العدد 5170 - الثلثاء 01 نوفمبر 2016م الموافق 01 صفر 1438هـ

الشرطة الاتحادية تشرع بعملية اقتحام ناحية حمام العليل جنوبي الموصل

ذكرت مصادر في قيادة قوات الشرطة الاتحادية العراقية اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) أن قوات من الشرطة بدأت بعملية اقتحام ناحية حمام العليل جنوبي مدينة الموصل.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن "قوات من الشرطة الاتحادية شرعت اليوم باقتحام مركز ناحية حمام العليل جنوبي الموصل بعد أن كانت قد تمكنت مطلع الأسبوع من تطهير عدد من القرى المحيطة بها".

851 8:51 ص

قائد عراقي: 16 كيلومترا تفصل القوات العراقية عن مطار الموصل

بغداد - د ب أ

أفاد قائد عراقي كبير اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) بان القوات العراقية تفصلها 16 كيلومترا عن مطار الموصل الدولي.

وقال قائد الشرطة الاتحادية، الفريق رائد شاكر جودت في تصريح نشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إن "16 كيلومترا تفصل قواتنا عن مطار الموصل بعد أن تمكنت حتى الآن من تحرير 12 قرية تقع على مشارف ناحية حمام العليل".

وأضاف أن قطعات الشرطة الاتحادية حررت قرى الخفسان وشلهوب وبزيرة والكطية جنوب حمام العليل وقرية الخرار جنوب غرب حمام العليل.

706 7:06 ص

اندلاع معارك داخل ضاحية كوكجلي شرق الموصل العراقية

الموصل - د ب أ

أعلن مصدر عسكري عراقي اليوم الأربعاء (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) اندلاع معارك بين الجيش العراقي و "داعش" داخل ضاحية كوكجلي، التي أعلن عن استعادتها أمس (الثلثاء)، وسط اقتراب قوات مكافحة الارهاب من حيي الكرامة والقدس في الموصل.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "لا يزال هناك عدد من مسلحي داعش داخل كوكجلي وان القوات العراقية تحاول تطهير المنطقة منهم بعد استعادتها مع مبنى تلفزيون الموصلية يوم أمس". وأضاف أن "فرق الهندسة العسكرية تحاول تفكيك الالغام والمتفجرات المزروعة من قبل داعش في كوكجلي، فيما تعرضت غالب مباني ومحلات ومنازل المنطقة للدمار".

وأعلنت قيادة قوات مكافحة الإرهاب العراقية أن قواتها وصلت إلى مقربة من حيي الكرامة والقدس شرقي الموصل.

وبحسب المصدر، فان الفرقة الذهبية تواصل قصف مواقع التنظيم في حي الكرامة والمناطق القريبة من ضاحية كوكجلي، فيما تدور معارك شرسة بين "داعش" والقوات العراقية في الحي.

وأشار المصدر إلى وصول تعزيزات عسكرية إلى القوات العراقية في مدينة الموصل.

448 4:48 ص

عمال الإغاثة يستعدون للأسوأ بعد دخول القوات العراقية الموصل

بغداد - أ ف ب

يستعد عمال الإغاثة لمواجهة مرحلة يتخوفون منها منذ اسابيع، وهي التدفق المتوقع لسيل العراقيين الفارين من الموصل، معقل تنظيم "داعش" في شمال البلاد الذي دخلته القوات العراقية أمس الثلثاء (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، وفق ما أعلنت منظمة غير حكومية اليوم (الأربعاء).

وتهجر بالفعل آلاف الأشخاص بفعل المعارك الدائرة في محيط الموصل منذ أطلق العراق عملية لاستعادة المدينة من الجهاديين في 17 أكتوبر/ تشرين الأول. لكن هذا العدد مرشح للازدياد بشكل كبير في الأيام المقبلة وسط ارتفاع حدة المعارك، بعيد إعلان الجيش العراقي أن قواته تمكنت من دخول المدينة الثلثاء.

وقال مدير مكتب "المجلس النروجي للاجئين" في العراق وولفغانغ غريسمان في بيان "نجهز أنفسنا الآن للأسوأ. حياة 1.2 مليون مدني في خطر جسيم، ومستقبل كل العراق الآن على المحك". وأضاف "السكان في الموصل وفي محيطها عاشوا لنحو عامين ونصف العام في كابوس مرعب. جميعنا الآن مسئول لوضع حد لذلك".

وتابع "في الأسابيع الأخيرة منذ بدء عملية استعادة الموصل، شاهدنا آلافا أجبروا على الفرار من منازلهم، وعائلات مشتتة، والعديد من المدنيين الجرحى وآخرين قتلوا برصاص قناصة أو متفجرات".

وفر أكثر من 17 ألف شخص من منازلهم تجاه المناطق التي تسيطر عليها الحكومة منذ بدء العمليات العسكرية، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

وأعلنت الامم المتحدة الثلثاء انها تسلمت المزيد من التقارير التي تشير إلى ان مقاتلي تنظيم "داعش" يرغمون آلاف المدنيين على الانتقال إلى الموصل لاستخدامهم على الأرجح كدروع بشرية في مواجهة القوات العراقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:52 ص

      لايهم قصف با المدافع والطائرات فداعش يعتمد كليا على حرب العصابات داخل الموصل وهذا هو الاصعب والاخطر

اقرأ ايضاً