العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

وزارة الدفاع العراقية تعلن انطلاق المرحلة الثانية من عمليات المحور الشمالي لتحرير الموصل

أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الإثنين (31 أكتوبر / تشرين الأول 2016) أن قطعات المحور الشمالي شرعت بتنفيذ المرحلة الثانية من أهدافها في معركة "قادمون يانينوى" لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش.

وأعلنت خلية الإعلام الحربي على موقعها الإلكتروني أنه في "صباح اليوم بدأت قوات مكافحة الإرهاب والفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث في الفرقة الأولى وفرقة مشاة 16 بالتقدم باتجاه الساحل الأيسر لمدينة الموصل من ثلاثة محاور".

ونقلت قناة العراقية أن القوات الأمنية تواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين خروج المدنيين وتوفير الحماية لهم، بالتزامن مع مواصلتها التقدم بإسناد من القوة الجوية والمدفعية والجهد الهندسي.

1142 11:42 ص

القوات العراقية تستعيد بلدات في طريق تقدمها نحو الموصل

رويترز

نفذت القوات العراقية عملية لتطهير مدينة بزواية اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) بعد استعادتها من قبضة تنظيم "داعش".

وفتشت القوات المدينة بحثا عن متفجرات تركها المتشددون.

في الوقت نفسه توغلت القوات العراقية للمرة الأولى داخل الموصل في إطار الهجوم الذي دخل أسبوعه الثالث.

وقال الفريق الركن طالب شغاتي قائد العمليات المشتركة العراقية "قواتنا على مقربة من مدينة الموصل ومثلما ذُكر لكم سابقا نحن على مسافة مئات الأمتار من مدينة الموصل بعد أن حررنا بزواية ... والآن إحنا على مقربة شديدة من مدينة الموصل".

وشوهد دخان كثيف يتصاعد من حي الكرامة في الموصل حيث توغلت القوات العراقية للمرة الأولى داخل المدينة بعد أسبوعين من القتال في المنطقة المحيطة لطرد المتشددين.

واستأنف جهاز مكافحة الإرهاب هجومه على الجبهة الشرقية للمدينة اليوم الاثنين. وكان قد أوقف تقدمه الأسبوع الماضي بعد أن أحرز تقدما على الأرض أسرع من القوات على الجبهات الأخرى حتى يتسنى للقوات الأخرى تضييق الفجوة والاقتراب من المدينة.

وبدأت قوات الأمن العراقية ومقاتلو البشمركة الكردية الهجوم في 17 أكتوبر/ تشرين الأول بدعم جوي وبري من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" المتشدد.

وقال قادة عسكريون إن الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لاستعادة السيطرة على الموصل -وهي أكبر عملية عسكرية في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد للإطاحة بصدام حسين في 2003 - قد تستغرق أسابيع وربما أشهر.

727 7:27 ص

ضابط: القوات العراقية تدخل حي الكرامة في الموصل

الموصل - رويترز

قال ضابط لوكالة "رويترز" إن القوات العراقية دخلت حي الكرامة بمدينة الموصل اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) في أول توغل لها داخل المدينة بعد القتال على مدى أسبوعين في المنطقة المحيطة لطرد متشددي تنظيم "داعش".

642 6:42 ص

العبادي يتفقد القوات العراقية في نينوى

بغداد - د ب أ

ذكر المكتب الإعلامي للحكومة العراقية اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أن رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي تفقد القوات العراقية في محافظة نينوى400/ كلم شمال بغداد.

وتأتي زيارة العبادي مع بدء قطعات من الجيش العراقي والقوات المساندة له شن عملية عسكرية في الجانب الأيسر من مدينة الموصل في إطار العملية العسكرية الدائرة لطرد تنظيم داعش منها.

ويقسم نهر دجلة مدينة الموصل إلى شطرين: الأول يطلق عليه الجانب الأيسر والآخر الأيمن.

 

238 2:38 ص

مسئول عراقي يعلن إحباط هجوم لـ"داعش" بقضاء حديثة بمحافظة الأنبار

بغداد – د ب أ

أعلن قائممقام قضاء حديثة بمحافظة الأنبار العراقية مبروك حميد اليوم الإثنين (31 أكتوبر / تشرين الأول 2016) إحباط هجوم لتنظيم "داعش" على القضاء، لافتا إلى أنه تم قتل ثلاثة انتحاريين من التنظيم.

وقال حميد في تصريح لموقع "السومرية نيوز" إن "تنظيم داعش شن اليوم، تعرضا على منطقة الخسفة الساتر الغربي لمدينة حديثة (160 كلم غرب الرمادي)"، مبينا أن "التعرض تم بواسطة ثلاثة انتحاريين من التنظيم".

وأضاف حميد أن "القوات الأمنية وأبناء العشائر كانوا متواجدين في الساتر وتمكنوا من قتل الانتحاريين الثلاثة وتفجير أحزمتهم الناسفة"، لافتا إلى أن "اثنين من أبناء عشيرة الجغايفة قتلا خلال صد التعرض".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:27 ص

      ضدهم مزلزل الدواعش
      في حفظ الله ياحماة الدين والوطن

    • زائر 2 | 8:26 ص

      إلى الأمام أيها الجيش العربي العراقي الأصيل والنصر قريب بتحرير جميع أراضي العراق وترابه من كيد طغاة العصر

اقرأ ايضاً