العدد 5166 - الجمعة 28 أكتوبر 2016م الموافق 27 محرم 1438هـ

البرازيل لا تتوقع موجة قوية أخرى من حالات الإصابة بزيكا

ريو دي جانيرو – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

يقول مسئولو الصحة في البرازيل إنهم لا يتوقعون موجة ثانية من حالات الإصابة الواسعة بفيروس زيكا كتلك التي حدثت قبل عام رغم أن دفء الطقس يزيد من تكاثر البعوض المسئول عن نقل الفيروس.

وانتشر الفيروس فيما يقرب من 60 بلدا ولا يزال يصاب به مواطنون في البرازيل حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 200 ألف حالة منذ بداية العام.

غير أن الإصابات السابقة التي ربما تكون بدأت عام 2015 قبل أن ينتبه أطباء البرازيل إلى وصول الفيروس إلى أمريكا اللاتينية ربما تكون قد زادت من المناعة في مناطق مثل شمال شرق البرازيل حيث تم رصد أول حالات الإصابة التي يعتقد أنها كانت الأكثر حدة.

وبالإضافة إلى الجهود المستمرة لمكافحة زيادة تكاثر البعوض تقول السلطات إن زيادة المناعة ستحول دون حدوث موجة قوية أخرى كتلك التي عصفت بالبرازيل بدءا من أواخر 2015 وبخاصة بعد أن تم ربط زيكا بارتفاع حالات تشوهات المواليد ومشاكل أخرى في الجهاز العصبي.

وقال إدواردو هيدج مدير إدارة علم الأوبئة بوزارة الصحة في مقابلة عبر الهاتف يوم الخميس "نتوقع تراجعا."

غير أنه حذر من أن الفيروس ما زال عسيرا على الفهم ويصعب تعقب مساره حتى أن يستحيل عقد مقارنة كاملة عما كان عليه الحال في العام الماضي ناهيك عن التكهن اليقيني بما سيكون الأمر خلال الأشهر القادمة.

ولا تعلم البرازيل على وجه التحديد عدد المواطنين الذين ربما أصيبوا بهذا الفيروس الذي لا يحدث أعراضا ظاهرة في غالبية من يلتقطونه ولا تعلم يقينا مكانهم.

ويتكهن باحثون بالحكومة بأن ما يصل إلى 1.5 مليون شخص ربما أصيبوا بالعدوى حتى قبل أن تبدأ السلطات في وضع تشخيص للمرض.

ويعتقد بعض الباحثين أن ريو دي جانيرو -حيث توجد كثافة سكانية كبيرة وحيث توفر فصول الصيف مناخا مواتيا لتكاثر البعوض الناقل للفيروس- شهدت انتشارا واسعا للعدوى ربما قبل ظهور الفيروس في شمال شرق البلاد غير أن الأطباء وقتها لم يكونوا قد بدأوا يتعقبون مسار الفيروس.

والآن ومع اقتراب الصيف من الولايات الجنوبية ذات الكثافة السكانية العالية يقر الأطباء ومسؤولو الصحة العامة بأنهم قد يواجهون تحديا أكبر من المتوقع إن حل طقس شديد الحرارة أو الرطوبة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً