العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

تايلند "تستعد" لتولي ملكها الجديد العرش في أول ديسمبر

قال مصدران عسكريان مطلعان إن تايلند تجري الاستعدادات ليتولى ولي العهد الأمير ماها فاجيرالونجكورن العرش في أول ديسمبر/ كانون الأول.

وتعيش البلاد حالة حداد مدتها عام منذ وفاة الملك بوميبون ادولياديج في 13 أكتوبر/ تشرين الأول عن 88 عاما.

وقال أحد المصدرين العسكريين الكبيرين لـ "رويترز" إن أنباء تولي العرش في أول ديسمبر تأتي بعد سفر الأمير إلى ألمانيا مطلع الأسبوع لمتابعة مشروعات شخصية له. وأضاف أن الأمير سيعود إلى البلاد في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال المصدر الآخر طالبا عدم نشر اسمه "نجري الاستعدادات. يتم الإعداد لكل شيء للأول من ديسمبر... لكن هذا الإطار الزمني يعتمد أيضا على سموه".

وقال رئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان-أوتشا إن تولي الأمير العرش رسمياً قد يكون في غضون ما بين سبعة و15 يوما من وفاة الملك أو بعد ذلك.

وأضاف في تصريحات بالنيابة عن الأمير بعد ساعات من وفاة الملك إن ولي العهد يريد أن يشاطر الناس أحزانهم ويترك تولي الخلافة رسمياً إلى ما بعد عندما يدعوه البرلمان لتولي العرش. لكن التتويج الرسمي للأمير لا يمكن أن يحدث إلا بعد حرق جثة الملك في غضون عام.

ويتولى بريم تينسولانوندا (96 عاما) رئيس المجلس الملكي ذو النفوذ والمعروف بأنه وجه المؤسسة التقليدية في تايلند منصب الوصي على العرش لحين الإعلان عن الملك الجديد.

ولا تدع قوانين العيب في الذات الملكية بتايلند مجالاً واسعاً لمناقشة الناس لأمور الخلافة. وحدت القوانين كثيرا من الأحاديث العامة عن الأمير الذي لا يحظى بنفس القدر من الشعبية التي تمتع بها والده الراحل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً