العدد 5172 - الخميس 03 نوفمبر 2016م الموافق 03 صفر 1438هـ

"الشارقة الدولي للكتاب" يطرق أبواب الشعر والرواية والأدب

الوسط - المحرر الثقافي 

تحديث: 12 مايو 2017

شهد المقهى الثقافي لمعرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ35 يوم أمس العديد الفعاليات التي تنوعت بين استعراض مصطلحات نقد الرواية، والأمسيات الشعرية، واستعراض الكتب المؤلفة الناجحة حول العالم، والحديث عن الأدب النسوي الإماراتي والتجارب الحية بمشاركة أدباء ومثقفين ونقاد.

استهل الناقد والأديب المعروف سمر روحي الفيصل فعاليات المقهى الثقافي بالحديث عن مصطلحات نقد الرواية بأمسية أدارها الناقد والأديب عبد الفتاح صبري، مؤكداً فيها أهمية معرفة مصطلحات كل علم قبل البدء في مزاولته باعتبار ذلك من علامات التميز والنجاح، وبين أنه استعرض نحو 166 مصطلحاً في كتابه الجديد ضمن منهجية محددة، اعتمد فيها على 140 مرجعاً باللغة العربية، واستشهد بالنصوص الروائية العربية مؤكداً أنها تمر بمرحلة متقدمة.

الكاتبة الأميركية المتخصصة بأدب الأطفال راتشيل هاملتون استعرضت مجموعة من كتبها، وبينت أن اسلوب التعايش مع الطفل يخلق قصصاً جيدة بخلاف الحديث معه من خلال أبراج عاجية مصطنعة، مؤكدة أن الكتابة لذوي الاحتياجات الخاصة فن يحتاج إلى منحهم الفرصة الكافية للتعبير عن أنفسهم حتى لو كان ذلك التعبير بالصراخ والفوضى لأنها وسيلتهم الوحيدة للتواصل، ويمكن تهذيبها بالقصة والصبر وتحقيق نتائج جيدة.

وأبدعت الشاعرة الإماراتي شيخة المطيري والشاعر الأردني محمد ثلجي في قراءة نصوص مختارة من الشعر الذي تناول موضوعات شتى، بينها: الغربة، والوجد، والحب، والوفاء، وغيرها من الموضوعات الإنسانية، وتلا كل منهما من نصوص انتاجه القديم والجديد وسط تصفيق واعجاب رواد المعرض والمقهى الثقافي.

ولم تخل فعاليات المقهى الثقافي من الحديث عن ابداع المرأة الإماراتية، والمواقع التي بلغتها، وحجم الدعم اللامحدود الذي توليه حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة، وذلك في أمسية قدمتها عيده المحيربي، وطرقت فيها عشرات الأمثلة التي قدمتها المرأة الإماراتية حتى اثبتت كفاءتها جنباً إلى جنب الرجل، وأصبحت مضرب المثل في مختلف مجالات الحياة.

وتتضمن فعاليات المقهى الثقافي ليوم الأحد المقبل 6 نوفمبر 5 فعاليات جديدة أخرى تتضمن: قراءة في الأدب النسائي يقدمها شعبان يوسف، وسلبيات التواصل يقدمها المستشار مختار شهاب، وأمسية شعرية بعنوان (رواق الكلمات) يقدمها كل من: أشرف جمعة وفالح بيوش، والحكايات الخيالية وصناعة الدهشة يقدمها زيدان خان، ويديرها زكريا أحمد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً