العدد 5174 - السبت 05 نوفمبر 2016م الموافق 05 صفر 1438هـ

مصادرة 3 صحف سودانية واعتقال سياسيين على خلفية رفع اسعار الوقود

صادرت أجهزة الأمن السودانية اليوم الأحد (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) كافة إعداد ثلاث صحف كما اعتقلت العديد من سياسيي المعارضة خلال اليومين الماضيين على خلفية احتجاجات على زيادة أسعار الوفود، بحسب ما افادت اليوم جمعية الصحافيين السودانيين ومسئولين حزبيين.

وقالت الجمعية في بيان إن عناصر جهاز الأمن والمخابرات الوطني صادروا الأعداد الكاملة لصحف "الجديدة" و "التيار" و "الوطن" من دون أي تبرير. وأضافت أن "هذا يندرج في اطار السياسة المعادية" للإعلام. وأكد صحافيو "التيار" و "الجديدة" المستقلتين مصادرة أعدادهما.

وقال رئيس تحرير "التيار"، عثمان ميرغني إن عناصر جهاز الأمن "جاءوا إلى المطبعة باكراً هذا الصباح وصادروا كل أعداد الجريدة من دون أي تفسير". وأضاف "لا أظن أنه يوجد في الصحيفة ما يستدعي هذا التصرف".

وقال رئيس تحرير "الجديدة" أشرف عبدالعزيز أنه في الواحدة فجرا "صادر جهاز الأمن كل أعداد الجريدة. لا نعرف لماذا فعلوا ذلك". كما اعتقلت عناصر جهاز الاستخبارات والامن الوطني الجمعة نائب زعيم حزب المؤتمر المعارض خالد عمر من منزله في الخرطوم.

واعتقل عمر بعد أن القى كلمة انتقد فيها رفع اسعار البنزين والديزل بنحو 30 في المئة.

كما اعتقل اثنان آخران من الحزب، بحسب ما صرح بكري يوسف العضو البارز في الحزب لوكالة "فرانس برس".

كما اعتقل 3 ناشطين من حزب البعث خلال اليومين الماضيين، بحسب المتحدث باسم الحزب محمد ديادين.

ويعتبر رفع أسعار الوقود من القضايا الحساسة في السودان حيث تضرر الاقتصاد بشكل كبير منذ 2011 بعد حصول جنوب السودان على استقلاله ومعه نحو ثلاثة ارباع انتاج النفط السوداني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً