العدد 5180 - الجمعة 11 نوفمبر 2016م الموافق 11 صفر 1438هـ

العصفور: بحث احتياجات خطة الطوارئ ضمن الاستعداد المبكر لموسم الأمطار

في اجتماع مع مسئولي شئون الصرف الصحي...

الجنبية - المحافظة الشمالية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

ترأس محافظ الشمالية علي العصفور اجتماعاً استضافته المحافظة بحضور مسئولين من قطاع الصرف الصحي وذلك للتباحث بشأن خطة الاستعداد مبكراً لموسم الأمطار.

وأفاد العصفور بأنه تم الاتفاق على إجراء المتابعة الميدانية للمواقع المتضررة ومدى شموليتها ضمن خطة الصيانة لهذا العام، والتفاهم حول تحديد المعدات والصهاريج ومضحات سحب المياه التي تفي بقوة استيعابية تحت أي ظرف من الظروف ولا سيما الحالات الطارئة.

ركز الاجتماع على بحث خطة الطوارئ، ومنها حماية شبكة الصرف الصحي في جميع مناطق البلاد، وتصريف مياه الأمطار على الطرق الرئيسية والمناطق الداخلية، وأثنى العصفور على جهود تشكيل فرق للطوارئ، والتي ستعمل للحد من حدوث الفيضانات وبشكل أساسي لشبكات الصرف الصحي والقيام بالصيانة الدورية لشبكات مياه الأمطار من خلال تنظيفها بشكل مستمر خلال السنة، بما في ذلك تنظيف فتحات التصريف والخطوط وغرف التفتيش والخزانات والحفر الامتصاصية، منوهاً بالجهود الملموسة فيما يتعلق بتصريف المياه والتي انعكست بالإيجاب خلال موسم أمطار العام الماضي.

وفي العرض الذي قدمته مدني أول بشئون الصرف الصحي زينب مهدي، يتبين حصر المواقع المتأثرة بتجمع مياه الأمطار والتي بلغت 282 حول الشمالية، حيث تحتوي المحافظة على 121 مجمعاً وتمتد على مساحة 138.54 كيلومتراً مربعاً، ومعظم مناطق المحافظة تفتقر إلى البنية التحتية وبدون أنظمة تصريف لمياه الأمطار على الرغم من قربها من البحر، وتمت معالجة 76 نقطة تجمع كما أن هناك عدة مواقع قيد التنفيذ بلغت 30 موقعاً.

من جهته، قدم مدير إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي شوقي منديل الشكر للمحافظ على اهتمامه ومتابعته لملف الأمطار، موضحًا أنه تم وضع خطة استراتيجية لشبكة تصريف مياه الأمطار على مستوى المملكة بدءًا من المناطق الوسطى البعيدة عن السواحل ومن ثم إلى المناطق القريبة من السواحل، بما في ذلك المحافظة الشمالية والتي قسمت إلى قسمين (الشمالية الشمالية والشمالية الغربية).

وقد شارك في الاجتماع من جانب الوزارة كل من مدير إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي نزهة أبو هندي، ومن جانب المحافظة، رئيس قسم الهندسة والمشاريع العمرانية ورئيس لجنة الخدمات والبيئة ماجد شرف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 11:35 ص

      الرجاء تنظيف البالوعات مال الأمطار الي في سار سرايا سار واحد لضروره

    • زائر 2 | 7:08 ص

      شوفوا لينا حل ويا مشكلة عدم وجود شبكة صرف صحي في مجمع 435 جبلة حبشي

    • زائر 1 | 5:44 ص

      كل التوفيق ونتمنى الدولة تدعم جهود محافظة الشمالية

اقرأ ايضاً