العدد 5176 - الإثنين 07 نوفمبر 2016م الموافق 07 صفر 1438هـ

وفاة جانيت رينو أول وزيرة أميركية للعدل عن عمر 78 عاماً

توفيت جانيت رينو أول امرأة تشغل منصب وزير العدل في الولايات المتحدة أمس الإثنين (7 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) عن عمر 78 عاماً.

وقضت رينو ثماني سنوات في المنصب الرفيع وهي التي أصدرت أمرا بمداهمة دامية لمجمع تابع لطائفة الدواديين في تكساس عام 1993 بعد أسابيع من توليها مهام منصبها.

وأفادت ابنة وزيرة العدل الراحلة جابرييل دالمبيرتي بأن والدتها توفيت في ميامي بولاية فلوريدا بسبب مضاعفات مرض الشلل الرعاش. وجرى تشخيص إصابتها بالمرض في عام 1995.

وشغلت رينو منصبها في عهد إدارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون في الفترة بين عامي 1993 و2001 لتصبح الشخص الذي تولى منصب وزير العدل لأطول مدة في القرن العشرين.

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بيان "كانت جانيت رينو أمريكية أصيلة وموظفة عامة ساعدت بحكمتها ونزاهتها والتزامها القوي بالعدالة في تشكيل المشهد القانوني لأمتنا."

وقال كلينتون أمس الاثنين "عملت جانيت بلا كلل كوزيرة للعدل طوال السنوات الثماني لرئاستي لجعل مجتمعنا أكثر أمنا ولحماية الضعفاء ولإقامة توازن سليم بين السعي للعدالة وتجنب إساءة استغلال السلطة."

ولم يكن قد مضى سوى 38 يوما على شغل رينو لمنصب وزير العدل عندما وافقت في 19 أبريل نيسان عام 1993 على مداهمة نفذها مكتب التحقيقات الاتحادي وأدت إلى مقتل نحو 50 شخصا من بينهم أطفال كثيرون في مجمع لطائفة الداوديين في واكو بولاية تكساس.

وسخر بعض الممثلين الهزليين من رينو أثناء توليها منصبها بسبب طولها الفارع (1.88 متر) ومن بينهم النجم ويل فيريل الذي جسد شخصيتها.

وظهرت رينو بعد أن تركت المنصب في برنامج مع فيريل وارتدى كل منهما ملابس متشابهة.

وخاضت رينو الانتخابات لمنصب حاكم فلوريدا في عام 2002 لكنها خسرت في الانتخابات التمهيدية في الحزب الديمقراطي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً