العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

رئيسة تمريض قسم العظام: 56 سريراً طاقتنا الاستيعابية و60 ممرضة في القسم

القسم يستقبل يومياً من 5 إلى 6 حالات محوَّلة من الطوارئ

افتتاح الملتقى العالمي لمرضى العظام
افتتاح الملتقى العالمي لمرضى العظام

الدبوماسية - فاطمة عبدالله 

30 أكتوبر 2016

قالت رئيسة التمريض في قسم العظام بمجمع السلمانية الطبي ليلى عمران: «إن عدد الممرضات والممرضين في قسم العظام يبلع تقريباً 60 ممرضا وممرضة، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد الكادر الطبي 20 طبيبا تقريباً، موزعين على 3 أجنحة خاصين بقسم العظام».

وأضافت عمران «نستقبل يومياً تقريبا ما بين 5 إلى 6 حالات محولين من قسم الطوارئ، وبعض المحولين إلى القسم يكونون متعرضين إما إلى حوادث مرور أو إلى إصابات عمل».

وتابعت «عدد الحالات يختلف من يوم إلى آخر. وإجمالياً، نعاين إصابات العمل أكثر من حوادث الطرق التي كنا نراها بشكل واضح قبل العام 2014، إما حالياً فأكثر الإصابات تكون إصابات العمل».

وأكدت أن النساء وخصوصاً الكبيرات في السن من أكثر المترددات على قسم العظام، وقد يكون ذلك بسبب إصابتهن في هذا السن بهشاشة العظام، ما يزيد من نسبة الإصابة بالكسور وغيرها من الأمراض التي تصيب العظام».

ولفتت إلى أن القسم يتكون من 3 أجنحة وهي: جناح 21 و22 و23، في الوقت الذي يضم القسم 56 سريرا، موزعة على الأجنحة الثلاثة.

وجاء ذلك على هامش الملتقى العالمي لمرضى العظام، الذي نظمته وزارة الصحة أمس الأحد (30 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بفندق الدبلومات.

وقالت عمران في كلمتها الافتتاحية: «اليوم العالمي لتمريض العظام بدأ في العام 1991، إذ يشارك العالم بالاحتفال بهذه المناسبة؛ وذلك تقديراً وإيماناً بأهمية الدور الذي يقدمه التمريض في القطاع الصحي، وهذا الاحتفال يمثل فرصة نتمنى أن تتجدد كل عام لإبراز دور الممرض وما يقوم به من عمل».

وأضافت «يأتي الاحتفال هذا العام ليجسد مكانة وأهمية التمريض كأحد الأجزاء الرئيسية للتنمية الصحية، وكذلك اقتناعا ويقيناً بالقوة التي يمتلكها التمريض في دفع عجلة التقدم الصحي وتنفيذ خططه وبرامجه».

من جهتها، تطرقت مشرفة التمريض في جناح 21 أمينة بورشيد إلى الدور الذي يقوم به ممرضو قسم العظام من عناية بالمرضى.

وشمل الملتقى عدة محاضرات، إذ تم التطرق إلى المهارات الخاصة بقسم تمريض العظام، وكذلك الخدمات التي يقدمها القسم لمرضى الجهاز الحركي، كما تحدث المؤتمر عن الخدمات التي تقدمها أقسام مجمع السلمانية الطبي وعلاقتها بمرضى العظام.

وتحدث المشاركون خلال المؤتمر عن مرض هشاشة العظام، وطرحت 12 ورقة علمية ألقاها أطباء وممرضون ومختصون بجميع الأقسام المرتبطة بقسم العظام.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز الدور الحقيقي الذي يلعبه قسم تمريض العظام في الوقاية والعلاج من أمراض، واعتلالات الجهاز الحركي للإنسان، كما أن المؤتمر يهدف الى توعية مقدمي الرعاية الصحية عن هشاشة العظام الى طرق الوقاية، وأحدث ما توصل اليه الطب الحديث من أنواع العلاج لهذا المرض. إلى جانب أن المؤتمر يهدف إلى رفع مستوى التعاون فيما بين الأقسام لتقديم خدمات افضل لمرضى الجهاز الحركي، ما يضمن سرعة تقديم الرعاية الصحية وضمان انسيابية العمل.

العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً