العدد 5177 - الثلثاء 08 نوفمبر 2016م الموافق 08 صفر 1438هـ

التصويت الإلكتروني يحدد مركز المبتكر البحريني غسان المطوع في "برنامج النجوم"

يتيح برنامج نجوم العلوم لمتابعيه على امتداد العالم العربي، من مراكش إلى مسقط، قريباً الفرصة للمشاركة في اختيار أفضل مبتكر في العالم العربي، مع اقتراب نهائية الموسم الثامن من برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي من مؤسسة قطر. وللمرة الأولى على الإطلاق في المنطقة، يمكن لمحبي البرنامج المشاركة في تتويج الفائز عن طريق التصويت عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com. وستنطلق عملية التصويت في ختام الحلقة القادمة التي تعرض يوم السبت (12 نوفمبر/ تشرين الأول 2016)، في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرّمة / 7:30 بتوقيت غرينتش على قناة MBC4.

وخلال الأسبوع الماضي، استطاع المبتكران غسان يوسف من البحرين وسيفاك بابيكيان من لبنان، تجاوز مرحلة تقييم الأسواق بنجاح للوصول إلى التصفيات النهائية. ومن المتوقع أن تشهد حلقة السبت المقبل مستوى عالياً من التشويق، حيث يتنافس كل من عبدالرحيم بورويس من الجزائر، وسيف الفرعي من عُمان، وسديم قديسات من الأردن، على آخر مكانين في التصفيات النهائية.

يذكر أن برنامج نجوم العلوم أصبح منصة لدعم ابتكارات تساهم في حل مشاكل إقليمية تنعكس بصمتها عالمياً من خلال قصص نجاح خريجي البرنامج. وفي القريب، سيتمكن المشاهدون من المشاركة في تحديد من يستحق الفوز بهذه المسابقة، حيث سيتم تصنيف الفائز الأول والمتسابقين الثلاثة الآخرين من خلال الجمع بين تقييم لجنة التحكيم والتصويت العام على الإنترنت. وسيتقاسم المبتكرون الأربعة الذين سيصلون إلى النهائيات جائزة مالية تبلغ قيمتها 600.000 دولار أميركي.

وفي هذا السياق، قالت عضو لجنة تحكيم برنامج نجوم العلوم عائشة المضاحكة: "إن برنامج نجوم العلوم هو محفز للتغيير الإيجابي لدى الشباب في العالم العربي، وقد دفع آلافاً منهم للاهتمام بالإمكانات غير المحدودة للعلوم والتكنولوجيا. وبإمكان المبتكرين العرب حل أكبر المشاكل التي لا تواجه منطقتنا فقط، بل العالم بأجمعه. وإن تشجيع العقول النيرة من أبناء جيلنا لاحتضان الابتكار وريادة الأعمال هو أمر مفيد جداً لمجتمعاتنا، ويساعد على تعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة".

وفي الوقت الحاضر، تأهل كل من سيفاك بابيكيان، وهو مهندس ميكانيكي موهوب يسعى لتغيير عالم الطباعة ثلاثية الأبعاد بشكل جذري من خلال ابتكاره "modifix". وتعد الطباعة ثلاثية الأبعاد صناعة سريعة النمو، حيث تشير التقديرات إلى أن قيمتها ستزيد على 10 مليارات دولار أميركي في السنوات المقبلة، وهي مستخدمة في جميع القطاعات تقريباً، بدءاً من الصناعات الفضائية وصولاً إلى قطاع صناعة الأدوية والعقاقير. ويمكن أن يشكل اختراع سيفاك قفزة مهمة إلى الأمام في عالم الطابعات ثلاثية الأبعاد، حيث إنها تبسط طريقة قيام الآلات بتصنيع هياكل معقدة، وتفتح عالماً جديداً من الآفاق للعقول المبدعة.

كما يسعى المتسابق غسان يوسف إلى الانتقال برياضة التايكواندو والفنون القتالية القديمة التي يهواها عشرات الملايين في جميع أنحاء العالم، إلى العصر الرقمي. ويستخدم جهازه "Take One" تكنولوجيا متقدمة ليسجل نقاط حركات التايكواندو تلقائياً، بما يتيح تحكيم المباريات بدقة جنباً إلى جنب مع الحكام، وهو بمثابة أرشيف مرجعي للاعبين ومشجعيهم. ويمكن لهذا الاختراع أن يساعد في تعزيز شعبية هذه الرياضة في جميع أنحاء العالم.

ولمعرفة هوية المتسابقين الأخيرين الذين سينضمان إلى سيفاك وغسان، يمكن للجمهور متابعة حلقة هذا الأسبوع من برنامج نجوم العلوم، يوم السبت (12 نوفمبر 2016) في تمام الساعة 10:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة / 7:30 بتوقيت غرينتش على شاشة MBC4. وبعد انتهاء الحلقة يمكن التصويت للمتسابق المفضل من خلال الموقع الإلكتروني www.starsofscience.com، مع العلم أن التصويت ينتهى يوم الخميس (17 نوفمبر 2016) عند الساعة 6:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة / 15:00 بتوقيت غرينتش.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً