العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

146 شاعراً من 6 دول يتنافسون على لقب "شاعر الحسين"

يتنافس 146 شاعراً وشاعرة من 6 دول عربية للوصول إلى لقب "شاعر الحسين" ضمن النسخة التاسعة (1438 هـ/ 2016م) للمسابقة التي ينظمها مأتم أنصار الحق بالبلاد القديم.

وقد صرّح رئيس اللجنة التنظيمية الأستاذ عبدالجليل الصفار أن المسابقة شهدت هذا العام قفزة كمية ونوعية في النصوص المشاركة، حيث تلقّت لجان الفرز عدداً استثنائياً من القصائد المتنافسة وفق مختلف القوالب الإيقاعية، منها 128 قصيدة عمودية، 10 قصائد تفعيلة، 5 قصائد نثر، 3 نصوص تمزج بين نسق العمود والتفعيلة، وذلك بنسبة زيادة بلغت 38% مقارنةً بالعام الماضي.

وأضاف الصفار أن 60 قصيدة كانت من نصيب شعراء البحرين، يليهم 29 شاعراً عراقياً، 28 سعودياً، 22 لبنانياً، 5 من سوريا، 2 من مصر. وكشف أن عملية تحكيم النصوص بدأت وفقاً للشروط والمعايير الفنية المعتمدة، إذ انتهت لجنة الفرز الأولي إلى استبعاد 19 قصيدة لم تستكمل المقومات اللغوية والعروضية اللازمة، فيما أجيزت 137 قصيدة لتصل إلى مرحلة التحكيم النقدي حيث تتولّى لجنة مؤلفة من 4 محكمين أكاديميّين ومختصين فحص وغربلة هذه النصوص وفق المعايير البلاغية والأدبية. وسيعلن عن نتائج المسابقة في المهرجان السنوي للمسابقة الذي سيقام بتاريخ 2 ديسمبر 2016.

ودعا الصفار الشعراء والمهتمين إلى متابعة أخبار المسابقة عبر تحميل تطبيق "شاعر الحسين" على أجهزة أندرويد وأبل (OIS)، والذي يتيح أيضاً الاطلاع على النتائج والنصوص والتقارير الإحصائية والتغطيات المقروءة والمصورة والمرئية للأعوام الماضية.

الجدير بالذكر أن مسابقة العام الماضي توّجت الشاعرة البحرينية زهراء المتغوي بلقب "شاعرة الحسين" عن قصيدتها "إليه إليه"، وأحرز البحريني عقيل القشعمي المركز الثاني عن قصيدته "تجليات رياحية"، فيما حلّت قصيدة "فأرانا الآية الكبرى" للشاعر القطيفي حسين آل عمار في المركز الثالث، تلاه البحريني مجتبى التتان بقصيدته "جراحٌ تروض الموت"، فيما حصد شاعر تاروت (القطيف) حبيب المعاتيق المركز الخامس عن قصيدته "اركض بعمرك". وينال الشعراء المتأهلون الخمسة الأوائل جوائز مالية تبدأ بـ (1500) دولار أميركي، فيما سيحصد الخمسة الآخرون جوائز عينية قيّمة، إلى جانب جائزة "شاعر الجمهور" الذي يصوّت عليه جمهور المسابقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 5:21 ص

      مهما كتبنا أو قلنا في حقك يا خير الشهداء فإننا لا نوفيك حقك ولا حق والدتك الطهر ،، كل ما نقول هي محاولات منا للتقريب منكم طالبين عفوكم ورضاكم ،، فعاشوراء خلاصة التاريخ وكربلاء نواة الكون ،، وهي التي تحدد مصير من ولد في هذه المعمورة ليحدد مستقبله في الدار الآخرة ..
      فديتك يا حسين بنفسي وأهلي ..
      فديتك يا زينب ،، يا لبوة الأمير والزهراء ..
      فديت أطفالكم العلويات ما بين الثرى والثريا ..
      ياليتنا كنّا معكم فتفوز فوزا عظيما ..

    • زائر 6 | 2:40 ص

      (ويبقى الحسين ع) .. هكذا هي البلاد القديم في ماضيها وحاضرها تحتضن الثقاقة والحضارة وتمزجها بحب الحسين وأهل البيت عليهم السلام.. كيف لا وهي العاصمة القديمة ومنها منائر العلم تفجرت ومازالت تتفجر. دمتي بعزك يا بلدتي الحبيبة البلاد القديم.

    • زائر 5 | 2:24 ص

      كل التوفيق والنجاح الدائم من أفضل المسابقات المحلية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين الناس شاعر الحسين

    • زائر 2 | 12:15 ص

      كل التوفيق لمسابقتنا الرائدة (شاعر الحسين) التي نترقبها بشوق كل عام ، وتحية كبيرة للمنظمين والشعراء المشاركين

اقرأ ايضاً