العدد 5169 - الإثنين 31 أكتوبر 2016م الموافق 30 محرم 1438هـ

مسئول عسكري عراقي كبير يعلن بدء "التحرير الفعلي" لمدينة الموصل

أعلن رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق أول ركن طالب شغاتي اليوم الثلثاء (1 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) بدء "التحرير الفعلي" لمدينة الموصل، موضحا ان القوات العراقية دخلت قضاء الموصل.

وقال شغاتي في تصريح لتلفزيون "العراقية" الرسمي الثلاثاء إن بلدة قوقجلي التي دخلتها القوات العراقي والتي تعتبر من آخر المناطق قبل التقدم داخل احياء المدينة "في قضاء الموصل. فعليا نحن دخلنا الحدود الإدارية" للموصل.

1551 3:51 م

الاعلام الحربي العراقي: طائرات تقتل 67 متشدداً في الموصل

بغداد - د ب أ

أعلنت خلية الإعلام الحربي العراقي، اليوم الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، مقتل 67 "إرهابياً" خلال قصف بطائرات "اف 16" العراقية استهدف تجمعاً لهم في فندق "اوبروي نينوى".

وذكر موقع قناة "السومرية نيوز" أن خلية الإعلام الحربي قالت في خبر عاجل بثه التلفزيون الرسمي، إن "طائرات اف 16 العراقية دمرت موقع الدفاع الجوي لداعش بالكامل". وأضافت الخلية، أن "طائرات اف 16 العراقية قتلت 67 إرهابياً من جنسيات مختلفة في تجمع لهم في فندق اوبروي نينوى".

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، أمس (الاثنين)، أن القوات الأمنية أصبحت "قاب قوسين أو أدنى" من مدينة الموصل، مطالباً أهالي المدينة بالبقاء في البيوت وعدم تمكين عناصر "داعش" من تدمير البنى التحتية.

وتواصل القوات الأمنية المشتركة بمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء انطلاق ساعة الصفر في 17 أكتوبر الماضي لتحرير نينوى.

1316 1:16 م

منظمة: أكثر من 600 ألف طفل عالقون في الموصل

بغداد - أ ف ب

أعلنت منظمة "سايف ذا تشيلدرن-انقذوا الاطفال" اليوم الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن هناك أكثر من 600 ألف طفل بين المدنيين العالقين في معقل تنظيم "داعش" في الموصل، داعية إلى فتح ممرات آمنة مع دخول القوات العراقية إلى المدينة.

وقالت المنظمة في بيان "انها مرحلة حساسة لحماية الأطفال وفتح ممرات آمنة تتيح خروج 1.5 مليون مدني بشكل آمن، بينهم 600 ألف طفل ما زالوا محاصرين في المدينة".

وأشار مدير مكتب المنظمة في العراق ماوريتسيو كريفيلارو إلى أن "المدنيين الأبرياء يواجهون خطرا متزايدا مع كل يوم يبقون فيه داخل الموصل".

واضاف كريفيلارو "لا يمكننا الجلوس وانتظار تكشف وضع آخر كحلب (السورية) فيما لا تزال الفرصة سانحة لإخراج الأطفال من منطقة الحرب".

ويقدر بـ 250 ألفا عدد المدنيين الذين تحاصرهم قوات النظام في مدينة حلب في شمال سورية منذ ثلاثة أشهر.

وتشير غالبية التقديرات إلى أن عدد المدنيين العالقين في الموصل أكثر من مليون شخص، لكن يستحيل الحصول على أرقام دقيقة في ظل سيطرة تنظيم "داعس" على المدينة منذ عامين.

933 9:33 ص

القوات العراقية تدخل الموصل معقل تنظيم "داعش"

بغداد - أ ف ب

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية دخول قوات الجيش اليوم الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إلى أول أحياء مدينة الموصل من الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة التي يسيطر عليها المتشددون منذ أكثر من عامين.

وأوضحت القيادة في بيان أن القوات العراقية تمكنت من "الدخول إلى منطقة جديدة المفتي ضمن الساحل الأيسر لمدينة الموصل، ضمن المحور الجنوبي الشرقي".

وجاء هذا الحدث بعد إعلان قادة جهاز مكافحة الإرهاب استعادة السيطرة بشكل كامل على بلدة قوقجلي ومحطة تلفزيون الموصل الواقعتين على أطراف مدينة الموصل من الجهة الشرقية.

وقال الفريق عبدالوهاب الساعدي من جهاز مكافحة الإرهاب لوكالة "فرانس برس": "أنهينا تطهير بلدة قوقجلي وسيطرنا على مبنى محطة تلفزيون الموصل والتقدم مستمر".

وكان رئيس جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق أول ركن طالب شغاتي أعلن في وقت سابق بدء "التحرير الفعلي" لمدينة الموصل. وبدأت القوات العراقية عملية عسكرية كبيرة في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بهدف استعادة السيطرة على الموصل، آخر معاقل تنظيم "داعش" في شمال العراق. وخسر التنظيم خلال السنة الماضية مساحات واسعة من الاراضي التي احتلها في العام 2014، والموصل هي أبرز معاقله المتبقية.

636 6:36 ص

الأمم المتحدة: "داعش" تقتل 40 قرب الموصل وتحاول نقل 25 ألفاً لاستخدامهم كدروع

جنيف - رويترز

قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شامداساني اليوم الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) مستشهدة بتقارير من ميدان القتال إن متشددي تنظيم "داعش" قتلوا 40 عضوا سابقا بقوات الأمن العراقية قرب الموصل يوم السبت وألقوا جثثهم في نهر دجلة.

وأضافت أن التنظيم المتشدد حاول نقل نحو 25 ألف مدني من بلدة حمام العليل التي تقع إلى الجنوب من الموصل في شاحنات وحافلات صغيرة تحت جنح الظلام في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين لاستخدامهم كدروع بشرية على الأرجح دفاعا عن مواقع الدولة الإسلامية.

وقالت شامداساني إنه تمت إعادة معظم الشاحنات تحت ضغط الطائرات التي حلقت في المنطقة لكن بعض الحافلات وصلت إلى بلدة أبو سيف على بعد 15 كيلومترا إلى الشمال من حمام العليل.

وأضافت "لدينا مخاوف جادة على هؤلاء وعلى عشرات الآلاف من المدنيين الآخرين الذين أفادت تقارير بأن تنظيم الدولة الإسلامية نقلهم قسرا إلى أماكن أخرى خلال الأسبوعين المنصرمين."

وقالت إن مقاتلي التنظيم ينقلون الناس لمناطق أقرب إلى مدينة الموصل ويضعونهم قرب مكاتبهم والمنشآت التي يمكن أن تمثل أهدافا عسكرية.

وأردفت قائلة "هذا يدعم على ما يبدو التأكيد بأنهم يعتزمون استخدام هؤلاء الناس دروعا بشرية بالإضافة إلى ضمان تواجد مدنيين بكثافة في المنطقة لإحباط أي عملية عسكرية ضدهم.

"إنهم يقتلون أيضا بعض الناس الذين يعترضون ولاسيما الأشخاص الذين كانوا ينتمون سابقا لقوات الأمن العراقية."

وكان الجنود السابقون الأربعون الذين قُتلوا يوم السبت من بين مدنيين خُطفوا في وقت سابق من منطقة الشورة بالموصل ومن قرى تقع حول حمام العليل.

وقالت شامداساني إنه ربما يكون هناك كثيرون آخرون. وأضافت أن تقارير الأمم المتحدة "معلومات أولية" من مصادر موثوق بها وليست شاملة بأي حال من الأحوال.

وأضافت أنه على الرغم من وجود "إغراء بالانتقام" من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الأسرى لم توثق الأمم المتحدة أي انتهاكات من هذا القبيل ورحبت بتعهد الحكومة العراقية بجعل حماية المدنيين في لب استراتيجيتها.

وقالت أيضا إنه لا يوجد ما يفيد بأن الغارات الجوية للتحالف أدت إلى سقوط قتلى من المدنيين بما في ذلك الأشخاص المحتجزين كدروع بشرية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 12:22 م

      سؤال ليش كل ماتقدم الجيش العراقي عشان يحرر ارضه نسمع الصرخة في تركيا مع أننا ماسمعنا ليها صوت يوم دخلوا الدواعش وقتلوا آلاف الابرياء

    • زائر 7 | 11:28 ص

      وما النصر إلا من عند الله الواحد القهار .. نسأل الله تعالى أن ينصر الشعب العراقي على الدخلاء التكغيريين .. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين .... منذ دخول هذه العصابات المسلحة للموصل الناس يعيشون في كابوس مظلم وستتحرر الموصل وبعدها الرقة السورية وستنعم شعوب المنطقة في أمان من شرها ..

    • زائر 5 | 10:41 ص

      ولازالت الحكومات الدكتاتورية تهدد الاعلام والصحف بتزوير الاحداث في العالم العربي والاسلامي الله يحفظ العراق وسوريا ولبنان من الكفار والتكفيريين الدواعش

    • زائر 4 | 9:50 ص

      ضدهم مزلزل الدواعش
      باذن الله تتطهر الموصل وكل العراق من جرذان داعش النجسين
      بسطال الجيش الوالحشد الشعبي وكل الفصائل المقاومة معه تدعس على جرذان داعش
      ولاعزاء للذين ينعقون ليل نهارا سر وجهارا لداعش :)
      ها قد الجمتم بالبسطال من قبل الجيش والحشد الابطال :)
      نصركم الله أيها الشرفاء على جرذان داعش الأعداء

    • زائر 3 | 8:59 ص

      الله ينصر الجيش العراقي على اذناب البعث وتعود العراق واحة امان لكل الناس

    • زائر 6 زائر 3 | 11:14 ص

      اللهم أنصرالحق وانصر الجيش العراقي على الدواعش

    • زائر 2 | 8:34 ص

      الله ينصر الحشد الشعبي المقدس على الكفار والتكفريين الدواعش ومن يدعمه ماديا ومعنويا

    • زائر 1 | 7:21 ص

      الحمدلله داعش هم اللي يقتلون وليس الحشد الشعبي .. كن منصفاً واستنكر جرائم الدواعش

اقرأ ايضاً