العدد 5168 - الأحد 30 أكتوبر 2016م الموافق 29 محرم 1438هـ

من هي أول قرية عراقية تحرر نفسها من إرهابيي "داعش"؟

نجح سكان قرية عراقية في جنوب الموصل بعيد بدء الهجوم ضد تنظيم "داعش" في التصدي للتنظيم، واستخدموا السلاح في طرده. وقال أحدهم إن "مجموعة من الإرهابيين وصلت مع قائمة من الناس يريدون قتلهم" قبل الدخول في مواجهة معهم وإبعادهم من القرية. فيما اقتاد التنظيم معه سكان قرية أخرى عند انسحابه منها ، وفق ما قال موقع 24 الاخباري اليوم الإثنين (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2016).

واجهت قريتان عراقيتان متجاورتان مصيرين متناقضين بعيد بدء الهجوم على تنظيم "الدولة الإسلامية"، إذ تمردت الأولى على الجهاديين بينما أخليت الثانية من سكانها بالكامل.

ويقول ياسين أحمد علي مزهوا رغم بقعة الدم على كتفه الناجمة عن الإصابة بطلق ناري، "نحن القرية الأولى التي حررت نفسها من الإرهابيين"، مشيرا إلى سيارة للجهاديين ثقبها الرصاص.

قفي تل اللزاقة الواقعة في وادي دجلة على بعد 30 كلم جنوب الموصل، طرد السكان تنظيم "الدولة الإسلامية" قبل وصول قوات الأمن.

وقال أبو غانم الجبوري (48 عاما) "في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الساعة 13:00، وصلت مجموعة من الإرهابيين مع قائمة من الناس يريدون قتلهم. رغم عامين من الاحتلال، لم يبايعهم أحد هنا. إنهم يعرفون أن الكثير من الناس عملوا في الأجهزة الأمنية".

وأضاف بحماسة "أخرجنا بنادق الكلاشنيكوف من مخابئها وأطلقت النار فأصبت أحد الإرهابيين".

وتشهد أثار الرصاص في الجدران على المواجهة، في حين تم العثور على سترة ناسفة على جثة أحد المقاتلين.

قتل قروي واحد على الأقل. وأوضح الجبوري "تركوا جثته في وسط الشارع حتى يطلقوا النار على من سيتوجه لسحبها".

وفر الجهاديون بعد إطلاق نار استمر ساعات. ومن تخلف منهم أردته قوات التدخل السريع للشرطة التي وصلت مع حلول الظلام.

ويضيف ياسين أحمد علي (52 عاما) بالفرنسية التي أتقنها في جنيف عندما كان ضمن البعثة العراقية لدى الأمم المتحدة، "أول شيء نحتاج إليه هو الحرية. ليتوقفوا عن القول لنا كيف تكون اللحى، ونوعية اللباس، وإن نساءنا يجب أن يرتدين العباءة السوداء لتغطيتهن بشكل كامل".

وتابع "يجب أن يتمكن الأطفال من الذهاب إلى المدرسة وأن تكون هناك كهرباء ومستشفى".

قرية "السفينة"

أما في قرية "السفينة" المجاورة فيسود الهدوء، فكل السكان أجبروا على المغادرة مع الجهاديين عندما انسحبوا. وحدها أم صابر (83 عاما) تمكنت من البقاء.

وتقول العجوز المحدودبة الظهر، "أعرف أنني لست قادرة على المشي، لكنهم كانوا سيقتلونني إذا رفضت السير معهم. لذا، اختبأت في هذا المنزل الذي كان مقرا لقيادتهم ولم يخطر ذلك في بالهم. عندما وصل الجنود كنت سعيدة جدا حتى أنني قبلت أحذيتهم".

من جهتها، تقول صابرين (27 عاما) أنها تمكنت مع زوجها وأطفالها من الإفلات من الأسر.

وتضيف "صباح 19 تشرين الأول/أكتوبر، استخدموا مكبرات الصوت في المسجد لإصدار أوامر بإخلاء القرية. وتجمعنا مثل قطيع وبدأنا السير لفترة طويلة".

وتتابع بأسى "قتلوا الشبان وألقوا جثثهم في النهر. أصبنا بالتعب، ولم نعد نتمكن من المشي خطوة إضافية، فاختبأنا في أحد المستودعات، لكن شقيقتي وأطفالها ما زالوا في الأسر".

وقد أعلنت الأمم المتحدة أن الجهاديين خطفوا قرابة ثمانية آلاف أسرة في مناطق الموصل، وقتلوا ما لا يقل عن 250 شخصا معظمهم من قوات الأمن سابقا أثناء انسحابهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:14 ص

      ضدهم مزلزل الدواعش
      اين هم محبي جرذان داعش الذين ينعقون كالغربان ؟اليس فيهم رجل رشيد؟
      قرية بأكملها يختطفها جرذان داعش هل هذا هو الجهاد الذي يتشدقوا به ؟
      الخرافة زائلة

    • زائر 2 | 6:53 ص

      هذا أكبر دليل بأن داعش لا يمثل لاسنة ولاشيعة
      قريباً سيعود العراق لمجده بإذن الله تعالى وبأحضان أبنائه

    • زائر 1 | 6:32 ص

      كفو عليهم

اقرأ ايضاً