العدد 5165 - الخميس 27 أكتوبر 2016م الموافق 26 محرم 1438هـ

كو يعرب عن قلقه من تقرير وادا حول اختبارات المنشطات في ريو

 أعرب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البريطاني سيباستيان كو عن قلقه من إشارة تقرير مراقبي الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات إلى "عيوب خطيرة" في الفحوصات المتعلقة بدورة الألعاب الاولمبية-ريو 2016.

وقال كو اليوم الجمعة (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) في قطر: "الأمر الوحيد الذي يمكنني قوله هو أن هذه التقارير هي موضع ترحيب، وغالبا هذا النوع من القراءات لا يكون مريحا ولكن أحب قراءة مثل هذه التعليقات".

وأشارت وادا الخميس في تقرير لخبرائها إلى "عيوب لوجستية خطيرة" أثرت على فحوصات المنشطات في ريو في أغسطس/ آب الماضي، بما في ذلك حالات "عدم العثور" على الرياضيين لإجراء الفحص.

وسلطت وادا الضوء أيضا على النقص في الموظفين المدربين خصوصا من يفترض أن يوجهوا الرياضيين من خلال إجراءات الاختبارات واخذ العينات.

وشجع كو البطل الاولمبي مرتين في سباق 1500 م على إنشاء هيئة مستقلة لمكافحة المنشطات في العاب القوى، في وقت تتحمل فيه الاتحادات الرياضية الدولية مسؤوليتها على هذا الصعيد.

وأوضح "الاختبار بحد ذاته أمر مستقل، ونحن أخطأنا على مستوى إدارة النتائج، فالمصالح الوطنية كان لها تأثيرها في كثير من الأحيان".

واستبعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى 67 رياضيا روسيا عن المشاركة في اولمبياد ريو بسبب فضيحة المنشطات في بلادهم، هو قرار أيدته لاحقا محكمة التحكيم الرياضي (كاس).

من جهة أخرى، اعتبر كو أن موعد دورة الألعاب الاولمبية يمكن أن يعدل في حال حصول قطر على الاستضافة لتجنب الحرارة المرتفعة في الصيف، وقال في هذا الصدد "علينا أن نكون واقعيين، فعلينا أن نعترف بان العلم يريد الرياضة، والترشحيات لا تكون دائما من مناطق خالية من أي مشكلة. وهذه العقبات ليست فقط جغرافية أو مناخية، فهي اجتماعية وثقافية وسياسية".

وتقدمت الدوحة بطلب استضافة دورة الألعاب الاولمبية مرتين من دون أن تصيب نجاحا، ويتردد أنها قد تتقدم بطلب جديد لاستضافة نسخة 2028.

وتستضيف قطر كأس العالم لكرة القدم العام 2022، وبطولة العالم لألعاب القوى في 2019.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً