العدد 5171 - الأربعاء 02 نوفمبر 2016م الموافق 02 صفر 1438هـ

المركز الإحصائي الخليجي يبدأ بإعداد التقرير الخليجي الأول لأهداف التنمية المستدامة

المنامة - هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

شاركت مملكة البحرين، ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، في الاجتماع الثالث لمجلس إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عُقد بمقر المركز بمسقط أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بمشاركة مدير عام الإحصاء بالهيئة نبيل شمس، وبحضور الأعضاء من الدول، مدير عام المركز.

وناقش أعضاء مجلس الإدارة عدداً من البنود أهمها إنجازات وسير أعمال المركز في النصف الأول من 2016 حيث قدم وثيقة عرضت أهم الإنجازات، إلى جانب تحديات تنفيذ الخطة الاستراتيجية الإحصائية وخارطة الطريق، كما شملت برنامج عمل المركز للعامين 2017 - 2018، مع ما يقتضي من تعديلات بناءً على تنفيذ الأنشطة ومختلف المستجدات، حيث من المؤمل أن يكون البرنامج حافلاً بالمشاريع والأنشطة وبرامج الدعم التي تأتي ضمن خطة المركز.

هذا، وقدم المركز للدول الأعضاء في اجتماعهم عرضاً مرئياً عن مشروع مؤشرات التنمية المستدامة، أحد المشاريع الإحصائية الرئيسية في المركز، والتي تغطي مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، إضافة إلى التعاون الدولي وذلك من أجل قياس التنمية المستدامة في دول المجلس بما يتماشى مع المبادرة الأممية الخاصة بالتنمية الشاملة.

وبدأ المركز بخطوات تنفيذ المشروع من خلال قيام خبرائه بزيارات ميدانية للدول لتقييم مدى توفر البيانات ذات العلاقة بمؤشرات أهداف التنمية المستدامة وتحديد احتياجاتها من الدعم الفني، وأيضاً تجميع ما هو متوافر من بيانات حول الدول الأعضاء في المجلس في المصادر المختلفة تمهيداً لإعداد أول تقرير إحصائي حول الوضع الراهن للمؤشرات التي تتوافر حولها بيانات لتكون نقطة البداية لقياس التقدم المحرز في دول مجلس التعاون الخليجي نحو تحقيق هذه الأهداف.

يذكر أن النصف الأول من العام 2016 شهد مجموعة من الإنجازات، واستكمال خطط التنفيذ الوطنية للخطة الاستراتيجية وخارطة الطريق للأعوام 2015 - 2020 التي اعتمدها المجلس الوزاري، وتم ذلك بدعم فني من المركز.

وقدم المركز خلال النصف الأول 45 مهمة دعم فنية في جميع مجال الإحصاءات ذات الأولوية للدول الأعضاء لتعزيز القدرات الإحصائية، كما نظم 10 ورش عمل، بالإضافة إلى عقد 12 اجتماعاً لفرق العمل الخاصة بعدد من المشاريع الإحصائية المهمة.

وتعد مشاركة المركز في تنظيم المنتدى العربي لبناء القدرات الإحصائية لثورة البيانات في الدوحة من المحطات المهمة في 2016 لأهمية ثورة البيانات العالمية، حيث كان من أولوياته خلال المنتدى التركيز على رفع القدرات الإحصائية وتوحيد المنطقة العربية للاتفاق على خطوات ملموسة لبناء القدرات الإحصائية في الدول بهدف التعامل مع ثورة البيانات، استجابةً لاحتياجات البيانات على الصعيد الوطني والإقليمي والدولي، وذلك ضمن جدول أعمال التنمية المستدامة للعام 2030. وترجم المركز هذه المرحلة في السعي لاستثمار ثورة البيانات بإيجاد منصةٍ لتبادل الخبرات ووضع الأطر المساعدة في الاستفادة منها تمكنُ الأجهزةَ الإحصائية من استحداث أساليبَ عصرية لجمعِ وتحليلِ ولاحقاً نشرِ هذه البيانات. ومواكبةً من المركز للتسارع المؤكد على مستوى دول المجلس في إنتاج الإحصاءات الرسمية خلال السنوات القليلة المقبلة يقوم المركز حالياً بالتعاون مع إحدى المؤسسات الدولية بإجراء دراسةٍ للربط الإلكتروني مع الأجهزة الإحصائية بدول المجلس، تمكن من تأسيسِ قاعدةِ بيانات إحصائية خليجية وتمنح ميزة التحديث الفوري المشترك وبحسب أفضل معايير الجودة المتعارف عليها.

ومن أهم الإنجازات التي حققها المركز الوصول إلى توصيات مهمة كانت ثمرة انعقاد ورشة عمل رفيعة المستوى لدعم التنفيذ الفعلي لخطط التنفيذ الوطنية، نظمها المركز في مسقط، خلال 21 و22 سبتمبر/ أيلول الماضي، بمشاركة عدد من رؤساء المراكز الإحصائية الوطنية، والمدراء والمسئولين في المراكز الوطنية والمركز الإحصائي الخليجي حيث هدفت إلى تعزيز الجهود القائمة من قبل الدول ومن قبل المركز، والساعية إلى تحقيق الأهداف الإحصائية المشتركة في المواعيد المتفق عليها على مستوى دول مجلس التعاون، وفقاً لما ورد في الخطة الاستراتيجية وخارطة الطريق 2015 - 2020.

وحرص المركز على تقديم مذكرة حول الورشة لأعضاء مجلس الإدارة في الاجتماع حيث ستساهم المذكرة وما تحتويه من توصيات في متابعة العمل على إثراء وتعزيز برنامج العمل المستقبلي للمركز.

ومن المشاريع المهمة مشروع الدعم الفني وبناء القدرات والاستراتيجيات الإحصائية للدول الأعضاء الهادف إلى توفير الدعم الفني وبناء القدرات وبناء الاستراتيجيات الإحصائية للدول الأعضاء (بما فيها الجهات الحكومية الأخرى المنتجة للبيانات) لدعم وتمويل الأعمال والأنشطة الإضافية المطلوب إنجازها وفق الأولويات على المستوى الوطني للدول الأعضاء وفي إطار خطط التنفيذ الوطنية.

ويعتبر مشروع إحصاءات السياحة من أهم المشاريع التي تمت إضافتها إلى برنامج عمل المركز نظراً للأهمية البالغة التي يحملها هذا القطاع وبناءً على قرار مجلس الإدارة خلال اجتماعه في يونيو/ حزيران 2015. ويجري الآن إعداد الخطة الاستراتيجية وبرنامج عمل المشروع للفترة 2017 - 2020، بالتعاون مع المنظمة السياحة العالمية.

وتناول تحديات جمع ونشر البيانات. كما تم التباحث في مذكرة حول حوكمة عمل اللجان وتنفيذ قرارات المجلس. من جهة أخرى  تابعت الدول الأعضاء في الاجتماع مشروع موازنة المركز للعام 2017. يذكر أن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أنشأ ليكون المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات والإحصاءات فيما يتعلق بدول مجلس التعاون، وليعزز العمل الإحصائي والمعلوماتي لمراكز الإحصاء الوطنية وأجهزة التخطيط في دول المجلس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً