العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

15 % من قضايا الابتزاز على سناب شات في السعودية

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية أن 29 قضية ابتزاز تحت البحث حاليا، إذ يلجأ كثير من الفتيات اللائي تعرضن للابتزاز إلى الهيئة لحل قضاياهن، لعدم استطاعتهن المثول أمام الشرطة خوفا من الفضيحة، في الوقت نفسه أكد باحث أمني أن 15% من قضايا الابتزاز التي وردت إليه عامي 2015-2016 كانت عبر برنامج "سناب شات" ، بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية أمس السبت (5 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

معرفات نسائية

قال الباحث الأمني محمد السريعي، المهتم بدراسة قضية الابتزاز، إن "15% من شكاوى الابتزاز التي وردت إلي عامي 2015-2016 كانت عبر برنامج سناب شات، وبلغ عدد القضايا من أغسطس إلى أكتوبر 2016 عبر هذا البرنامج 13 شكوى". وأضاف، أن "الشكاوى كشفت أن عددا من الفتيات تم خداعهن بمعرفات نسائية لقبول إضافتهن، مما أوقعهن في الفخ، إذ قام المتهمون بحفظ مقاطعهن وصورهن، ونشروها عبر تطبيق إنستجرام، وبعد انتشار الصور والمقاطع استغربت بعض الفتيات لأنهن لا يقبلن إضافات رجال".

اللجوء للهاكرز

كشف مصدر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن "29 قضية ابتزاز تحت البحث حاليا، إذ يلجأ كثير من الفتيات اللائي تعرضن للابتزاز إلى الهيئة لحل قضاياهن، لعدم استطاعتهن المثول أمام الشرطة خوفا من الفضيحة، أو استدعاء أولياء أمورهن، إذ نقوم بمساعدتهن في سرية تامة".

وأضاف أن "بعض الفتيات يلجأن إلى الهاكرز، أو من له خبرة في التقنية لحذف صورهن ومقاطعهن الشخصية من مواقع التواصل، ولكن البعض يستغل حاجتهن للمساعدة، أو يطلب مبالغ مالية".

 

شكوى إلى إنستجرام

أوضح السريعي أنه قدم شكوى الشهر الماضي إلى شركة إنستجرام، لحذف صور الفتيات اللاتي تم ابتزازهن، ونشر صورهن ومقاطعهن عبر التطبيق من خلال مستخدمين.

وأضاف أن "الشركة تتعامل مع شكاوى انتهاك الخصوصية بنشر صورة أو فيديو، أو الإساءة أو التحرش، أو التهديد، أو انتحال الشخصية، أو ترهيب الأفراد أو الكيانات، إذ تُوقف الحسابات المخالفة لقوانين وأنظمة الشركة".

وأشار السريعي إلى أن "كثيرا من الفتيات يجهلن خطر برامج التواصل الاجتماعي، وما قد يتعرضن له مستقبلا، وبعضهن يضعن صورهن الخاصة جدا، والتي قد تكون اُلتقطت في مناسبات زواج أو أعياد، ومن مختلف الزوايا والاتجاهات، وبعضها بشكل غير لائق، مما يجعلهن عرضة للمبتزين الذين يطالبونهن بمبالغ مالية".

 

عقوبات رادعة

أبان المستشار القانوني المحامي محمد التمياط أن "قيام الشاب أو الفتاة بتصوير شخص ونشر الصور في "سناب شات" دون موافقته يضعهما تحت طائلة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، والذي ينص على عقوبة السجن مدة لا تزيد على سنة، وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

وأضاف أنه "في حال كان المبتز من دولة عربية وصدر حكم في المملكة ضده، وكانت دولته منضوية في اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي وتبادل الأحكام القضائية وتنفيذها، تنفذ فيه العقوبات في بلده، إما إذا كانت دولته غير موجودة في الاتفاقية يجب تصديق الحكم من وزارة الخارجية السعودية، والبحث عن محام في الدولة التي يوجد فيها المتهم، وتوكيله لتنفيذ الحكم".

 

- تطبيق كلنا أمن

أوضح التمياط أن "المتضررين من الابتزاز يحق لهم التبليغ عن طريق تطبيق "كلنا أمن" ويجب متابعة البلاغ، أو تصوير المخالفة وإبلاغ قسم الشرطة، ومتابعة القضية في هيئة التحقيق والادعاء العام، ثم المحكمة الجزائية حتى يتم صدور حكم فيها".

 

- 29 قضية ابتزاز تبحثها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حاليا

- 13 شكوى ابتزاز عن طريق "سناب شات" من أغسطس - أكتوبر 2016

 

-عقوبات الابتزاز

01- السجن مدة لا تزيد على سنة

02- غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال

03- أو بإحدى هاتين العقوبتين

 

- عند صدور حكم في المملكة ضد المبتز المقيم في الخارج

إذا كان من دولة عربية منضوية في اتفاقية الرياض للتعاون القضائي

01- تنفذ العقوبات في بلده

 

إذا كانت دولته غير موجودة في الاتفاقية

- تصديق الحكم من وزارة الخارجية السعودية

- البحث عن محامٍ في الدولة التي يوجد فيها المتهم، وتوكيله لتنفيذ الحكم





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً