العدد 5169 - الإثنين 31 أكتوبر 2016م الموافق 30 محرم 1438هـ

الصحة السعودية: عقوبات تنتظر من يقوم بـ "هز" أطفاله

كشفت وزارة الصحة السعودية عن إدراج عملية "هز" الأطفال ضمن لائحة نظام الحماية من الإيذاء، مبينة أنه ستتم محاسبة من يقوم بذلك عمداً وفقاً لعقوبات منصوص عليها بالنظام.

وقال مدير وحدة الحماية من الإيذاء ضابط اتصال خط مساندة الطفل بوزارة الصحة تركي المالكي، إنه تم إدراج "الهز" المؤذي للطفل ضمن النظام خلال العام الحالي 1438، لافتاً وفقاً لصحيفة "مكة" إلى أن هذه العملية تلحق أضراراً بالطفل، وقد تكون مميتة.

وأبان أنه في حال نقل طفل لأحد أقسام الطوارئ بالمستشفى وثبت أن حالته المرضية كانت بسبب تعرضه لـ"هز" عنيف فسيعد ذلك إهمالاً وتعمداً لإيذائه، مشيراً إلى أنه سيتم تدريب عدد من الممرضين والمختصين في التثقيف الصحي بالمستشفيات المختلفة للقيام بمهمة تثقيف الأمهات والآباء من خطورة هذه العملية.

ومن جهته، أوضح استشاري العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة الدكتور عبدالله العبيدان أن الهز يصيب الأطفال بنزيف في الدماغ وارتجاج في المخ، وقد يؤدي للوفاة، مبيناً أن الطبيب بمقدوره من خلال الأشعة المقطعية معرفة ما إذا كان الطفل قد تعرض للهز العنيف، مبيناً أن وفيات الأطفال نتيجة تعرضهم للهز العنيف قليلة، وفي الغالب يكون المتسبب فيها العاملة المنزلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا