العدد 5165 - الخميس 27 أكتوبر 2016م الموافق 26 محرم 1438هـ

ثمرة الكيوي... «منْجمٌ غذائي» في قبضة يدك

تشير دراسات تاريخية إلى أن الصين هي الموطن الأصلي لفاكهة الكيوي، وهي الفاكهة التي تعرف هناك باسم «يانك تاو». وينتشر في العالم حالياً نحو 36 سلالة متنوعة من الكيوي، وجميع تلك السلالات معمرة ويصل عمر الشجرة إلى 40 سنة، وهي أما أشجار متسلقة أو زاحفة أو يتم نصبها على دعامات كي تستند عليها ، وفق ما نقلت صحيفة الراي الكويتية اليوم الجمعة (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2016)

تحوي ثمرة الكيوي 10% سكريات و1% بروتين، و 80% من وزن الثمار ماء. ومن الثابت أن وزن الثمرة يحوي حوالي 150 مليغراما من فيتامين C، وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحويه ثمار الحمضيات بما في ذلك البرتقال والليمون، ولا يتفوق على ثمار الكيوي في محتواها من هذا الفيتامين المفيد إلا ثمار الورد البري الجبلي.

وليس من المبالغة القول إنك عندما تمسك ثمرة كيوي في قبضة يدك فأنت في واقع الأمر تمسك بـ«منجم غذائي»، إذ انها تحوي نسبا متفاوتة من الكربوهيدرات والسكريات، والألياف غذائية، والبروتينات والدهون النباتية، وفيتامينات B1 و 2 و 3 و 5 و 6 و 9، إلى جانب فيتامينات C و E و K، فضلا عن معادن وأملاح متنوعة من بينها الكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والمنغنيز والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

فوائد فاكهة الكيوي

- تنشيط جهاز المناعة والدفاع البيولوجي الذاتي.

- مكافحة مرض فقر الدم.

- معالجة حالات الرشح الشديد.

- تنشيط خلايا الأنسجة العصبية.

- تخفيف اضطرابات الدورة الدموية.

- مقاومة التهابات الأنسجة.

- معالجة ارتفاع حموضة المعدة.

- للثمرة بجلدها فوائد طبية في القضاء على الديدان ولاسيما ديدان الإسكارس في البطن.

- تخفيض معدل الكوليسترول في الدم.

- للحوامل والأجنة: مثالية للحوامل، وذلك لغناها بالفيتامينات والمعادن، كما أنها أيضا غنية بكثير من المغذيات الضرورية لنمو وتطور الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة.

- للخصوبة والرغبة الحميمة: تسهم الكيوي في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وذلك لكونها فاكهة غنية بالحديد والزنك، كما تساعد على زيادة مستويات هورمون التستستيرون الذكري، كما يسهم فيتامين C الموجود في الكيوي في زيادة مستوى الخصوبة التناسلية، لاسيما عند الرجال.

- للجلد والشعر: بفضل غناها بفيتامين C، تعمل فاكهة الكيوي على مكافحة سرطان الجلد، إلى جانب المحافظة على طراوة الجلد ونضارته، وبالتالي تأخير ظهور التجاعد. كما أن للكيوي تأثيرا وقائيا وعلاجيا على الشعر.

- إنقاص الوزن: تمتاز ثمار الكيوي بعدم احتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك فهي غذاء مناسب لمن يريدون اتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد.

- للهضم والقولون: يساعد الكيوي على انتظام عملية الهضم، حيث يحوي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على هضم الطعام بسلاسة، وهو الأمر الذي يسهم بدوره في وقاية القولون من الاضطرابات والتقلصات العصبية المؤلمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً