العدد 5171 - الأربعاء 02 نوفمبر 2016م الموافق 02 صفر 1438هـ

"الداخلية": فبراير 2017 انتهاء فترة السماح لتوفيق أوضاع مزدوجي الجنسية

قال رئيس لجنة التنفيذ والمتابعة في وزارة الداخلية المقدم يوسف أحمد، إن فبراير/ شباط 2017، سيصادف انتهاء فترة تعديل أوضاع مزدوجي الجنسية، من حاملي الجنسية البحرينية وجنسية أجنبية أخرى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة الداخلية اليوم الخميس (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016)، في نادي الضباط، بشأن تنفيذ قرار وزير الداخلية بخصوص تحديد الضوابط والإجراءات لتنفيذ أحكام المواد 8، 9، 10 من قانون الجنسية البحريني، والمتعلقة بسحب الجنسية وإسقاط الجنسية.

818 8:18 ص

"الجنسية والجوازات" تعلن عن الخدمات المستحدثة لتطبيق إجراءات ازدواج الجنسية   

المنامة - بنا

أعلن الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والإقامة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة عن الخدمات الخمسة التي استحدثتها الإدارة والخاصة بتطبيق القرار رقم (89) لسنة 2016 بشأن تحديد الضوابط والإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام المنصوص عليها في المواد (10،9،8 ) من قانون الجنسية رقم 21 لسنة 2014 والمتعلق بتعديل أحكام قانون الجنسية البحرينية الصادر في عام 1963، والخاصة بتنظيم عملية ازدواج الجنسية.

وأكد الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة أن مملكة البحرين تعتبر من الدول السباقة في المنطقة بتنظيمها لهذه العملية حيث ضمنت تشريعاتها المواد التي تسهم في وضع رؤية واضحة لمن يلقي نظرة على تلك المواد القانونية وبالتالي اتساقها مع معظم التشريعات والقوانين العالمية المنظمة لهذه العملية

وقال إن شئون الجنسية والجوازات والإقامة قد سعت ومن خلال المنظومة التشريعية ، إلى تعديل أحكام قانون الجنسية البحرينية حيث صدر القانون رقم 21 لسنة 2014 ونظمه لاحقا القرار الوزاري رقم 89 لسنة 2016 والذي حدد الضوابط والإجراءات اللازمة لتنفيذ الأحكام المنصوص عليها في ذات القرار.

من جانبه كشف رئيس شعبة التنفيذ والمتابعة المقدم يوسف أحمد إبراهيم، عن الخدمات الخمسة التي استحدثتها الإدارة وهي طلب استرداد الجنسية الأصلية وطلب إذن الاحتفاظ بالجنسية الأجنبية وطلب التنازل عن الجنسية الأجنبية وطلب الإذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية وأخيرا طلب التنازل عن الجنسية البحرينية.

وقال إن طلب استرداد الجنسية الأصلية يقدم من قبل الأشخاص الذين نالوا شرف اكتساب الجنسية البحرينية والذين فقدوا جنسيتهم الأصلية بدخولهم في الجنسية البحرينية، ويتم تقديم الطلب إلى وزير الداخلية، والذي يكون له قرار القبول أو الرفض ، وفي هذه الحالة يظل الشخص متمتعا بالجنسية البحرينية ، ويجوز له العدول عن طلبه في الفترة السابقة لصدور القرار من الوزير.

وحول طلب إذن الاحتفاظ بالجنسية الأجنبية أوضح المقدم يوسف أحمد إبراهيم أن من يقدم هذا الطلب هم الأشخاص حاملو الجنسية البحرينية ، ويتم تقديم هذا النوع من الطلبات خلال فترة توفيق الأوضاع والممتدة من تاريخ صدور القرار الوزاري إلى 4 فبراير 2017، على أن يقدم الطلب إلى وزير الداخلية والذي يكون له قرار القبول أو الرفض، لافتاً إلى أنه في حالة رفض الطلب من قبل وزير الداخلية ورفض صاحب الطلب التنازل على الجنسية الأجنبية ، يكون الشخص معرضا لفقدان الجنسية البحرينية.

وبشأن طلب التنازل عن الجنسية الأجنبية، قال إنه يتم إخطار شئون الجنسية والجوازات والإقامة بالشروع في إجراءات التنازل عن الجنسية الأجنبية لدى الدول الأخرى من خلال تقديم شهادة صادرة من الدولة الأخرى تفيد ذلك، أما في حال طلب الإذن بالتجنس بالجنسية الأجنبية، فيقدم الطلب من قبل المواطن البحريني الراغب في اكتساب جنسية أجنبية إلى وزير الداخلية والذي يكون له القرار بالقبول أو الرفض، وفي حالة الرفض يتعين على صاحب الطلب عدم مباشرة إجراءات التجنس وإلا كان عرضة لفقدان الجنسية البحرينية ، ولفت إلى أن الأشخاص الذين نالوا شرف الجنسية البحرينية، يشترط مرور عشر سنوات على تاريخ تجنسهم ليتقدموا بهذا النوع من الطلبات.

وحول طلب التنازل عن الجنسية البحرينية ، قال إن هذا الطلب يقدم من الأشخاص حاملي الجنسية البحرينية إلى وزير الداخلية والذي يكون له قرار القبول أو الرفض ويظل الشخص متمتعا بجنسيته البحرينية لحين صدور القرار النهائي بالموافقة ، وعليه أن يقدم ما يفيد حصوله على جنسية أخرى.

وحول مكتسبي الجنسية الخليجية لدول مجلس التعاون أوضح الباحث القانوني فهد سالم الدوسري ، أن المشرع قد استثنى مكتسبي جنسية دول مجلس التعاون من مسألة فقدان الجنسية البحرينية، ولفت إلى أن للمقيمين خارج البحريني من مكتسبي جنسية دولة أجنبية ، الحق في توكيل شخص بتقديم الطلب إلى وزير الداخلية ، وأكد أن اكتساب الجنسية يعتبر من أعمال السيادة وقد نظمتها قوانين الدول بحسب ما تقتضي مصالحها، وأن قوانين مملكة البحرين تتوافق مع القوانين والاتفاقيات الدولية.

 

427 4:27 ص

"الداخلية": عدم توفيق الأوضاع تعرض مزدوجي الجنسية للمساءلة 

القضيبية - اماني المسقطي 

قال الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والاقامة الشيخ احمد بن عيسى ال خليفة، ان عدم توفيق مزدوجي الجنسية لأوضاعهم خلال الفترة المقررة، تعرضهم للمساءلة القانونية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة الداخلية اليوم الخميس (٣ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠١٦)، في نادي الضباط، بشأن تنفيذ قرار وزير الداخلية بخصوص تحديد الضوابط والاجراءات لتنفيذ احكام المواد 8 ، 9 ، 10 من قانون الجنسية البحريني، والمتعلقة بسحب الجنسية وإسقاط الجنسية.

وأكد الوكيل المساعدة إن الفترة المحددة لتعديل الأوضاع جاءت بقرار من الوزير، وأنه اذا ادعى الامر، يمكن تمديد هذه المدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً