العدد 5179 - الخميس 10 نوفمبر 2016م الموافق 10 صفر 1438هـ

الأمم المتحدة: "داعش" أعدمت عشرات وخزنت كيماويات في الموصل

قالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شمداساني اليوم الجمعة (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) إن مقاتلي تنظيم "داعش" أعدموا عشرات آخرين في مناطق محيطة بالموصل هذا الأسبوع وأشارت إلى تقارير عن قيام التنظيم بتخزين كميات من المواد الكيماوية الخطرة في مناطق مدنية.

وأضافت شمداساني استنادا لمعلومات مصادر على الأرض أن مقبرة جماعية تحوي أكثر من 100 جثة في بلدة حمام العليل ما هي إلا واحدة من عدة ساحات نفذ فيها التنظيم عمليات قتل.

ومن بين المصادر رجل نجا من عملية إعدام جماعي لنحو 50 جنديا سابقا بالقوات العراقية بعد أن تظاهر بأنه ميت.

وقالت للصحافيين عن حمام العليل "تشير تقارير إلى أن الضحايا يشملون ضباطا في قوات الأمن العراقية ومعتقلين لدى تنظيم الدولة الإسلامية بالإضافة إلى أشخاص قتلوا بسبب مشاركتهم في انتفاضات ضد داعش منذ بدء عملية الموصل..."

وأضافت "الواضح أن هناك الكثير من أعمال القتل الجماعي الأخرى في حمام العليل وأماكن أخرى مع إلقاء جثث الضحايا في أماكن مختلفة" مشيرة إلى مواقع في مطار الموصل وقرية تل الذهب.

وأشارت شمداساني إلى أن الجنود العراقيين عثروا على كميات كبيرة مخزنة من الكبريت كما وردت تقارير ذات مصداقية عن استخدام تنظيم داعش "مقذوفات فوسفور" فوق القيارة بالقرب من الموصل.

وتشمل مصادر معلومات الأمم المتحدة أشخاصا يعيشون في مناطق يسيطر عليها التنظيم ويخاطرون بحياتهم لنقل ما يحدث.

وأضافت شمداساني أن أربعين مدنيا قتلوا بالرصاص يوم الثلثاء بسبب "الخيانة والتواطؤ" مع القوات العراقية وتتدلى جثثهم من أعمدة الكهرباء حول الموصل.

وقالت شمدساني إنه في اليوم نفسه أطلق النار على شاب (27 عاما) لاستخدامه الهاتف المحمول. في حين أعدم ستة آخرون شنقا في 20 أكتوبر تشرين الأول لإخفائهم شرائح الاتصالات كما تم إطلاق النار يوم الأربعاء على 20 آخرين لتسريبهم معلومات إلى قوات الأمن العراقية.

وقالت شمداساني إن التنظيم نشر في أزقة البلدة القديمة في الموصل أفرادا من كتيبة "أبناء الخلافة" يرتدون أحزمة ناسفة. وأوضحت التقارير أنهم ربما كانوا صبية أو أطفالا.

وتأكدت الأمم المتحدة من صحة تسجيل دعائي مصور يقوم فيه أربعة أطفال بينهم روسي وأوزبكي بإعدام أربعة بتهمة التجسس.

وقالت شمداساني إن معلومات وردت للأمم المتحدة بأن التنظيم اختطف نساء بينهن يزيديات وقام "بتوزيعهن" على مقاتليه أو أبلغهن بأنهن سيرافقن قوافله.

وأضافت "نحن نتكلم عن (ارتكاب) جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وحتى إبادة جماعية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً