العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

«الشورى السعودي» يتقصى مزاعم هجرة 2.6 تريليون من أموال السعوديين

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أقرّ مجلس الشورى في السعودية درس أسباب هجرة 2.65 تريليون ريال، يملكها السعوديون إلى الخارج، من دون أسباب مقنعة، وسط تشكيك أعضاء في المجلس من واقعية تلك الأرقام ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الخميس (10 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

وأشار أعضاء في جلسة المجلس المنعقدة أمس الأربعاء (9 نوفمبر / تشرين الثاني 2016) إلى عدم وجود استثمارات فعلية سعودية في الخارج، بل هي مساكن خاصة وعقارات للسعوديين، وأن غالبية التحويلات من الداخل للخارج من عمالة أو شركات أجنبية.

وقال عضو المجلس عبدالله الحربي في توصيته: «على الهيئة العامة للاستثمار درس أسباب توجه المستثمرين السعوديين للاستثمار في الخارج، والعمل على تذليل كل المعوقات وتوفير بيئة جاذبة ومشجعة للاستثمار المحلي وتوطينه». وأضاف: «أشارت تقارير دولية صدرت أخيراً إلى أن هناك استثمارات سعودية كبيرة مستثمرة في الخارج، تستحق البحث والدرس بل والعمل على وضع تصورات وسبل استعادتها، وتوطينها نظراً لما لها من تأثير على نمو الاقتصاد الوطني وتوفير فرص وظيفية للمواطنين».

ولفت إلى أن تدفق أموال المستثمرين السعوديين إلى الخارج يعزوه المستثمرون أنفسهم إلى تعقيدات أنظمة الاستثمار الداخلية، ما يدعوهم للبحث عن فضاءات استثمارية مرنة في الخارج.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً