العدد 5164 - الأربعاء 26 أكتوبر 2016م الموافق 25 محرم 1438هـ

الكويت: 688 مليون دينار سداد قروض لخمسة بنوك

حصلت صحيفة "القبس" الكويتية أمس الأربعاء (26 أكتوبر / تشرين الأول 2016) على معلومات عن سداد نحو 688 مليون دينار لــ 5 بنوك في الكويت، وذلك مقابل اسهم امريكانا التي كانت مرهونة، والارقام في الجدول ادناه تمثل قيم الشيكات المحولة إلى البنوك الخمسة:

البنك …   القيمة بالمليون دينار

الخليج    287

الوطني    189

الأهلي    119

المتحد    90

برقان    3

على صعيد اخر، واصلت مؤشرات بورصة الكويت الارتفاع على وقع هبة التفاؤل التي أشعلتها صفقة «أمريكانا» المليارية، وقفزت السيولة المتداولة في جلسة الأمس إلى 33.9 مليون دينار من خلال تداول 168 مليون سهم عبر 4183 صفقة.

وحققت القيمة السوقية للبورصة مكاسب جديدة أمس، بلغت 285 مليون دينار، لتستقر عند 24.8 مليار دينار، أي بزيادة 770 مليون دينار في يومين، في ظل موجة تفاؤل بأداء السوق.

وسجل 51 سهماً بالسوق، على رأسها أسهم البنوك، ومكونات مؤشر «كويت 15» مكاسب سعرية متفاوتة، دفعت المؤشر الوزني للارتفاع بنسبة %1.2 و«كويت 15» نحو %1.8، في حين تركزت السيولة على 8 أسهم، بحصة بلغت 25 مليون دينار وبنسبة %73.7 من إجمالي السيولة المتداولة.

وتصدر سهم «زين» قائمة الأسهم الأكثر قيمة تداول بواقع 10.7 ملايين، يليه «بيتك» 5 ملايين و«الوطني» 3.1 ملايين وبنك وربة مليونين و«المباني» 1.2 مليون و«بنك بوبيان» 1.2 مليون و«الاستثمارات» مليون و«بنك الخليج« 0.8 مليون دينار.

وأشار مراقبون إلى أن جلسة الأمس شهدت توازناً بين قوى البيع والشراء، تخللها عمليات تصريف وجني أرباح، مما أعطى دفعة جديدة للسوق، مؤكدين أن زوال كابوس التشاؤم الجاثم على صدر البورصة منذ فترة طويلة، يتطلب تحركا تدريجيا في السيولة بشكل يومي، على أن يشمل الارتفاع باقي أسهم السوق.

ولفتوا إلى أن المكاسب السعرية للأسهم القيادية التي شهدها السوق خلال اليومين الماضيين تجعل الأسهم المرهونة لدى البنوك تبدأ تتنفس الصعداء تدريجياً، حيث إن تلك الأسهم تمثل الغالبية العظمى من محفظة الأسهم المرهونة لدى البنوك.

وفي الوقت الذي أشار فيه بعض المراقبين إلى رائحة الأموال الحكومية التي تستهدف تلطيف أجواء البورصة، لا سيما خلال فترة الانتخابات، وهو سيناريو متكرر شهدته بعض الانتخابات السابقة من خلال أذرع الدولة الاستثمارية، نفت مصادر ضمن مديري المحفظة الوطنية وجود توجيهات في هذا الإطار، مؤكدة أن استثمارها بالسوق وفق خطط استثمارية بحتة.

من جانب آخر، كشف التقرير اليومي للتغيرات في الإفصاح عن المصالح ارتفاع حصة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في بنك الكويت الوطني من %5 إلى %5.5، فيما شهدت «المشاريع» عمليات تبادل للأسهم نجم عنها تغير في شكل ملكية الشركة الأميركية المتحدة للخدمات العقارية، مع زيادة بنحو %0.5 في حجم ملكيتها، لتصبح %19.07 مباشر وغير مباشر.

وأكدت المصادر المتابعة ان زيادة حصة التأمينات في البنك الوطني ليس صدفة، بل هو مخطط استثماري يفترض الوقوف عنده ملياً. وأضافت: ربما وصلت الجهات الاستثمارية الحكومية الى قناعة مفادها تعجيل اقتناص الفرص المناسبة الآن، والمغرية سعرياً قبل نهاية العام، وذلك لبناء مراكز على أسهم التوزيعات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:50 ص

      انا مستغرب !!!؟؟
      هي مؤسسات ربحية ...اذا لم تكن تحقق ارباح لم يتم اغداقها بالملاين ؟؟؟
      و لم يواصل المدراء لهذه المؤسسات الحياة الرغيدة المترفة ؟؟؟ مقابل ماذا يمنح لهم كل هذا الدعم السخي ؟؟؟!!!

اقرأ ايضاً