العدد 5178 - الأربعاء 09 نوفمبر 2016م الموافق 09 صفر 1438هـ

احتفالات ذكرى سقوط جدار برلين مستمرة

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

تستمر في برلين، يوم السبت، الاحتفالات بالذكرى الـ 25 لسقوط الجدار، في التاسع من نوفمبر 1989، على أن تبلغ ذروتها الأحد بـ"احتفال شعبي" كبير لتخليد هذا الحدث التاريخي الذي مهد لإعادة توحيد ألمانيا بعد 11 شهرا ، بحسب ما نقل موقع "سكاي نيوز العربية" يوم السبت (8 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

وقد افتتح عمدة برلين، الاشتراكي الديموقراطي كلاوس فوفيريت، مساء الجمعة، حفل تثبيت آلاف البالونات المضيئة على امتداد 15 كيلومترا، رمزا للجدار الذي قسم برلين شطرين، كما قال العمدة الذي أضاء تقاطعا على أحد جسور نهر سبري.

وهذه البالونات التي ستطلق مساء الأحد على أنغام "نشيد الفرح" للودفيغ فان بيتهوفن، نشيد الاتحاد الأوروبي، ستتيح "الفرصة لإسقاط الجدار مرة ثانية"، كما قال فوفيريت، وتكريم "الأشخاص الذين ماتوا فقط لأنهم كانوا يريدون اجتياز هذا الجدار".

وأضاف أن "الذكرى الخامسة والعشرين هي أيضا يوم لتذكر ضحايا النظام في جمهورية ألمانيا الديموقراطية".

وتوالى نواب البوندشتاغ (البرلمان الألماني) صباح الجمعة على المنصة للحديث عن ذكرياتهم الشخصية التي تتخذ بعدا تاريخيا.

وستبلغ الاحتفالات ذروتها الأحد عند بوابة براندبورغ، التي كانت رمز تقسيم برلين، ثم تحولت رمزا لتوحيد المدينة، عبر "احتفال شعبي" نادر.

وصباح الأحد، تدشن المستشارة أنغيلا ميركل التي نشأت في ألمانيا الشرقية وكانت تسكن في برلين الشرقية في 1989، المعرض الجديد الدائم لنصب الجدار، وتحضر مساء السبت حفلا موسيقيا في قاعة "برلينر إنسمبل".

وكانت جمهورية ألمانيا الديموقراطية شيدت في 1961 هذا الجدار الذي يفوق طوله 15 كلم، وأطلق عليه الغرب اسم "جدار العار" والشرق "جدار الحماية من الفاشية"، لكنه سقط بعد 28 عاما، في 9 نوفمبر 1989، بتأثير من آخر زعيم للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيف، وبضغوط سلمية مارسها مئات آلاف المتظاهرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً