

      كل المواطنين يدفعون هكذا مبالغ وليس الرفاع فقط ولكن البعض يريد تنزيلات وتخفيضات لفئة دون أخرى ، هذه وزارة أسكان وليست أسواق أو دكاكين والكل سواسية ونرفض التخفيضات للبعض وأغلب المواطنين يستلمون راتب250 دينار ولا يستطيعون تأثيث المنزل وحمدوا ربكم مو في الصومال جان متوا جوع

    • زائر 20 | 1:59 ص

      نرجو من المسؤلين في الاسكان الجواب بشافافية مع ذكر الارقام والرواتب وكيفية الاستقطاع
      نعم للدوله يسيرها القانون الذي يطبق على جميع ، نبي تردون علينا يا وزارة الاسكان بالارقام والنصوص القانونيه ، مبلغ ٢٩٧ واجد لازم تحذون سقف اعلى والمقترح هو ١٥٠ دينار ويكون الشي بالقانون وليس مكرمات وهبات وواسطات

    • زائر 19 | 1:58 ص

      نعم بس الرفاع يدفعون نصف رواتبهم. باقي المناطق يدفعون خمسة بالمئة من رواتبهم.
      صح النوم

    • زائر 18 | 1:32 ص

      انا خذيت بيت بالسكن الاجتماعي و ادفع اكثر من نصف راتبي و اذا الارض هبة حسب الدستور و قيمة الارض في حدود 80 الف زايد قاصر فمعناتها لازم الحكومة تتحمل ال 81 الف بالكامل مالت السكن الاجتماعي و تدفعها للبنك الممول و يدفع المواطن فقط المقدم و القرض الاضافي اثيروا هالموضوع يا وسط

    • زائر 28 زائر 18 | 7:07 ص

      صحيح شوفوا حل للسكن الاجتماعي ما يصير الناس تدفع اكثر من نص الراتب المفروض المواطن ما يدفع ازيد من ربع راتبه حتى مع القرض الاضافي و الدولة تزيد مساهمتها في السكن الاجتماعي

    • زائر 17 | 1:19 ص

      احنا بخيييييييييييييير احمدوا ربكم في ناس تعيش في حجرة من سعف! وفي أفريقيا يعيشون في كهوف وفي قرية أعرفها في جزيرة نائية كلش محد يعرفها اسمها "خلوني ابروحي" هذلين بدون ابيوت ايه! احمدو ربكم تدفعون احنا نبي ندفع موب امحصلين ايه مو قلنا من أول ما يصير ألحين زين جذي! اكلوها يا المارد!

    • زائر 16 | 1:18 ص

      نصف العائلات البحرينية اللي ماخدين بيوت يدفعون نصف رواتبهم واكثر .. ماجت على عائلات الرفاع فقط

    • زائر 14 | 1:05 ص

      والله عيب عليكم ياوزارة الأسكان قانون مطروح بموافقة الملك حفظه الله ورعاه وابا علي الله يطول بعمره القانون يقول ان المستقطعات لاتتجاوز 25% من الراتب يعني اذا راتبك 500 المستقطع 125 دينار
      والمبلغ المستقطع خيالي 293 دينار يعني الراتب 1172 دينار
      من اللي راتبه 1172 عامل في القطاع الخاص قليل في الداخلية قليل
      لا لا لا الظاهر وزارة الأسكان يالسة تلهف والمواطن ياكل تبن

    • زائر 12 | 12:42 ص

      اذا سكتو الناس الخوف يعممون على كل المناطق وبعدين تعرفون ان الله حق

    • زائر 9 | 12:24 ص

      الحمد الله , الله لا يغير علينا الحال

    • زائر 8 | 12:17 ص

      احمدو ربكم في ناس ما لاقي تاكل

    • زائر 11 زائر 8 | 12:34 ص

      فعلا والله لا يقير علينا وأحنا أحسن من كينشاسا...

    • زائر 7 | 12:13 ص

      صحيح الكلام انا عندي قرض بناء و ادفع 253 و اتمنئ من المسؤلين في وزاره الاسكان خفض نسبه القسط .

    • زائر 6 | 12:11 ص

      والقروض الاسكانية كذلك مبالغ فيها حيث ان يعطوننا 60 الف ويلزموننا بدفع 91 الف وثلاثماءة فلس
      اليست الخدمات الاسكانية من دعم المارشال الخليجي؟!
      اي هبة من دول الاشقاء؟!

    • زائر 5 | 12:10 ص

      اللي نعرفه أن القسط يكون ربع الراتب الاساسي بغض النظر عن كلفة المشروع

    • زائر 3 | 12:07 ص

      ليش يعني بس 700 عائلة رفاعية هذا حالها؟! كل السكن الاجتماعي أو ما يسمى حالياً بمزايا يدفعون نصف رواتبهم.

    • زائر 2 | 11:08 م

      زائر

      معقول يعني مو معقول مش معقول احتمال فيه سوء فهم 1

    • زائر 1 | 10:47 م

      ما في ميزة

      بس الرفاعين هم من يدفعون بهدة الطريقة مدام صدر قرار خلاص الكل دافع قول المواطن وليس تحديد منطقة هنا الصواب

    • زائر 10 زائر 1 | 12:29 ص

      عيب والله كلام بس الرفاع كل. الموطنين

    • زائر 34 زائر 10 | 3:43 م

      ليش باوزارة الإسكان المفروض مايتعده 100 دينار ليش الإصرار علي ذل الشعب والمارشال الخليجي وش سالفته أبسط حقوقنه بعد ماضاع العمر

اقرأ ايضاً