العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

طلاب البحرين يستكشفون نظريات الطيران في متحف البحرين الوطني

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

تقوم المؤسسة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا والطيران، "بي أيه إي سيستمز"، هذا الأسبوع باستضافة سلسلة من ورش العمل كجزء من مبادرة مشتركة لزيادة الوعي والترويج لأهمية العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتنظّم الجلسات بالشراكة مع متحف البحرين الوطني، وبوليتكنك البحرين، وبدعم من وزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني، حيث بدأت الجلسات في متحف البحرين الوطني، اليوم الأحد (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) وتستمر إلى يوم الخميس (10 نوفمبر 2016). وتقام الجلسات ضمن معرض "سبيت فاير في المتحف" الذي لقي شعبية واسعة، حيث سيختبر أكثر من 850 طالباً من طلاب المدارس الخاصة والعامة نظرية الطيران، على مرأى من الطائرة المقاتلة الحقيقية ذات المقعد الواحد من أيام الحرب العالمية الثانية، "سوبرمارين سبيت فاير".

ويقدم ورش العمل المهندس لدى "بي أيه إي سيستمز" مارك هالسول والمتدرب في إدارة المشاريع، فيبي براون، إلى جانب مجموعة من المتطوعين من بوليتكنك البحرين، وتم تصميم ورش العمل لإثارة وتشجيع الاهتمام بالمواضيع ذات الصلة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والتي تؤدي في نهاية المطاف إلى العمل في مجال التكنولوجيا والهندسة. وتعد دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بمثابة منهاج تعليمي متعدد التخصصات يركز على بناء المهارات التي تعزز الابتكار وتزيد النمو الاقتصادي في المستقبل.

من جهتها، قالت هيئة البحرين للثقافة والآثار: "من الصعب اختزال تاريخ يمتد لمئتي عام وأكثر، ولكن من الجميل أيضاً أن نتوقف على أعتاب هذه الحقبة الطويلة لنستعرض محطاتٍ مضيئة مر بها البلدان، فمعرض سبيت فاير الذي افتتح في مايو/ أيار الماضي بمتحف البحرين الوطني، بالتعاون مع شركة بي أيه إي سيستمز يعد نموذجاً يعكس أحد أوجه الصداقة الوثيقة بين مملكة البحرين بالمملكة المتحدة، ونحن فخورون بالأبعاد التاريخية التي يجسّدها هيكل الطائرة الحربية سوبر مارين سبيت فاير التي سبق أن حلّقت في سماء البحرين قبل 80 عاماً. وما يزيدنا فخراً أن يتم تكريس هذه المناسبة لخلق الوعي لدى الناشئة من طلبة المدارس في مملكة البحرين بعلاقاتنا الأخوية مع المملكة المتحدة عبر تقديم ورش عمل لأكثر من 850 طالباً وطالبة في بهو المتحف".

وتعدّ ورش العمل هذه جزءاً من التزام بي أيه إي سيستمز المستمر بدعم مملكة البحرين لبناء وتعزيز مهارات الشباب من أجل تحقيق مستقبل مهني ناجح في مجال التكنولوجيا والهندسة، واستكمالاً لطموحات وأهداف التنمية الاقتصادية التي وضعتها الحكومة. كما تساهم هذه الأنشطة في رفد الاحتفالات التي تنظمها السفارة البريطانية وهيئة التجارة والاستثمار البريطانية (UKTI) بذكرى مرور 200 عام من التعاون الوثيق بين حكومة مملكة البحرين والمملكة المتحدة.

وفي معرض تعليقه على هذه الأنشطة، قال نائب الرئيس والمدير العام لبي أيه إي سيستمز في البحرين أندرو ويلسون: "أعتقد أنه من المناسب تماماً أن يتركز موضوع ورش العمل المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) على نظرية الطيران، وخاصة عند رؤية الطلاب وتفاعلهم مع طائرة سبيتفاير حقيقية خلال هذه الفعاليات في متحف البحرين الوطني. لطالما كان الطيران في صميم علاقة بريطانيا مع البحرين وذلك منذ العام 1928 عندما قام سلاح الجو الملكي البريطاني بأول عمليات مسح واستطلاع للمطارات المحلية. ويستمر قطاع الطيران والفضاء في كونه أساساً مهماً لعلاقاتنا في المستقبل، ونحن سعداء لتشجيع الشباب البحريني نحو اتباع مسار وظيفي يرسخ ويوطّد علاقاتنا مع مملكة البحرين".

وقال سفير المملكة المتحدة لدى مملكة البحرين سايمون مارتن: "قد أسرني أن مبادرة "ستيم" متعددة التخصصات (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات) تعقد للمرة الثانية بتنظيم من إحدى الشركات البريطانية الرائدة "بي أيه إي سيستمز"، بمشاركة قرابة 700 طالب وطالبة بمتحف البحرين الوطني . إن من الرائع أن تأتي هذه المبادرة بعد النجاح الكبير الذي حقتته ورش العمل "ستيم" خلال شهر مارس/ آذار الماضي، في بوليتكنك البحرين. كان ملهماً رؤية حماس الطلاب المشاركين في نظام "ستيم"، بما يعكس رغبتهم في استكمال دراساتهم وتعلم المزيد من المهارات خلال دراستهم الجامعية".

وأضاف "تأتي فعاليات هذا الأسبوع ضمن خطة تعليمية واسعة تتبناها شركة "بي آيه إي سيستمز" لتشجيع الطلبة المتهتمين ببرامج "ستيم" على الانخراط والمشاركة من خلال عدة مبادرات ممتعة. وبدوري أريد أن أتوجه بالشكر لوزير التربية والتعليم ماجد النعيمي لدعمه المتواصل للمبادرات التعليمية، كما أتوجه بالشكر لمدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة الثقافة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، بالإضافة إلى الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة لاستضافة ورش "ستيم" بمتحف البحرين الوطني".

يذكر أن المبادرة تسلط الضوء على العلاقات الوثيقة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة في مجال التعليم. وتزامناً على مرور 200 عام من العلاقات بين البلدين، فإن ورش العمل تمثل الطرق المختلفة التي يمكن للتعليم من خلالها توطيد العلاقات بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة.

وأضاف مدير المجلس الثقافي البريطاني ألان رت: "من الرائع منح التلاميذ فرصة تخيل مستقبلهم إن اتبعوا مسار العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كما نهدف من خلال هذه الورش إلى منح مهندسي المستقبل البحرينيين فرصاً ومهاراتٍ من المملكة المتحدة. ومن المهم استمرار التعاون بين القطاعين العام والخاص لإفادة الطلاب وتشجيعهم على طرح الأسئلة وتطوير قدراتهم".

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لبوليتكنك البحرين محمد العسيري: "نحن نعتقد أن برنامج ورش عمل STEM يلعب دوراً مهماً في توسيع نطاق الخيارات الوظيفية أمام شبابنا، كما أن هذه الحلقات ستجرى بطريقة عملية، ونحن نعتقد أن هذا النهج في التعليم التفاعلي يشابه أسلوب التدريس في البوليتكنك، مما سيساعد في ترسيخ الموضوعات المتعلقة بـ STEM وأهميتها في أوساط الشباب. في العام الماضي، استضفنا ورشة عمل في الحرم الأكاديمي للبوليتكنك، ونحن نأمل استمرار ذلك ليكون النجاح لمصلحة الأجيال القادمة في المملكة، وإن هذا التعاون يسهم في تحقيق البوليتكنك لرؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية وبما يتوافق مع برنامج عمل الحكومة ورؤية البحرين 2030".

وتتعاون "بي أيه إي سيستمز" بشكل نشط مع المعلمين والطلاب في المنطقة من خلال برنامجها التوعوي التعليمي، وسيكون هذا الحدث الثالث من نوعه الذي تستضيفه الشركة في البحرين. وتهدف الشركة من أنشطتها هذه إلى إلهام الجيل القادم من المهندسين وتوفير الفرص لطلاب المدارس الثانوية وطلاب الجامعات لمعرفة المزيد عن الوظائف المتوافرة في مجال الهندسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً