العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ

بالفيديو... سيليتش سابع المتأهلين إلى بطولة الماسترز وديوكوفيتش بصعوبة يتأهل إلى ربع نهائي دورة باريس

 بات الكرواتي مارين سيليتش المصنف تاسعا سابع المتأهلين إلى بطولة الماسترز بتغلبه على أحد منافسيه المباشرين عليها البلجيكي دافيد غوفان الثامن 6-3 و7-6 (11-9) أمس الخميس في الدور ثمن النهائي لدورة باريس الدولية في كرة المضرب، آخر دورات الألف نقطة للماسترز البالغة جوائزها 4.3 ملايين يورو.

وضمن سيليتش التواجد بين الثمانية الأفضل في العالم في بطولة الماسترز المقررة في لندن من 13 إلى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

ولحق سيليتش بالسداسي الذين كان ضامنا تأهله قبل دورة باريس، الصربي نوفاك ديوكوفيتش والبريطاني اندي موراي والسويسري ستانيسلاس فافرينكا والكندي ميلوش راونيتش والياباني كي نيشيكوري والفرنسي غايل مونفيس الغائب عن دورة باريس بسبب الإصابة.

وكانت المنافسة على البطاقتين الأخيرتين إلى الماسترز انحصرت بين 7 لاعبين قبل هذه الدورة وهم بالإضافة إلى سيليتش، النمسوي دومينيك تييم والتشيكي توماس برديتش وغوفان والفرنسي جو ويلفريد تسونغا والاسباني روبرتو باوتيستا اغوت والفرنسي الآخر لوكاس بوي.

وخرج تييم أمس من الدور الثاني لكنه لا يزال يملك حظوظا في التأهل كونه الأفضل تصنيفا بين اللاعبين السبعة، وودع باوتيستا أيضا من الدور الثاني للدورة وفقد آماله في التأهل إلى الماسترز على غرار بوي الذي على الرغم من بلوغه ثمن النهائي وذلك لتقدم المنافسين الآخرين في الدورة.

وبقيت المنافسة على البطاقة الأخيرة بين 3 لاعبين هم تييم وبرديتش وتسونغا. وسيخرج النمسوي خالي الوفاض في حال بلوغ برديتش نصف النهائي أو تتويج تسونغا باللقب.

يذكر أنها المرة الثانية التي يبلغ فيها سيليتس بطولة الماسترز بعد الأولى العام 2014 وهو العام الذي توج فيه بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، أخر البطولات الأربع الكبرى.

ويلتقي سيليتش في الدور ربع النهائي مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول وحامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة والذي تغلب بصعوبة على البلغاري غريغور ديميتروف الثالث عشر 4-6 و6-2 و6-3.

وعانى ديوكوفيتش خلال المباراة وتحديدا مجموعتها الأولى التي خسرها 4-6 والثانية التي كسبها 6-2 لكن البلغاري أبدى مقاومة كبيرة على كل نقطة.

وواصل ديوكوفيتش أفضليته في المجموعة الثالثة مع انتفاضة لديميتروف في بعض الأحيان، بيد أن الكلمة الأخيرة كانت للصربي الذي حسمها في صالحه 6-3، وبالتالي المباراة في ساعتين و24 دقيقة.

وهو الفوز السادس لديوكوفيتش على ديميتروف في 7 مباريات جمعت بينهما والرابع على التوالي.

وبات ديوكوفيتش الموسم الماضي أول لاعب يفوز بهذه الدورة أربع مرات (فاز بها عام 2009) وأول لاعب أيضا يحرز 6 دورات ماسترز للألف نقطة في العام ذاته.

لكن ديوكوفيتش الذي توج بألقاب الأعوام الثلاثة الأخيرة على حساب الاسباني دافيد فيرر وراونيتش وموراي على التوالي، يواجه خطر التنازل عن صدارة التصنيف العالمي لموراي المتألق بشكل لافت في الآونة الأخيرة بظفره بثلاثة ألقاب متتالية في بكين وشنغهاي وفيينا رافعا رصيده إلى 42 لقبا في مسيرته الاحترافية.

ولحق مواري بديوكوفيتش إلى ربع النهائي بفوزه السهل على الفرنسي لوكاس بوي 6-3 و6-صفر.

واقترب موراي من ديوكوفيتش في صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين، وبات الفارق بينهما 1915 نقطة، وبات بإمكان البريطاني إزاحته عن المركز الأول في السابع من نوفمبر الحالي في حالتين، الأولى إذا توج بلقب الدورة ولم يبلغ الصربي مباراتها النهائية، والثانية في حال بلوغه المباراة النهائية وفشل ديوكوفيتش في بلوغ دور الأربعة.

كما يملك البريطاني احتمالا ثالثا لانتزاع الصدارة في نهاية الموسم وهو التتويج في باريس وفوزه بمبارياته الثلاث في الدور الأول من ببطولة الماسترز للاعبين الثمانية الأوائل في العالم المقررة في لندن الشهر المقبل.

 

سوك يتابع مغامرته

وتابع الأميركي جاك سوك مغامرته في البطولة وبلغ ربع النهائي اثر تغلبه على الفرنسي ريشار غاسكيه الثاني عشر 6-2 و3-6 و7-5.

واستهل سوك مشواره بالفوز على الألماني فيليب كولشرايبر في الدور الأول، ثم أطاح بتييم من الثاني، قبل أن يزيح غاسكيه اليوم.

ويلتقي سوك في الدور المقبل مع مواطنه جون ايسنر الذي أنهى مغامرة الألماني يان لينارد ستروف الصاعد من التصفيات بالفوز عليه 6-4 و6-7 (4-7) و6-3.

وكان ستروف أزاح فافرينكا من الدور الثاني أمس الأول الأربعاء.

وتأهل أيضا راونيتش بتغلبه على الاوروغوياني بابلو كويفاس السادس عشر 4-6 و6-1 و6-2، ليلتقي مع تسونغا الذي تغلب على الياباني كي نيشيكوري الخامس صفر-6 ز6-3 و7-6 (7-3).

وفي المباراة الأخيرة ضمن الدور الثالث، فاز برديتش السابع على الفرنسي جيل سيمون 6-4 و6-3.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا