العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

زلزال قوي يضرب وسط إيطاليا وانهيار مبانٍ ولا قتلى

منظر جوي لقرية بإيطاليا بعد زلزال قوي- AFP
منظر جوي لقرية بإيطاليا بعد زلزال قوي- AFP

ضرب زلزال قوي إيطاليا أمس الأحد (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) في نفس المناطق الواقعة بوسط البلاد التي هزتها زلازل متكررة خلال الشهرين الماضيين فانهار المزيد من المباني إلا أنه لم ترد تقارير فورية بسقوط قتلى.

وكان الزلزال الذي قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن قوته بلغت 6.6 درجة أقوى ن الزلزال الذي وقع في 24 أغسطس/ آب وتسبب في مقتل نحو 300 شخص. وفر كثير من السكان من المنطقة منذ ذلك الحين ما ساعد في تفادي سقوط عدد كبير جديد من القتلى.

وشعرت معظم أنحاء إيطاليا بزلزال أمس الذي وقع الساعة السابعة و40 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي (0640 بتوقيت غرينتش) وكان مركزه قرب بلدة نورتشا التاريخية في أومبريا على بعد نحو مئة كيلومتر من جامعة مدينة بيروجيا.

وهرع سكان نورتشا في فزع إلى الشوارع وانهارت كاتدرائية سانت بنديكت الأثرية في البلدة ولم يبق منها سوى الواجهة. وأنحنى رهبان وراهبات وسكان في الميدان الرئيسي أمام الكنيسة المنهارة للصلاة في صمت.

وقالت هيئة الحماية المدنية التي تنسق جهود الإغاثة من الكوارث إن عدة منازل دُمرت أمس في أومبريا وماركي ولكنها كانت خالية وقت حدوث الزلزال أو تمكن سكانها من الفرار قبل انهيارها.

وقال مدير هيئة الحماية المدنية، فابريتسيو كورتشيو «لم ترد أنباء بسقوط قتلى ولكن هناك عدداً من المصابين».

وقالت السلطات المحلية إن البلدات والقرى التي دمرها بالفعل زلزال أغسطس الذي بلغت قوته 6.2 درجة عانت من المزيد من الأضرار.

وقال خبراء إن زلزال أمس كان الأقوى منذ زلزال بلغت قوته 6.9 درجة وهز جنوب إيطاليا العام 1980 وأسفر عن سقوط 2735 قتيلاً.

وشعر سكان العاصمة روما بالزلزال بشدة كما شعرت به مناطق إلى الشمال مثل بولتسانو القريبة من الحدود مع النمسا ومثل بوليا على الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الإيطالية.

العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً