العدد 5180 - الجمعة 11 نوفمبر 2016م الموافق 11 صفر 1438هـ

وفاة الداعية السوري محمد سرور زين العابدين

توفي الداعية السوري محمد سرور زين العابدين، مساء أمس الجمعة (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) في العاصمة القطرية الدوحة، عن عمر ناهز 78 عاماً. حسبما تناقل عدد من المغردين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

ولد الشيخ محمد بن سرور زين العابدين سنة 1938 في قرية من قرى حوران، جنوب سورية، انتمى في بداياته لجماعة الإخوان المسلمين، ثم ترك الجماعة في أواخر ستينيات القرن الماضي. على إثر الاختلاف بين الحلبيين بقيادة مروان حديد والدمشقيين بقيادة عصام العطار.

سافر بعدها إلى السعودية وعمل مدرساً في منطقة القصيم، ثم غادرها إلى الكويت، وأقام فيها سنوات، ثم غادرها إلى بريطانيا.

أسس في بريطانيا المنتدى الإسلامي، الذي كانت تصدر عنه مجلة البيان، ثم أسس مركز دراسات السنة النبوية، الذي كانت تصدر عنه مجلة "السنة".

عرف بموقفه المعارض لاستدعاء القوات الأجنبية في حرب الخليج الثانية، وهاجم قرار الاستعانة بشدة عبر مجلته "السنة" التي كانت تصدر من بريطانيا.

عرف منهجه الدعوي بمزجه بين حركية الإخوان، وعلمية السلفية، فأنشأ تياراً إسلامياً عرف بالسرورين، أو التيار السروري، جمع بين العمل التنظيمي، والاهتمام بالسياسة وقضاياها، مع الاشتغال بالعلم الشرعي، والبناء العقائدي على منهج السلف الصالح.

وتأثر الشيخ محمد سرور بسيد قطب كثيراً، خاصة في تركيزه على مبدأ الحاكمية، وكانت له عناية كبيرة بتراث ابن تيمية، فزواج بين الشخصيتين، وبدا تأثيرهما عليه في غالب أحاديثه وكتاباته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً