العدد 5180 - الجمعة 11 نوفمبر 2016م الموافق 11 صفر 1438هـ

تخصيص 100 مليار ريال لسداد مستحقات شركات القطاع الخاص في السعودية

كشفت وثيقة رسمية أن الحكومة السعودية خصصت 100 مليار ريال (26.7 مليار دولار) لسداد الديون المستحقة عليها لشركات القطاع الخاص بعد تأخر المدفوعات لأشهر ، بحسب ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (12 نوفمبر / تشرين الثاني 2016).

وتضمنت الوثيقة التي أصدرتها وزارة المالية في السعودية واطلعت عليها وكالة «رويترز» للأنباء «أن مرسوماً ملكياً فوض وزير المالية باتخاذ الإجراءات والترتيبات اللازمة لصرف المبالغ المستحقة المستكملة للإجراءات النظامية إلى نهاية العام المالي الحالي، على ألا يتجاوز ما يتم صرفه 100 مليار  ريال».

وأوضحت الوثيقة التي أصدرتها وزارة المالية وعممتها على الأجهزة الحكومية أن الأموال ستصرف من فوائض إيرادات الأعوام المالية الماضية، لكنها لم تشر إلى ما إن كانت الحكومة تتوقع بالفعل دفع جميع الأموال المخصصة لسداد المتأخرات البالغة 100 مليار ريال. ودعت وزارة المالية عبر الوثيقة الأجهزة الحكومية إلى تسجيل طلبات صرف المستحقات في البوابة الإلكترونية، التي أعدتها الوزارة لحصر المستحقات، وذلك في مدة لا تزيد على ثلاثة أسابيع.

من جانبه، شدد خبير اقتصادي سعودي على ضرورة أن تتوافق المعلومات المنشورة ذات العلاقة بدفع المستحقات المالية مع ما صدر من مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية الذي شدد على البدء في صرف المستحقات المالية والانتهاء منها قبل نهاية هذا العام 2016.

وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـ«الحياة»: أن صرف المستحقات المالية بات أولوية لمجلس الشئون الاقتصادية، وبخاصة أن التأخير في دفعها تسبب بالانعكاسات السلبية على الاقتصاد السعودي بوجه العموم.

وأردف قائلاً: «اعتقد أن توجه مجلس الشئون الاقتصادية بات يركز أيضاً على المنصة الإلكترونية، التي يفترض أن تتضمن جميع المعلومات ذات العلاقة بالمستحقات والتدفقات النقدية بما يعزز الشفافية، وهذا ما نحتاج إليه اليوم».

وأشار إلى أن دفع المستحقات المالية سيسهم في انفراج أزمة الشركات المتضررة وسيدعم موقف البنوك المرتبطين معها بقروض ضخمة، إضافة إلى تعزيز السيولة في السوق، لافتاً إلى أن إيجابية دفع المستحقات ظهرت بوضوح على السوق المالية، التي استفادت بشكل مباشر من المعلومات المنشورة.

وكان وزير المالية محمد الجدعان أكد أول من يوم (الخميس) عزم الحكومة سداد جميع المستحقات المتأخرة للقطاع الخاص في أقرب وقت ممكن، مقدراً إجمالي المدفوعات ببلايين الدولارات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً